الصحة

إليك أسرار العمر الطويل.. لتعيش أكثر من 100 عام

يفكر الكثير من الناس بالعمر الطويل، وكيف يعيشون حياة طويلة ويصبحون معمّرين، ويكونون حديث السوشل ميديا مثل الفنان المصري حامد جوهر ذي 115 عاماً، لكن هل ترغب بأن تكون معمّراً وما هو نظام حياة المعمّرين؟.

التغذية السليمة سرّ العمر الطويل

بالتأكيد سمعت من قبل حديثاً بين والديتك عن أجدادهم والصحة التي كانوا يتمتعون بها، وكيف كانت أجسادهم قوية وقادرة على تحمل صعوبات الحياة والضغط الكبير في تلك الفترات التي لم يكن دارجاً بها الطعام الجاهز وسناكات الوجبات السريعة.

فالتغذية السليمة هي أهم أسرار العمر الطويل، ولا نقصد بالتغذية السليمة مجرّد تناول الطعام فحسب، بل أن يكون الغذاء متوازناً وصحياً ويحتوي على مختلف القيم الغذائية خاصة البروتينات وتناول اللحوم والحبوب التي تعمل على تحسن حركة الأمعاء وهي ممتلئة بالألياف الضرورية للجهاز الهضمي.

دور الرياضة

ليس غريباً أو مستبعداً أن تكون الرياضة إحدى أبرز أسرار العمر الطويل والمحافظة على الصحة، فالرياضة تزيد القوة والصحة والشباب أيضاً، لا سيّما أنك إذا نظرت للفترة التي لم تكن توجد بها سيارات ستجد أن أغلب الناس الذين كانوا يعيشون في تلك الفترة لديهم بنية جسدية قوية جداً.

الرياضة أيضاً تساعد على الحفاظ على الجسد من عوامل الشيخوخة سواء للجسم أو حتى للوجه، فالجسد السليم يحتاج غذاءه من الرياضة، وبالطبع لا نقصد بالرياضة هنا أن تكون رياضة حمل الأوزان ورفع الأثقال، بل يكفي أن تكون رياضة بسيطة تحافظ على اللياقة العامة للجسد ولا تفقده مرونته.

الدهون الصحية

ارتبط اسم الدهون عادة بالسمنة واحتشاء عضلات القلب وغيرها من المشاكل التي تؤثر على الصحة العامة وصحة القلب تحديداً، لكن هل سبق وسمعت عن الدهون الصحية؟ الدهون الصحية هي تناول أطعمة تفيد الجسم وتعطيه حاجته من الدهون المغذية.

ومن أبرز الأمثلة على الدهون الصحية ننصحك بتناول اللحوم الحمراء كلحوم الأسماك، المكسرات، والنصيحة الأبرز استبدل السمن الحيواني المنشأ والزبدة الحيوانية المنشأ بزيت الزيتون النباتي، وعندها ستكون حققت شرطاً هاماً من شروط العمر الطويل.

«الصحة»: 107 إصابات جديدة بـ«كورونا».. وتعافي 160 حالة

تناول الخضروات والفواكه

للخضروات والفواكه فوائد لا تعد ولا تحصى، وأبرزها أنها تساعد في المحافظة على حياة صحية ومنظمة، فهي تفيد كل أعضاء الجسم بدون أي استثناء، فهي تفيد الدماغ والعينين وخلايا الدم إضافة إلى الجهاز الهضمي وكذلك التنفسي فهي تحتوي على مختلف الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وبالتالي فهي من أبرز مقومات العمر الطويل والصحي.

الفيتامينات والمتممات الغذائية

لا يخفى على أحد أهمية الفيتامينات والمتممات الغذائية، حتى وإن تناول الشخص طعاماً صحياً مفيداً ومغذياً، إلا أن الفيتامينات تساعده على تقوية جسده وتمنحه الطاقة والقوة لمتابعة روتين الحياة اليومي.

والمتممات الغذائية تكون ضرورية للسيدات والرجال بشكل عام، مع حاجة النساء لها بشكل خاص أكثر من الرجال لما تتعرض له من هشاشة عظام نتيجة الحمل والولادة وظروف الحياة الصعبة.

الراحة الفكرية والنفسية

كل ما سبق ذكره لن يكون ذو فائدة كبره في حال لم يكن هناك راحة نفسية أو فكرية، فعندما يكون العقل مشغولاً بالكثير من المتاعب سيبدو هذا لتعب جلياً على الوجه وعلى الجسد.

وبالتالي فإن التعب الفكري سيكون له تأثير سلبي على مختلف نواحي الحياة وأبرزها على العمر، فالكثير من الجلطات وأسباب الوفيات التي نسمع بها يكون سببها المباشر أو غير المباشر التفكير وقلة الراحة النفسية.

أكثر شعوب العالم تعميراً

اليابان بلا شك، هي أكثر الدول التي يتميز سكانها بالعمر الطويل محافظين على صحتهم وبنيتهم الجسدية القوية، وهذا ليس غريباً أو مستبعداً، فاليابان أو كوكب اليابان كما يفضل الكثيرون أن يطلقون عليه، لديهم نظام صحي ورياضي معين، ويبتعون أسساً حياتية سليمة.

كما أنهم يعتمدون بشكل كبير على النشويات وتناول الأسماك والبروتينات في وجباتهم المتعددة، في حين تكون الرياضة والمشي هي من أبرز العناصر والأسس الموجودة في روتينهم اليومي.

خاتمة

في حال كنت ترغب أن تصبح معمراً أو أن تكون من أصحاب العمر الطويل، يمكنك منذ الآن أن تبدأ بتعديل نظام حياتك ليكون أكثر صحة وأكثر اتزاناً، لا سيّما مع ظروف الحياة المعيشية المختلفة، لا بدّ أن تملك جسداً قوياً وفكراً هانئاً وإن كان هذا الأمر صعب قليلاً إلا أنه ليس مستحيلاً بالتأكيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى