15 سبب لجفاف العين

أسباب جفاف العين

أسباب جفاف العين

1. الشيخوخة
يمكن لأي شخص أن يصاب بجفاف العين، لكن الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعًا لجفاف العين. تميل العين الجافة إلى التأثير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لأن إنتاج الدموع يتناقص مع تقدم العمر.

لا يمكن منع هذا النوع من جفاف العين، لكن الاستخدام المنتظم للدموع الاصطناعية يمكن أن يساعد في تغطية العين برطوبة إضافية وتقليل الجفاف.

2. الدواء
تتكون الدموع من الزيت والماء والمخاط. يمكن أن تقلل بعض الأدوية من إنتاج المخاط وتسبب جفاف العين المزمن. وتشمل هذه الأدوية مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب ومدرات البول وحاصرات بيتا المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. وتشمل هذه الأدوية.

إذا كنت تتناول دواءً وتعاني من جفاف العين، فتحدث إلى طبيبك. اسأل عن الأدوية البديلة أو الجرعات المنخفضة التي يمكن أن تساعد في تخفيف جفاف العين. يمكنك أيضًا استخدام الدموع الاصطناعية العلاجية للحفاظ على رطوبة عينيك.

3. استخدام الحاسوب
يعد الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة من أكثر الأسباب شيوعًا لجفاف العين هذه الأيام. بالإضافة إلى هذه المشاكل، يمكن أن تتسبب مشاهدة الكمبيوتر بشكل متكرر في حدوث دموع، مما قد يؤدي إلى جفاف العين.

هذا لأن الأشخاص الذين يعملون على شاشات الكمبيوتر غالبًا ما يرمشون أو يغلقون أعينهم. نتيجة لذلك، تجف الدموع بشكل أسرع.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر في العمل، فيمكنك المساعدة في تقليل الجفاف من خلال عدم إغلاق عينيك كثيرًا. يرطب الرمش عينيك ويمنع جفافها وتهيّجها.

إذا استمر الجفاف، فاستخدم الدموع الاصطناعية أثناء العمل على الكمبيوتر. أيضا، أرح عينيك من وقت لآخر. انظر بعيدًا كل 20 دقيقة وأغلق عينيك كثيرًا لترطيبهما.

4. جراحة الليزر
يبدأ بعض الأشخاص في تجربة جفاف العين بعد جراحة تصحيح الرؤية بالليزر، والتي تقطع بعض الأعصاب في القرنية وتقلل من إفراز الدموع في العين.

عادة ما يكون هذا النوع من جفاف العين مؤقتًا ويختفي في غضون أيام أو أسابيع قليلة. حافظ على رطوبة عينيك بقطرات مرطبة للعين حتى تلتئم.

5. سن اليأس
الهرمونات سبب آخر لجفاف العين. تعاني بعض النساء من أعراض جفاف العين أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو أثناء استخدام موانع الحمل الفموية، حيث تعمل الهرمونات على تحفيز إفراز الدموع، لذلك يؤدي عدم التوازن إلى تقليل إفراز الدموع.

لا يبدو أن العلاج بالهرمونات البديلة يحسن جفاف العين، لكن يمكنك أن تسأل طبيبك عن وصف قطرات للعين لتقليل الجفاف والتهيج.

6. نقص فيتامين أ
يعزز فيتامين أ صحة العين، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ البيض والجزر والأسماك والسبانخ والبروكلي والفلفل الأخضر (تعرف على الأطعمة المهمة لصحة العين. يمكن أن يسبب النظام الغذائي مشاكل بصرية مثل جفاف العين والعمى الليلي.

يمكن لفحص الدم تشخيص نقص فيتامين أ. يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك عن استخدام قطرات العين التي تحتوي على فيتامين أ، ولكنها لا تستخدم عادة لعلاج جفاف العين.

7. التعرض للريح
يسبب الطقس البارد والرياح العاتية الجفاف لأن الدموع تجف بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى الجفاف المزمن. لحماية عينيك، استخدم قطرات مرطبة للعين وارتدِ النظارات الشمسية التي تغطي رأسك لحماية عينيك من البرد والرياح.

8. متلازمة سجوجرن
تعد متلازمة سجوجرن أحد أسباب جفاف العين المزمن وهي أحد أمراض المناعة الذاتية. تهاجم خلايا الدم البيضاء الغدد اللعابية والدمعية، مما يقلل من إفراز الدموع. تشمل العلاجات قطرات العين التي تُصرف دون وصفة طبية وقطرات العين المرطبة التي تُصرف دون وصفة طبية وقطرات العين التي تُصرف دون وصفة طبية. قد يصف لك طبيبك أيضًا قطرات ستيرويد للعين.

إذا لم تستجب قطرات العين لجفاف العين، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة. في هذه الجراحة، يتم إدخال سدادة من السيليكون في القناة الدمعية لمنع بعض الدموع من الجفاف.

9. أمراض المناعة الذاتية الأخرى
بالإضافة إلى الحالات الأخرى، يمكن أن تؤدي العديد من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والذئبة والسكري إلى ضعف إنتاج المسيل للدموع أو عدم كفاية إنتاجه.

قد يشمل علاج أمراض المناعة الذاتية استخدام مثبطات المناعة أو الستيرويدات القشرية. يشمل علاج مرض السكري التحكم في مستويات السكر في الدم باتباع نمط حياة صحي، وتناول الطعام بشكل جيد، وتناول الأدوية اللازمة بانتظام.

10. التهاب الجفن
يحدث التهاب الجفن عندما تصبح الغدد الدهنية الصغيرة داخل الجفن مسدودة وملتهبة. في النهاية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف العين وظهور قشور دهنية حول الرموش.

لا يوجد علاج لهذا الشرط. ومع ذلك، يمكنك تقليل الالتهاب عن طريق وضع ضغط دافئ على عينيك المغلقتين لبضع دقائق وشطف جفونك بشامبو الأطفال.

استخدم الدموع الاصطناعية لتقليل جفاف واحمرار العين حتى يهدأ الالتهاب. إذا لم تتحسن الأعراض، فاستشر الطبيب واسأل عن العلاج بقطرات العين والمضادات الحيوية.

11. الحساسية
يمكن أن تؤدي الأسباب الرئيسية لحساسية العين الجافة أيضًا إلى جفاف العين المزمن مع أعراض مثل الحكة والاحمرار والعيون الدامعة. وقد تؤدي هذه الأدوية إلى تفاقم أعراض جفاف العين.

إذا كنت تعاني من أعراض حساسية العين فقط، فاسأل طبيبك عن وصف قطرات العين المضادة للهيستامين.

12. جفاف طفيف
يمكن أن يكون سبب جفاف العين هو الجفاف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل. تشمل الأعراض الأخرى للجفاف البول الداكن، ونقص الطاقة، والدوخة، وسرعة ضربات القلب، وعدم القدرة على التبول.

يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الكثير من الماء إلى تحسين الجفاف الخفيف وتقليل جفاف العين المزمن.

13. انخفاض الرطوبة
يمكن أن تسبب الظروف البيئية السيئة مثل الهواء الجاف جفاف العين. يمكن أن يحدث هذا إذا كانت الرطوبة في منزلك منخفضة، أو إذا كنت تنام أو تعمل في منطقة جيدة التهوية، أو إذا كان الطقس سيئًا بشكل عام.

يمكن أن يساعد تحريك سريرك أو طاولتك بعيدًا عن الهواء المباشر في تقليل أعراض جفاف العين. يمكنك أيضًا استخدام المرطب لمنع دموعك من الجفاف.

14. التدخين
يمكن أن يسبب التدخين والتدخين السلبي جفاف العين. لذلك، يجب تجنب الغرف التي تحتوي على دخان، وإذا كنت مدخنًا، فعليك الإقلاع عن التدخين على الفور. استخدم العلاج ببدائل النيكوتين أو اطلب من طبيبك وصفة طبية لتقليل رغبتك في التدخين.

15. العدسات اللاصقة
عامل خطر آخر لجفاف العين المزمن هو الاستخدام المطول للعدسات اللاصقة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن بعض العدسات تمنع وصول الأكسجين إلى القرنية.

إذا لم تحصل عيناك على ما يكفي من الترطيب، فاستبدل العدسات اللاصقة بالنظارات واسأل طبيب العيون عن العدسات اللاصقة المخصصة لجفاف العين. تم تصميم هذه العدسات لمساعدة عينيك على الاحتفاظ بالرطوبة.

Exit mobile version