منوعات

باع برج إيفل.. أغرب عمليات الاحتيال والنصب في العالم

بعد أن ضجت مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي بالحكم على إليزابيث هولمز بتهمة الاحتيال، سنخبرك عن أغرب قضايا النصب التي قام بها أشخاص من مختلف دول العالم.

وبعض من عمليات النصب والاحتيال هذه لن تصدّق أنها تمكنت من خداع الناس، نظراً لأنها مكشوفة تماماً، بل ومفضوحة بشكل كبير.

ما هو الاحتيال

هو محاولة خداع شخص أو مجموعة من الأشخاص وإقناعهم بأمر معين بهدف الحصول على مكاسب مالية أو شخصية.

ويعتبر الاحتيال جرماً قانونياً وتحاسب عليه الكثير من الدول كما أنه يشكل انتهاكاً للقانون المدني.

كيف تتم عمليات الاحتيال والنصب؟

في حال كانت عملية النصب بسيطة فهي تستدعي شخصاً واحداً، في حين تتطلب عمليات الخداع والنصب الكبيرة وجود مجموعة من المحتالين المتخصصين كل باختصاص محدد.

فترى كل شخص منهم أنيقاً ومهذباً ولا يقول إلا الكلام الموزون وهو طريقة الخداع الشكلية، كما ستجده يعرف كل المعلومات عن الشيء الذي يريد النصب فيه، ومن ثم سيناقشك ويقنعك في أمور وأوراق تبدو لك ثبوتية إلا أنه وللأسف غير صحيحة ومزوّرة كشخصيته تماماً.

أغرب عمليات الاحتيال والنصب في العالم

  • بيع برج إيفل

نعم ما قرأته للتو صحيح، وهي إحدى أشهر عمليات النصب حول العالم، ويعود تاريخ هذه العملية إلى أيام الحرب العالمية الأولى، فبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى سادت شائعات عديدة حول برج إيفل.

وأبرز الشائعات التي انتشرت هو أن البرج مهدد بالسقوط في أي لحظة، فما كان من المحتال فيكتور لوسيتج إلا أن أقنع رجل أعمال مرموق بشراء قطع من البرج العملاق وهي قطع بحسب زعمه غير قابلة للترميم.

إلا أن الكذبة لم تطل، وتم اكتشافه سريعاً قبل أن يكمل صفقة النصب الخاصة به، وهرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن حصل على رشوة وصلت إلى ٢٠٠ ألف دولار لشراء قطع برج إيفل!

الغريب بالأمر أن لوستيج ذاته عمد لاحقاً إلى تأليف كتاب أسماه “الوصايا العشر للرجال المحتالين” وحقق نسبة مبيعات كبيرة ولقي رواجاً كبيراً.

  • بيع إمبراطورية رومانية

ليس برج إيفل وحده من تعرض للبيع، بل إن إمبراطورية رومانية كاملة تعرضت لمحاولة البيع، إلا أن هذا الأمر ليس خيال، بل حدث تماماً.

ففي قديم الزمان قام الحرس الروماني بإجراء انقلاب على الإمبراطور وقتله وعرض عرش الإمبراطورية للبيع علناً، فما كان من شخص اسمه يوليان بالموافقة على العرض.

ودفع ما يعادل ٢٥٠ قطعة ذهبية لأفراد الحرس الإمبراطوري كل على حدى، أي ما يعادل مليار دولار لكل شخص من الحرس الإمبراطوري، وبالفعل أصبح هو الإمبراطور.

لكن ذكاء هذا الإمبراطور كان أكبر من أن يتم خداعه أو الاحتيال عليه، فبعد أن استلم زمام السلطة اتخذ أول قرار له كإمبراطور وهو إعدام كل أفراد الحرس الإمبراطوري الذين باعوا العرش.

القلق من الاختبارات ينسيك الإجابات؟.. إليك هذه الحلول

  • عقد ألماس

حضر الامير الفرنسي دي لوهان حفلاً ضخماً، والتقى بفتاة استعراضية كانت متنكرة بزيّ الملكة الفرنسية ماري انطوانيت، فاعتقد الأمير أنها هي ذاتها الملكة وحاول التقرب منها وإهدائها عقداً من الألماس النفيس.

إلا أن فرحته بالتقرب من الملكة لم يكتمل، حيث اكتشف الفتاة التي كانت تقوم بخداعه، والأمر المدهش أنها كانت حبيبته، والتي عمدت إلى هذا الأسلوب لاكتشافه واكتشاف نواياه تجاهها.

فما كان من الأمير إلا أن قام بالحكم عليها بالظهور عارية أمام الجميع ومن ثم أمر بكويها بالحديد الساخن، وكانت هذه الحادثة التي لا تصدق، إحدى الأسباب لقيام الثورة الفرنسية بعد فترة قليلة من الوقت.

  • المالك المزيف

إيفار كروغو شخص يملك العديد من الأموال وشركات متنوعة الاستثمارات منها شركات للحديد وشركات للمناجم بالإضافة إلى شركات تلفزيونية وعدد من البنوك أيضاً.

وعندما حاول أحد المستثمرين أن يحصل على بعض الأموال منه اكتشف أنه شخص محتال، وأن كل الشركات التي يملكها هي مزورة ويملكها على الورق المزور فقط.

وعندما اكتشف أمره حاول أن يهرب من الفضيحة المدوية من خلال الانتحار، ليكتشف العالم لاحقاً أن انتحاره أيضاً كان مزوراً!.

خاتمة

العديد من حالات الاحتيال مرّت في العالم، بعضها لا يصدق وبعضها كان أكبر من كونه كذبة أو خدعة، إلا أنه يجب عليك أن تتذكر دائماً المقولة الشهيرة.. القانون لا يحمي المغفلين!.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى