أخبار عربية و عالمية

لمعالجة تغير المناخ.. مصر ستزرع 100 مليون شجرة وتتوقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية

أعلنت مصر مؤخرًا عن سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى معالجة تغير المناخ ، في خضم استعداداتها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 (COP27) في شرم الشيخ في نوفمبر.

في السابع من أغسطس ، أعلنت الحكومة المصرية عن مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة في كل محافظة.

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال اجتماع لمجلس الوزراء في 7 أغسطس : “تبدأ المبادرة بحملة تشجير واسعة على جانبي الطرق السريعة ، حيث نهدف إلى زيادة الرئة الخضراء في المدن المصرية”.

أصدر مدبولي في 10 أغسطس تعليمات إلى المحافظين بالبدء في تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة على جانبي المحاور والشوارع الرئيسية التي تم تحديثها وتطويرها مؤخرًا ، على أن يشمل كل مشروع طريق جديد زراعة وسط الجزيرة أو جوانبها. الطرق بالأشجار المناسبة بالتنسيق مع مسئولي وزارة الزراعة في اختيار الأنواع الشجرية المناسبة.

كما أمر ببناء حديقة مركزية في المدن الكبرى “لتوفير رئة خضراء في مناطق واسعة للمواطنين في هذه المدن”.

وقالت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد خلال الاجتماع ، “تهدف هذه المبادرة إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء في جميع أنحاء مصر ، وتحسين جودة الهواء ، وتقليل الغازات الدفيئة ، وتحسين صحة المواطنين ، وامتصاص الملوثات والأبخرة”.

وتابع فؤاد: “العائد الاقتصادي لهذه المبادرة هو وجود أشجار مثمرة مثل الزيتون أو الأشجار الخشبية التي يمكن أن تنتج الأخشاب”.

لم تحدد الحكومة المصرية جدولا زمنيا لانتهاء مبادرة زراعة 100 مليون شجرة.

كما استعرض فؤاد ومدبولي خلال اجتماع مجلس الوزراء تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

تهدف الإستراتيجية إلى تقليل الأثر السلبي للاستهلاك المفرط للأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة والاقتصاد والمجتمع ، من خلال تقليل استهلاك الأكياس البلاستيكية إلى 100 كيس للفرد سنويًا بحلول عام 2025 ، و 50 كيسًا للفرد سنويًا. بحلول عام 2030.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى