أخبار عربية و عالمية

40 دولة تدعم أوكرانيا لإعادة إعمارها في فترة ما بعد واستمرار الحرب

التزمت عشرات الدول، اليوم الثلاثاء، بدعم أوكرانيا من خلال ما يُتوقع أن يكون تعافيًا طويلًا ومكلفًا، واتفقت على الحاجة إلى إصلاحات واسعة لتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد.

في ختام مؤتمر استمر يومين في مدينة لوجانو بجنوب سويسرا، وقع زعماء حوالي 40 دولة على إعلان لوغانو الذي وضع مجموعة من المبادئ لإعادة بناء أوكرانيا.

وأشاد الرئيس السويسري إيجانزيو كاسيس، الذي شارك في استضافة المؤتمر مع أوكرانيا، بالإعلان ووصفه بأنه “خطوة أولى رئيسية على الطريق الطويل لتعافي أوكرانيا”.

وقال في مراسم الاختتام “عملنا يستعد لفترة ما بعد الحرب حتى مع استمرار الحرب”، مضيفا وهذا من شأنه أن يمنح الناس في أوكرانيا الأمل واليقين بأنهم ليسوا وحدهم”.

وأبلغ رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال المؤتمر، أن الانتعاش بعد الغزو الروسي في 24 فبراير من المتوقع أن يكلف 750 مليار دولار على الأقل.

على صعيد آخر، زعمت روسيا يوم الثلاثاء أن بعض الأسلحة التي يرسلها الغرب إلى أوكرانيا تنتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وينتهي بها الأمر في السوق السوداء.

وفي تصريحات متلفزة ، قال وزير الدفاع سيرجي شويغو إن أوكرانيا تسلمت أكثر من 28 ألف طن من البضائع العسكرية حتى الآن ، وبعض الأسلحة الغربية تظهر في الشرق الأوسط. ولم يقدم أي تفاصيل لدعم مطالبته.

وقال شويغو: “على أمل إطالة أمد الصراع في أوكرانيا ، يواصل الغرب الجماعي توريد الأسلحة على نطاق واسع لنظام كييف”.

وأضاف: “وفقًا للمعلومات المتوفرة لدينا ، فإن بعض الأسلحة الأجنبية التي قدمها الغرب لأوكرانيا تنتشر في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وينتهي بها الأمر أيضًا في السوق السوداء.”

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى