أخبار عربية و عالمية

الاقتصاد الصيني يتباطأ بشكل غير متوقع مع تفشي مرض كوفيد وأزمة العقارات

تباطأ الاقتصاد الصيني بشكل غير متوقع في يوليو، حيث تقلص نشاط المصانع والتجزئة بسبب سياسة عدم انتشار فيروس كورونا في بكين وأزمة العقارات، في حين فاجأ البنك المركزي الأسواق بخفض أسعار الإقراض الرئيسية لإنعاش الطلب.

أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج الصناعي لشهر يوليو نما بنسبة 3.8٪ عن العام السابق ، بانخفاض طفيف عن 3.9٪ في يونيو. وذلك بالمقارنة مع زيادة بنسبة 4.6٪ توقعها محللون في استطلاع أجرته رويترز.

ارتفعت مبيعات التجزئة ، التي تحولت إلى إيجابية فقط في يونيو ، بنسبة 2.7٪ عن العام الماضي ، مخالفة إلى حد كبير توقعات المحللين لنمو بنسبة 5٪ وأقل من النمو بنسبة 3.1٪ في يونيو.

نجا ثاني أكبر اقتصاد في العالم بصعوبة من الانكماش في ربع يونيو ، بسبب إغلاق المركز التجاري لشنغهاي ، والتراجع المتزايد في سوق العقارات ، والإنفاق الاستهلاكي الضعيف باستمرار.
ذلك ، تكثر المخاطر على النمو حيث فرضت العديد من المدن الصينية ، بما في ذلك مراكز التصنيع والمواقع السياحية الشهيرة ، إجراءات إغلاق في يوليو بعد ظهور حالات تفشي جديدة لمتغير أميكرون الأكثر قابلية للانتقال.

وحذرت مصلحة الدولة للإحصاء في بيان من أن “مخاطر التضخم المصحوب بركود في الاقتصاد العالمي آخذة في الارتفاع ، وأساس الانتعاش الاقتصادي المحلي ليس متينًا بعد”.

تدهور قطاع العقارات ، الذي تعرض لمزيد من الهز بسبب مقاطعة الرهن العقاري التي أثرت على معنويات المشترين ، في يوليو. تراجع الاستثمار العقاري بنسبة 12.3٪ في يوليو ، وهو أسرع معدل هذا العام ، بينما تعمق الانخفاض في المبيعات الجديدة إلى 28.9٪.

يحاول صانعو السياسة الصينيون تحقيق التوازن لدعم الانتعاش الهش والقضاء على تجمعات كوفيد الناشئة ، حيث من المتوقع أن يفوت الاقتصاد هدف النمو الرسمي هذا العام – المحدد عند حوالي 5.5 ٪ – لأول مرة منذ عام 2015.

جميع البيانات الاقتصادية كانت مخيبة للآمال في يوليو ، باستثناء الصادرات. قال ني وين ، الاقتصادي المقيم في شنغهاي، إن الطلب على القروض من الاقتصاد الحقيقي ظل ضعيفًا ، مما يشير إلى توقعات حذرة للأشهر المقبلة ، مضيفًا أن تفشي كوفيد وموجات الحر في يوليو أثرت على النشاط.

وأضاف “الآن يبدو الأمر صعبًا بشكل متزايد لتحقيق نمو بنسبة 5-5.5٪ في النصف الثاني.”

ظلت حالة العمالة هشة. انخفض معدل البطالة القائم على الاستقصاء على مستوى البلاد بشكل طفيف إلى 5.4٪ في يوليو من 5.5٪ في يونيو ، على الرغم من أن بطالة الشباب ظلت مرتفعة بعناد ، ووصلت إلى مستوى قياسي بلغ 19.9٪ في يوليو.

من أجل دعم النمو ، خفض البنك المركزي يوم الاثنين بشكل غير متوقع أسعار الفائدة على تسهيلات الإقراض الرئيسية للمرة الثانية هذا العام. تراجعت قروض اليوان الجديدة بأكثر من المتوقع في يوليو ، حيث ظلت الشركات والمستهلكون حذرين من تحمل الديون ، حسبما أظهرت بيانات يوم الجمعة.

يعتقد وانغ جون ، الخبير الاقتصادي ف ، أن السلطات ستركز على تنفيذ السياسات الحالية ، بدلاً من طرح حوافز جديدة قوية, وقال نحن نواجه الآن مشكلة فخ السيولة النموذجية. وبغض النظر عن مدى ضعف المعروض من الائتمان ، فإن الشركات والمستهلكين يتوخون الحذر في تحمل المزيد من الديون ، “قال وانغ. وبعضهم الآن يسددون ديونهم مقدما. قد ينذر هذا بركود اقتصادي “.

الاستثمار في الأصول الثابتة ، الذي كانت بكين تأمل أن يدفع النمو في النصف الثاني مع تراجع الصادرات ، نما بنسبة 5.7٪ في الأشهر السبعة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، مقابل ارتفاع متوقع بنسبة 6.2٪ وهبوط من 6.1٪. القفز في يناير ويونيو.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى