كيف يحمي الأمن السيبراني بياناتك؟

استضافت الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية فعاليات بلاك هات، ومن ضمن الأنشطة التي تم افتتاحها منصة خاصة تضم عدداً واسعاً مما يسمى بتحديات الأمن السيبراني، لكن هل تعرف ما هو الأمن السيبراني؟، وما هي مجالاته؟، سنخبرك في هذا المقال عن كل التفاصيل التي ترغب بمعرفتها.

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني يعني الأمن المتعلق بمختلف المعلومات المؤتمتة والحواسيب، وهو جزء من أجزاء التكنولوجيا، ويتم من خلاله حماية مختلف الأنظمة والبيانات وحتى مختلف الشبكات كالأجهزة والوثائق الرسمية المؤرشفة إلكترونياً من أي اختراق أو قرصنة.

وتهدف عادة حالات الهجوم الرقمية إلى الوصول لمعلومات حساسة وهامة ومصيرية، وذلك بقصد إتلافها أو حتى لتشكيل ورقة ضغط على شخص معين أو ابتزازه للحصول على مقابل مادي، أو يتم استخدامه في المضاربات التجارية.

هدف الأمن السيبراني

يهدف الأمن السيبراني إلى توفير نسبة عالية من الأمان لمختلف الأجهزة الرقمية والمخدّمات والشبكات، وصولاً إلى الأجهزة المحمولة والجوالات، بما يتضمن في كل ذلك حماية المعلومات الموجودة على هذه الأجهزة والشبكات.

وفعالية الحماية هنا تكون ضد أي شخص ذو نوايا سيئة يهدف لاختراق البيانات وتغييرها أو إتلافها أو حتى حذفها، وتكمن الحاجة الماسة لوجود أنظمة الأمن السيبراني في كل مكان من العالم سواء للأفراد أو الشركات أو الجهات الحكومية أو الخاصة أو المؤسسات التعاونية، ولا مانع من وصوله إلى حماية الشبكات المنزلية لتبقى بعيدة عن القرصنة.

صعوبات تواجه الأمن السيبراني

الصعوبة أو التحدي الأبرز الذي يواجه الأمن السيبراني هو أن التكنولوجيا متطورة وهذا يعني أن هناك تحديثات يجب الاطلاع عليها بشكل مستمر ولذلك لتحديث بيانات الحماية من مختلف المخاطر الأمنية.

كما أن هناك تحديث شبه مستمر لأنواع مختلف من الفيروسات والهجمات الرقمية والتي تستدعي وجوب الاطلاع المستمر عليها ومعرفة كيفية مواجهتها وتعطيلها قبل أن تتسبب بنتائج كارثية.

«السيبراني»: تحذير أمني «عالٍ» من ثغرات في منتجات «كروم»

نصائح للحفاظ على معلوماتك من الاختراق الرقمي

في حال كان لديك شركة أو مؤسسة خاصة فمن دون شكّ أنك تمتلك كل المعلومات اللازمة عن شركتك، لكنك لن تكون مدركاً تماماً للخطر الذي يحيط ببياناتك الرقمية، ومن يستطيع الوصول إليها والحصول عليها وبالتالي سرقتها أو ابتزازك.

لكن هناك بعض المعلومات الأمنية العامة التي تساعدك في حماية بياناتك وزيادة أمان معلوماتك، ولا تحتاج لمساعدة أحد، بل يمكنك القيام بهذه الخطوات لوحدك، فقط قم بقراءة الأسطر التالية وابدأ التنفيذ.

كثيراً ما تسمع أنه يجب عليك استخدام كلمات مرور قوية ويمتزج فيها الرموز والأحرف، لكن هل تساءلت لماذا؟.. نعم بالتأكيد تعرف السبب وراء ذلك، حتى يصعب على أي شخص أن يخترق بياناتك ومعلوماتك.

وربما لم تكن تعرف ذلك إن أن هناك أكثر من 70% من الأشخاص ممن يستخدمون كلمة مرور واحدة لمختلف الحسابات التي يملكونها، وغالباً ما تكون هذه الكلمة عبارة عن عدة أرقام تراتبية تصاعدية أو تنازلية.

لذلك، في حال كنت تستخدم كلمات مرور من هذا النمط قم بتغييرها الآن واجعلها أكثر من 12 حرفاً وأن يكونوا متنوعين ما بين الأحرف والأرقام والرموز أيضاً.

خاتمة

الأمن السيبراني من أكثر الأمور أهمية، والتي يجب أن تكون على رأس قائمة اهتمامات أي مالك لمؤسسة أو شركة، وهو من أبرز المواضيع المنتشرة حول العالم والتي تستهدف الجميع دون استثناء.

Exit mobile version