الصحة

الزهايمر.. هل يصيب الشباب حقاً؟

يعتبر مرض الزهايمر مرض العصر الحالي، فكثيراً ما نسمع عن شخص ما بأنه أصيب بالزهايمر، وبعد أن انتشرت أخبار عن كريس هيمسورت وتفكيره بالاعتزال بسبب مرض الزهايمر، فما هو هذا المرض ومن يصيب وماهي درجة خطورته؟

داء الزهايمر

هو مرض عصبي تماماً يتفاقم بمرور الوقت، ويتسبب بضمور في خلايا الدماغ وموتها، وهو الحال اﻷكثر شيوعاً للخرف.

أي ببساطة يعني هذا المرض فقدان الذاكرة الجزئي أو الكلي وذلك يتضمن الانخفاض المستمر في القدرات العقلية والتركيز على حل بعض الأمور اليومية التي كانت روتينية.

ليس هذا فحسب بل تتراجع لدى الفرد القدرة على التفكير أو التواصل الاجتماعي والسلوكي، ما يعني أن الفرد لن يكون قادراً على تغطية حاجاته اليومية بمفرده أو بشكل مستقل، وهو بحاجة إلى رعاية دائمة ومستمرة من شخص آخر.

علامات مبكّرة للإصابة بالزهايمر

ليس كل نسيان هو زهايمر، إلا أن من أبرز مؤشرات هذا المرض هو فقدان الذاكرة تحديداً للأحداث التي تجري مؤخراً مع الشخص.

كأن ينسى الشخص المصاب به ماذا كان يفعل قبل ثواني معدودة، أو ينسى كان يتجه إلى أي ولماذا، ومن ثم وفي الحالات المتقدمة يبدأ المريض يعاني من اختلال كبير يصيب الذاكرة.

فيصبح في هذه المرحلة الصعبة غير قادر تماماً على إكمال المهام الروتينية اليومية، وتصل به الأمور إلى أن ينسى كيف يمكنه الجلوس، فيشعر بالتعب من الوقوف لكن لا يعرف كيف يمكنه أن يجلس.

أعراض مرض الزهايمر

الذاكرة.. بالتأكيد هي المؤشر الأول والأبرز، ففدان الذاكرة يشمل صعوبة كبيرة وحقيقية لدى المريض في أن يتذكر كل الأحداث الأخيرة التي جرت معه في اليوم ذاته، أو حتى قبل ساعات معدودة.

يصبح المريض غير قادر على تذكر ماذا كان يفعل، وتتفاقم الامور من هذه المرحلة وتدخل مرحلة جديدة من الأعراض وتلف المزيد من الخلايا وضياع الكثير من الأشياء الروتينية.

إليك أسرار العمر الطويل.. لتعيش أكثر من 100 عام

ومن أبرز التغييرات التي تصيب المريض نذكر لكم:

  • ينسى المريض المواعيد والأحداث ولا يكون نسياناً مؤقتاً، بل لا يتذكرها مجدداً أبداً.
  • يضع المريض الأشياء في غير أماكنها، وتحديداً في أماكن غير متوقعة، كأن يضع كأس الماء في دولاب الملابس، فلا يوجد قدرة ذهنية لتحكيم الأمور ووزنها.
  • يحدث أن يضيع المريض في مكان مألوف جداً لديه، كأن يضيع داخل منزل أحد أبنائه مع أنه يعرف المنزل جيداً ويعرف كل غرفه.
  • ينسى المريض أسماء أبنائه وزوجته ووالديه، ينسى أسماء أحفاده وأصدقائه، ويصبح تذكرها بالنسبة له ضرب من الخيال.
  • يجد المريض صعوبة كبيرة في التعبير عمّا يريده، فينسى الكلمات وينسى أسماء الأشياء ولا يتمكن من التعبير عن أفكاره أو مشاعره.
  • الزهايمر يعني صعوبة في التركيز، والأرقام تصبح أشياء مجردة وغير مفهومة بتاتاً.
  • لا يمكنه تنفيذ عدة أمور سوية، كأن يتحدث على الهاتف ويدوّن ملاحظة على ورقة.
  • من غير الممكن أن يدير أموره المالية أو يتابع أعمال شركته أو محلّه التجاري أو حتى مسؤوليته كربّ أسرة.
  • يرتدي المريض ملابس غير مناسبة للطقس في الخارج، فاستجابته للأحداث من حوله تكون غير صحيحة ولا يكون قادراً على معرفة الخلل أو الخطأ.

أسباب مرض الزهايمر

على الرغم من أنه ليس هناك سبب دقيق وواضح حتى الآن وراء هذا المرض إلا أن من الواضح جلياً لدى الأطباء أن هناك بعض البروتينات التي لا تؤدي مهامها بالشكل الأمثل داخل الدماغ.

وبالتالي فإنها تؤثر على طبيعة عمل خلايا الدماغ المختلفة وتتسبب بإطلاق مواد سامة تتسبب بدورها بتلف هذه الخلايا وفقدان الأحاسيس بها وفقدان التواصل بين الخلايا ذاتها.

متى عليك أن تزور الطبيب

في حال راودتك الشكوك حول الإصابة بالزهايمر فبالتأكيد عليك أن تزور الطبيب لكن ليس عند كل حال نسيان نطلق عليها زهايمر، بل يمكنك زيارة الطبيب لإجراء فحوصات شاملة وتقييم عام للصحة.

خاتمة

على الرغم من أن الزهايمر قد يحدث بسبب أمراض وراثية أو نتيجة عدة عوامل بيئية مختلفة، إلا أنه لا يمكننا أن ننكر أن لضغوط الحياة دور رئيسي في التأثير على الدماغ وعمله والتأثير على خلايا الدماغ أيضاً، فيصل الشخص إلى هذه المرحلة المتطورة من المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى