الصحةالصحة والجمال

كيفية المحافظة على صحة العيون

 

تتطلب العناية بعيونك وسلامة بصرك قدرًا كبيرًا من اليقظة و الاهتمام ، لأن مشاكل العين لا تسبب دائمًا أعراضًا مؤلمة ، مما يعني أن الأمور يمكن أن تسوء دون إشعار مسبق . نظراُ لأهمية هذه المسألة وحفاظاُ على سلامة عينيك ، تقمنا بجمع هذه النصائح لك.

يفضل استخدام النظارات الشمسية بشكل مستمر خلال تعرضك لأشعة الشمس

تصنف الأشعة فوق البنفسجية أحد أهم المسببات لأمراض العيون الخطيرة ، بما في ذلك أمراض إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي ، والسرطان.

لذلك، فإن ارتداء النظارات الشمسية أمر مهم  لصحة العين ولبشرة العين و التعرف أنها أرق و أكتر المناطق التي تتكون بها التجاعيد منع التجاعيد. لذلك يجب ان تتأكد من شرائك للنظارات ذات نوعية و عدسات قوية و تعكس الاشعة الضارة عن العيون مع توفير الحماية لها من أي أتربة او أجسام ضارة قد تدخل العين بالخطأ.

فحص العين بشكل منتظم

يفضل بدأ فصل النظر من سن مبكر لتجنب أي تفاقمات من الصغر و عدم التهاون بأي عرض صغير أو جانبي أو أي أعراض بسيطة التي قد تلاحظ على العين من احمرار او تورم او حكة. و يفضل ان يتم تكرار الفحص سنويا و بشكل دوري

جعل الاطفال يرتدون النظارات الطبية التي تحافظ على النظر

تذكر أن الأطفال أيضُا يحتاجون للحماية و العناية عن طريق تشجيعهم للبس النظارات الطبية و خصوصاُ أمام شاشة التلفاز و الحاسوب القراءة لفترة طويلة

تذكر أن عيون الأطفال أثناء الدراسة تتعرض للكثير من الاجهاد، لذلك تعتبر أفضل طريقة لحماية العين هي ارتداء النظارة حتى لا يضعف النظر مع مرور الوقت. بينما يمكن أن ترتبط أمراض العيون في سن كبير مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي والسرطان بالشيخوخة ، ولكن كما هو الحال مع سرطان الجلد ، يكون الضرر تراكميًا وكلما أسرعت في الحماية ، كان ذلك أفضل.

العناية بعيون الاطفال

استخدام قطرات العين المناسبة

تجنب قطرات العين التي تحتوي على مواد حافظة لأنها قد تسبب الحساسية وتجعل العين أكثر جفافا. ابحث عن القطرات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وهو مكون طبيعي وفعال، أو اسأل طبيب العيون ليحدد لك القطرات المناسبة. ولا تستخدم القطرات بعد انتهاء صلاحيتها.

امنح عيونك فترة من الراحة

هناك ما يعرف بتمارين لعضلة العين وهي حركات تقوم بها لتعمل علي تقوية القرنية و تساعدك على استرجاع قوة العضلات في توسع و تضيق البؤبؤ في استقبال الضوء. و هي أن تركز على نقطة معينة تبعد عنك تقريبا 6 أمتار لمدة 20 ثانية و تكرار هذه العملية 6 مرات و هذه العملية توجد في الصلاة لكن بصورة أسهل. و هي التركيز في موقع السجود حيث عندما يكون المصلي واقفا يكون مركز ع المنطقة المقصودة لفترة قراءة الفاتحة و من ثم يقرب من خلال الركوع و من ثم اقرب ما يكون و هي حركة السجود و هي حركة تتكرر حوالي 31 مرة اي عدد الركعات التي نقوم بقيامها يومياُ و هذه من عظمة ربنا فينا و رحمة حيث أن الصلاة تساعد في كثير من الامور أيضُا .

المحافظة على عيون سليمة

ممارسة الرياضة

تجنب التدخين لأنه من المحتمل أن يسبب التنكس البقعي أكثر أربع مرات مقارنة بمن لا يفعلون ذلك ، وتأكد من ممارسة الرياضة بشكل متكرر للحفاظ على الدورة الدموية الصحية ومنع زيادة الوزن.

تجنب نظارات القراءة زهيدة الثمن

يجب عليك التوقف عن ارتداء نظارات زملاءك او إخوتك لأنها تكون مخصصة لهم حسب حالتهم الطبية التي يعانون منها. لذلك قد لا تناسبك و سوف تعمل على المدى الطويل على التأثير على نظرك بصورة سيئة و يضعفه بصورة حقيقة و تأثيره دائمُا. لذلك لا تبخل على نفسك في شراء نظارتك تحمي عيناك من استخدام نظارة غير مخصصة لك، اذهب للطبيب و هو سوف ينصحك بأفضل نظارة تحمي و تساعدك على اراحة نظرك في وقت القراءة.

كيفية المحافظة على صحة العيون

العناية بالعيون ، وإزالة المكياج

سوء النظافة هو السبب الرئيسي لمعظم التهابات العين.  فإذا كنت ترتدين العدسات اللاصقة ، فتأكدي من تنظيفها جيدًا وعدم الاحتفاظ بها لفترة أطول مما ينبغي.

من أجل منع انسداد الغدد الدمعية وتهيج الجفون ، يجب أيضًا التخلص من مستحضرات تجميل العيون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى