الصحةالطبخ والأكلات

 أفضل شوربات في فصل الشتاء

الشوربة من الأطباق الأساسية والمفضلة على المائدة، وفي موسم الشتاء لا يمكن الاستغناء عنها، إذ يكون الفرد مستلقيُا وبحاجة لشيء ينعش جسده ويقوم بتدفئته فيبادر لصنع طبق من الشوربة مع لمستها الدافئة التي تضيفها بموسم الطقس البارد، والأهم من كل ذلك، أنها تحتوي على عناصر صحية ومفيدة تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية والفيتامينات والمعادن وفوق هذا تشعره بالدفء والاسترخاء ، ولديك بعض أنواع الشوربات التي تناسب فصل الشتاء وبرودته وتساعد أيضُا على الحفاظ على الوزن وعدم زيادته .

شوربة الخضراوات التقليدية :

المكونات

1 حبة بطاطس ويفصل ان تكون كبيرة

2 حبة جزر متوسطة

3 حبات كوسة (العدد حسب الرغبة)

4 حبة بصل كبيرة

5 كوب مرق دجاج

بهارات وتوابل

طريقة التحضير

يتم تقطيع جكيع مكونات الخضار المختلفة، ثم تشويح البصل على الغاز مع ملعقة من الزيت، ثم إضافة المكونات المذكورة ، ثم مرق الدجاج.

وللأشخاص النباتيين، تناسهم تلك الشوربة كثيراً، ولكن سيتم استبدال مرق الدجاج، بالماء مع التوابل والبهارات المختلفة لإضفاء نكهة قوية، ويمكن إضافة أي نوع مفضل من الخضار للمكونات.

تعمل شوربة الخضار على تعزيز صحة القلب، إذ تحتوي على فيتامينات ومعادن صحية للخضراوات، ومناسبة عند الإصابة بالبرد، لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، كما تعمل على تقوية المناعة بشكل عام.

شوربة الخضراوات التقليدية

شوربة العدس :

المكونات

كوب عدس أصفر

2 حبة كبيرة جزر

حبة كبيرة بطاطس

3 حبات كوسة

حبة كبيرة بصل

حزمة كرفس

حزمة بقدونس

4 فصوص ثوم كبيرة

2 حبة طماطم متوسطة الحجم

الطريقة

يتم تحضيرها عن طريق تقطيع الخضراوات، ثم وضعها في وعاء كبير مع ماء مغلي بحيث يغطي الماء كل الخضراوات بالكامل وإضافة كوب العدس، وتُترك على النار حتى تمام النضج، ومن ثَمَّ يضرب الخليط بالخلاط الكهربائي، وإعادته على النار مرة أخرى، مع إضافة الشعيرية المقلية في الزبدة والثوم المحمص، وللمسة غنية من الممكن إضافة ربع كوب من الكريم للخليط، وتقدم مع الخبز الحمص بالزبدة والثوم، وشرائح الليمون.

فوائد شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من الأكلات المغذية، إذ تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، لهذا هي مثالية في فصل الشتاء لأنها تمد الجسم بالطاقة، وتمنحه إحساساً رائعاً بالنشاط.

شوربة العدس

شوربة الطماطم :

المكونات للشوربة

5 حبات من الطماطم (مضروبة في الخلاط)

بصلة متوسطة الحجم

فص ثوم

ملعقة كبيرة من معجون الطماطم

فلفل أخضر حسب الرغبة

ربع كوب كريمة

حبة جزر مقطعة إلى قطع صغيرة

عود من الكرفس تم تقطيعه بحجم صغير

بهارات حسب الرغبة (ملح – فلفل- قرنفل)

الطريقة:

يتم وضع الكرفس والبصل والجزر والفلفل في وعاء مع ملعقتين من الزيت للتشويح، ثم إضافة عصير الطماطم، ومعجون الطماطم، وضع الملح والفلفل الأسود وأعواد القرنفل، وترك المزيج حتى يغلي لمدة 10- 15 دقيقة.

رفع الوعاء من على النار حتى يبرد، ليتم ضربه بعد ذلك في الخلاط وتصفيته، ثم يتم وضع الدقيق مع الزبدة حتى يصبح لونه ذهبياً في وعاء آخر، ومن ثَمَّ إضافة الشوربة إليه، مع التقليب بالمضرب اليدوي بشكل سريع لمنع تكوّن أي تكتلات بالشوربة، ثم إضافة الكريمة وتركها لعدة دقائق فقط على النار، حتى تصبح جاهزة للتقديم.

فوائد شوربة الطماطم

تعتبر مصدراً جيداً للألياف، وغنية بفيتامين سي الموجود في الطماطم، لهذا يمكنها مقاومة أعراض البرد والإنفلونزا، كما تعتبر منخفضة السعرات الحرارية في حال لم تتم إضافة الكريمة إليها، لتساعدك على فقدان الوزن، مع الشعور بالشبع لفترة طويلة.

شوربة الطماطم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى