أخبار عربية و عالمية

بعد إجرائها تدريبات عسكرية جديدة.. هل تستعد الصين للحرب على تايوان؟

أجرت الصين جولة جديدة من التدريبات العسكرية حول تايوان ردا على زيارة قصيرة للجزيرة قام بها وفد من المشرعين الأمريكيين من الحزبين. جاء وصول المشرعين بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي المثيرة للجدل للجزيرة.

وقالت بكين يوم الاثنين إنها أجرت جولة جديدة من “دوريات الاستعداد القتالي والتدريبات القتالية في البحر والمجال الجوي حول جزيرة تايوان”. وجدد المسؤولون العسكريون ووسائل الإعلام الحكومية أيضًا خطابهم “الاستعداد للحرب” بشأن تايوان ، التي تطالب بكين منذ فترة طويلة بسيادتها عليها.

قال وو تشيان ، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية: “يواصل جيش التحرير الشعبي الصيني التدريب والاستعداد للحرب ، ويدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي ، ويسحق بحزم أي شكل من أشكال” استقلال تايوان “الانفصالية والأجنبية. محاولات التدخل “.

وأضاف: “نحذر الولايات المتحدة وسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي: استخدام تايوان لاحتواء الصين محكوم عليه بالفشل” ، في إشارة إلى الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان.

أدانت حكومة تايبي عدوانية بكين. ، أفادت وزارة الدفاع بالجزيرة أن 30 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي و 5 سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي نفذت أنشطة عسكرية حول تايوان. وقالت الوزارة أيضًا إنه من بين 30 طائرة ، عبرت 15 طائرة خط الوسط ، وهو خط بحري غير رسمي يعبر وسط مضيق تايوان.

وقالت رئيسة تايوان ، تساي إنغ ون ، للوفد الأمريكي إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي “ملتزمة بالحفاظ على الوضع الراهن المستقر في مضيق تايوان”.

ووصل الوفد الأمريكي المكون من الحزبين برئاسة السناتور إد ماركي من ماساتشوستس إلى تايبيه مساء الأحد. جاءت الزيارة القصيرة غير المعلنة بعد أن أرسلت بكين سفنا حربية وصواريخ وطائرات في المياه والسماء حول تايوان ، مما أثار مخاوف من الحسابات العسكرية بين أكبر جيشي العالم.

وقال المعهد الأمريكي في تايوان إن زيارتهم ستركز على التجارة والأمن الإقليمي وتغير المناخ.

وأشادت وزارة الخارجية التايوانية بالزيارة باعتبارها علامة أخرى على الصداقة بين تايبيه وواشنطن “التي لا تخشى تهديدات الصين وترهيبها”.

لكن الرحلة التي قام بها الحزبان أثارت استجابة لاذعة أخرى من بكين. ونشرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) تعليقا بعد وصول المشرعين يوم الأحد بعنوان “يجب على الساسة الأمريكيين التوقف عن اللعب بالنار في مسألة تايوان”.

وقالت الوكالة: “يجب على الساسة الأمريكيين الذين يلعبون بالنار بشأن قضية تايوان أن يتخلوا عن رغبتهم”. “لا مجال للتسوية أو التنازلات عندما يتعلق الأمر بالمصالح الجوهرية للصين”.

اتهمت حكومة تايوان بكين باستخدام زيارة بيلوسي كذريعة لبدء التدريبات التي من شأنها أن تسمح لها بالتدرب على الغزو.

تم التأكيد على هذا التهديد المستمر منذ عقود في كتاب أبيض نُشر الأسبوع الماضي عندما قال مكتب شؤون تايوان الصيني إنه “لن يتخلى عن استخدام القوة” ضد جارتها واحتفظ بـ “خيار اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية”.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى