كم يستغرق علاج ضعف الحركة ؟

هناك سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص، وخاصة الذين يرغبون في الإنجاب، وهو كم يستغرق علاج ضعف الحركة، حيث أن ضعف الحركة أو وهن النطاف يعرف بأنه بطء في حركة الحيوانات المنوية إلى ما دون 25 ميكرو متر في الثانية الواحدة.

حيث يتبقى ما يقل عن 32% من مجموع الحيوانات المنوية التي تستطيع التحرك بكفاءة عالية، حيث أن هذا الأمر يؤدي في النهاية إلى حدوث عقم عند الشخص، حيث أن طبيعة حركة الحيوانات المنوية تنقسم إلى قسمين وهما.

الحركة التقدمية والمقصود بها تحرك الحيوانات المنوية إلى الأمام في خط مستقيم والتي تتحرك بها في سرعة 25 ميكرو متر في الثانية، والثانية الحركية غير التقدمية والتي يقصد بها تحرك الحيوانات المنوية في مكانها على هيئة دوائر ضيقة جداً بسرعة 5 ميكرومتر في الثانية.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة ؟

نتعرف معكم عبر موقع البوابة على المدة التي يستغرقها علاج ضعف الحركة، حيث أن ضعف حركة الحيوانات المنوية من أكثر المشاكل التي يعاني منها نسبة كبيرة من الرجال، ومن الممكن أن يتم علاج الشخص منها ويحدث حمل أثناء فترة العلاج، ولكن المدة التي يمكن أن يتماثل الشخص فيها إلى العلاج تستغرق من شهر إلى ثلاث أشهر، حيث أن طريقة العلاج قد تختلف من شخص إلى الآخر على حسب حالة كل شخص ونوع المشكلة التي يعاني منها.

كم نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك بشكل طبيعي ؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كم يستغرق علاج ضعف الحركة، يمكننا أن نتعرف أيضاً على نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك بشكل طبيعي، حيث أن النسبة الإجمالية منها بما فيها التي تتحرك بالحركة الغير تقدمية والتقدمية تصل إلى ما يقرب من 40 إلى 81 %، وبالنسبة للحركة التقدمية فقط.

فتبلغ نسبتها الطبيعية عند الرجال حوالي 32 -%75، وبعد ذكر نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك بشكل طبيعي، سنذكر لكم أيضاً أنواع ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال، والتي تنقسم إلى ثلاث أنواع:

ما هي نسبة حركة الحيوانات المنوية الطبيعية لحدوث الحمل ؟

في ظل الحديث عن إجابة سؤال كم يستغرق علاج ضعف الحركة، يمكننا أن نتعرف أيضاً على النسبة الطبيعية التي تقدر لحركة الحيوانات المنوية من أجل حدوث حمل، حيث أن سرعتها تقدر بحوال 25 ميكرو متر على الأقل في الثانية، كما ينبغي ألا يقل عدد الحيوانات المنوية المتحركة بطريقة الحركة التقدمية عن 32% لكي نعتبرها حركة طبيعية للحيوانات المنوية.

كما يجب النظر أيضاً إلى عدد الحيوانات المنوية التي تسير بسرعة كبيرة في مسار مستقيم، حيث أن تلك الحيوانات المنوية تكون هي الأكثر في القدرة على تخصيب البويضة، ولذا يجب أن تزيد النسبة الطبيعية من الحيوانات المنوية المستقيمة والسريعة عن 12%.

كيف تؤثر نسبة حركة الحيوان المنوي على العقم؟

هناك بعض الإحصائيات التي أظهرت أن من 60 إلى 80 مليون ثنائي في العالم أصيبوا بالعقم، حيث أن الغالبية العظمى من حالات العقم تعود إلى الرجال نسبتها تتراوح ما بين 40 إلى 50%، حيث أن العقم يحدث عند الرجال بسبب وجود خلل في السائل المنوي والحيوانات المنوية منها مثلا على سبيل المثال:

هل من الممكن حدوث حمل مع ضعف حركة الحيوانات المنوية ؟

لكي يحدث حمل بشكل طبيعي لابد من أن يكون عدد الحيوانات المنوية جيد من أجل أن تكون قادرة على الوصول إلى البويضة لكي يتم الإخصاب أو التلقيح، ولذا يمكن أن نقول بأن الحمل لا يمكن أن يحدث بصورة طبيعية إذا كانت حركة الحيوانات المنوية غير طبيعية.

إلا أن هناك بعض التدخلات الطبية أو التي تستطيع مساعدة الزوجين على حدوث حمل على الرغم من ضعف حركة الحيوانات المنوية، منها على سبيل المثال عمل تلقيح داخل الرحم، من خلال إدخال بعض الحيوانات المنوية المباشرة في الرحم، وهذا لكي يقرب المسافة على الحيوانات المنوية فلا تسبح مسافة طويلة.

حيث إن تلك الطريقة يتم استخدامها أحياناً للرجال الذين يعانون من بطء حركة الحيوانات المنوية بحيث تتراوح لديهم النسبة الطبيعية للحركة من 30 إلى 40%، أما في حال كانت النسبة الطبيعية لحركة الحيوانات المنوية أقل من هذا فإن التلقيح الاصطناعي يكون أكثر نجاحاً.

إقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق للرضع

ملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على إجابة سؤال كم يستغرق علاج ضعف الحركة، حيث أننا تناولنا في البداية نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك بشكل طبيعي وبعدها تعرفنا على نسبة حركة الحيوانات المنوية الطبيعية لحدوث الحمل وانتقلنا إلى كيف تؤثر نسبة حركة الحيوان المنوي على العقم، وفي النهاية تناولنا إجابة سؤال هل من الممكن حدوث حمل مع ضعف حركة الحيوانات المنوية.

Exit mobile version