محليات

الجبيلي : لتكون إعلاميًّا ناجحًا لابد من إتقان اللغة العربية

نظم فرع هيئة الصحفيين بجازان جلسة حوارية عن”أسس الإعلام الناجح” للخبير الإعلامي علي بن عبده الجبيلي، ضمن فعاليات بيت شباب الإعلام وتحت برنامج قوة الإعلام، وبحضور عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام بجامعة جازان د. عبدالصمد سهلي، مساء أمس الإثنين 1443/4/13هـ، أقيمت في القرية التراثية بجازان.

بدأ مقدم الجلسة الحوارية أسامة المعيني بترحيبه بالحضور ومقدمة تعريفية بضيف الجلسة الحوارية وأنه رمز من رموز المنطقة الإعلامية .

تحدث الجبيلي عن دور أسس الإعلام ومواصفات الإعلام الناجح، قائًلا : “لكي تكون إعلاميًّا ناجحًا ومميزًا في نقل المعلومات والأخبار المهمة للمشاهدين بطريقةٍ مفهومة وواضحة أن تتقيّد في تعزيز وتأسيس دور الإعلام، ومنها لتكون إعلاميًّا ناجحًا لابد من إتقان اللغة العربية، ولابد من وجود الموهبة وصقلها، وسرعة البديهة، والتحلي بالثقافة الواسعة،الجرأة ،الاحترام، وشرحها بالتفصيل.

ويتميز الإعلامي الناجح باللباقة والشفافية والموضوعية تجاه أي حدث، كما أنه يدرك جميع الأمور في حياته المهنية، وقادر على فصل مشاعره وآراءه الشخصية عن أي حدث يتعرض له سواء كان في كتابة تقرير أو خبر أو مقال أو حتى مراسل من أرض الحدث.

مؤكدًا على أهمية أن يعي الجميع التحولات الكبيرة في هذه المهنة قائلاً : “إن للإعلام دوره الحقيقي في صناعة الأفكار التي يبثها عبر وسائله المختلفة؛ ولذا من أساسيات الإعلامي أن يكون ملمًا بأدوات العمل الصحفي بالدرجة الأولى: كالتحرير والإعداد الذكي لما يطرحه أو يحضر لطرحه”.

وجاءت مداخلات الحضور بعد ذلك من خلال أسئلة تطرح وجهة نظرهم؛ والتي تحكي التباين الكبير بين مؤيد لأهمية التدريب المستمر لمنتسبي الوسائل الإعلامية، وبين متطلع إلى البدء بعصر صحفي جديد، يعتمد الوسيلة التقنية والرقمية، ويسارع إلى التواجد الدائم في السوشل ميديا بمنافذها المختلفة وأسس النجاح الإعلامي.

شهدت الدورة حضور عدد من الإعلاميين والإعلاميات وطلاب وطالبات الصحافة والإعلام بجامعة جازان.

وفي نهاية الجلسة قدم مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين بجاران الدكتور علي خواجي درعاً تذكاريا وشكره للإعلامي علي الجبيلي على ما أثرى به في هذه الجلسة، كما شكر عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام بجامعة جازان الدكتور عبدالصمد سهلي وطلاب وطالبات الجامعة.

الجبيلي : لتكون إعلاميًّا ناجحًا لابد من إتقان اللغة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى