منوعات

“دريس كود”.. هل سمعت عنه من قبل؟

لا بدّ أنك سمعت خلال اليوم الماضي كثيراً وبشكل متداول عن دريس كود وبشكل خاص عن هبه السيسي، ففي كل عام يكون هناك عدد من المهرجانات والمحافل المحلية والعربية والدولية، وتتبارز الفنانات عادة في ارتداء ما لا يخطر على البال في هذه المهرجانات وليس آخرهم مهرجان القاهرة.

لكن في هذا العام تحديداً صدرت تقييدات لتحديد نوع معين من اللباس وأطلق عليه اسم دريس كود، وسنخبرك في هذا المقال عن معنى كلمتي دريس كود، وكيف يجب أن يتم تطبيقه خلال المهرجانات.

دريس كود

هاتين الكلمتين تعنيان بشكل غير مباشر القوانين والأنظمة التي يجب اتباعها في ارتداء الملابس، وعلى اعتبار أن الحدث هو مهرجان، فكلمتي دريس كود تعبر تحديداً عن الفساتين التي يسمح للفنانات بارتدائها خلال حفل مهرجان القاهرة السينمائي لعام 2022، لكن ما هي شروط دريس كود، وكيف يتم تنسيقه.

دريس كود في مهرجان القاهرة السينمائي

يعني ذلك مجموعة من القواعد التي تكون مكتوبة عادة، وتم إرسالها لمختلف الفنانات اللواتي سيحضرن المهرجان في دورته الحالية لعام 2022، والتي تتعلق بالملابس، ليتم توحيد نمط لباس محتشم ويناسب المجتمع والثقافات المختلفة ولا يكون به أي استعراض مثير للألبسة.

بمعنى أنه يفضل ارتداء ملابس تناسب الحفل الذي سيقام، وفقاً لضوابط حددت قبل الحفل، فما يناسب مكان العمل لا يناسب الحفل وما يناسب الاحتفال لا يتناسب مع التسوق وهكذا.

استثناء أم إثارة للجدل؟

كثير من الفنانات تجاهلن القواعد المحددة الخاصة بمهرجان القاهرة الحالي، فوجدها الكثير من الفنانات ممن تقصدن ارتداء ألبسة كاشفة وشفافة، وهو ما يتعارض مع قوانين المهرجان.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تكررت مع أكثر من فنانة، فمنهن من اعتبر أن الموضوع ليس لإثارة الجدل وجذب الأضواء، وإنما بسبب اختيارهن للتصاميم بوقت مسبق، وأنهنّ قد تكلفنّ مبالغ كبيرة لهذه التصاميم.

في حين ادّعى البعض أن القوانين التي تخص دريس كود جاءت متأخرة أو لم يتم إعلامهم بها، وإن كان هذا الأمر يشوبه بعض الشكوك..!

مواقف محرجة تعرض لها الفنانون على المسرح

تنظيم متقن في مهرجان القاهرة 2022

الجميع دون استثناء يتحدث عن الدقة والتنظيم الذي حظي به مهرجان القاهرة السينمائي 2022، ابتداء من بصمات الوجه، ووجود باركود للأشخاص عند باب الدخول إلى قاعة المهرجانات، وحتى منعاً لحدوث الازدحام أو الارتباك.

كيف يمكنك تنسيق الملابس الخاصة بالمهرجانات

بالتأكيد المهرجان أمر يستدعي وجود الفخامة والأناقة، إلا أنه عادة ما تكون هناك مبالغة في إظهار هذه الفخامة وتتزاحم الألوان والمجوهرات التي ترتديها الفنانات، ليبدو الأمر وكأنه حفل استعراض لا حفل تكريم.

لكن عليك أن تتذكر دائماً أن البساطة هي أساس الأناقة، فيكفي أن ترتدي الفنانة فستاناً بأكمام طويلة وقصة تبرز النعومة لا المفاتن، مع وضع القليل من المكياج المناسب للوجه، إضافة إلى قطع بسيطة من المجوهرات، وبهذه الطريقة تظهر بكامل أناقتها وفخامتها.

أخطاء يقع بها النجوم على السجادة الحمراء

نشاهد أغلبنا الاحتفالات الكبيرة والضخمة من خلف شاشات التلفزة، وعلى الرغم من أن بعضنا ليس مختصاً بالموضة والأزياء، إلا أن هناك أموراً عامة يقف عندها أي شخص مستغرباً.

فكثيراً ما نشاهد فنانة ذات بشرة سمراء تسعى لوضع كل مساحيق التجميل التي تجعلها فاتحة البشرة، أو العكس وهذا ما يبدو جلياً للحضور وللمشاهدين في منازلهم، خاصة محبي الفنانة وجمهورها.

نشاهد أيضاً ارتداء ألوان فاقعة وقوية وغير متناسبة أبداً مع نمط الفنانة الذي ترتديه عادة، وإنما يكون ذلك بقصد إثارة الجدل وجذب الأضواء إليها.

في حين يمكن مشاهدة العديد من الفنانات المتقدمات بالسن ممن يرتدين ألبسة لا تناسب أعمارهنّ البتة، فتبدو الواحدة منهنّ وأنها تريد تجديد شبابها، أو وكأنها يمكنها أن تضحك على الناس إذا ارتدت ملابس تناسب عمر العشرينيات بدلاً عن الخمسينيات.

كيف تتأثر الفتيات بملابس الفنانات

عادة ما تشاهد الفتيات صور الفنانات التي تنتشر على صفحات التواصل الاجتماعي، والتي تكون رغم كل الازدحام بها معدّل عليها عن طريق برنامج الفوتوشوب لتبدو البشرة صافية والجسم رشيق والمجوهرات أكثر دقة، وكل هذه الأمور لا تعرفها الفتيات المراهقات، ويصبحن فقط منخدعين بهذه الصور في محاولات لتقليد هذه الفنانة أو تلك، حتى وإن لم يناسب مكياجها أو ملابسها بيئة الفتاة الاجتماعية.

خاتمة

سواء قبلت الفنانات بوجود قوانين وأنظمة تحدد الدخول إلى المهرجانات العربية والدولية أم لا، فمن حقّ أي شركة تنظيم أن تفرض قوانينها والتي يجب على الجميع احترامها وتطبيقها طالما أنها لا تنافي الآداب والذوق العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى