منوعات

أقوى زلزال ضرب العالم.. ما هو وأين كان؟

بعد أن انتشرت أخبار متعددة عن زلزال مصر، لا بد أنك أردت أن تعرف أكثر الزلازل خطورة وهل يعتبر زلزال مصر قوياً أم لا؟ وما هو أقوى زلزال ضرب العالم ومتى كان؟.. سنخبرك في مقال اليوم عن كل هذه التفاصيل.

ما هو الزلزال

الزلزال هو إحدى الظواهر الطبيعية التي تسبب دماراً كبيراً، وتتسبب في حدوث اهتزازات أرضية وارتجاج سريع، ومن ثم يتبع ذلك موجات زلزالية مترددة أو ارتدادية.

أسباب حدوث الزلازل

تحدث الزلازل بسبب تحرك الصفائح التكتونية الأرضية من مكانها، مما يعني أن الطبقات الجوفية من الأرض تصبح غير ثابتة، ويؤثر ذلك على الصخور الأرضية ويتسبب في تكسرها، مما يؤدي إلى حدوث موجات من الاهتزازات المتتالية التي تتسبب بزلازل كارثية ومدمرة على سطح الأرض.

كيفية قياس شدة الزلازل

تقاس شدة الزلازل عادة باستخدام عدة مقاييس، ومن أبرز هذه المقاييس هو مقياس ريختر، ويتم من خلاله تصنيف شدة وقوة الزلازل ما بين 1 و 10 درجات بحيث تكون الدرجة 1 هي الأضعف والدرجة 10 هي الأشد قوة.

في حين تحدث الزلازل على 3 مستويات رئيسية بحيث يكون الأول هو موقع الزلازل ويتحدد من خلالها مكان يتوقع في ازدياد نشاط الزلازل، أما المستوى الثاني فيتحدد فيه قوة هذه الزلازل، ليبقى الأمر أو المستوى الثالث والمجهول هو توقيت هذه الزلازل وهذا ما لا يعلمه البشر حتى الآن وهو في علم الغيب.

أقوى الزلازل التي أصابت العالم حسب مقياس ريختر

زلزال تشيلي

يعتبر هذا الزلزال أعنف وأقوى الزلازل التي ضربت الكرة الأرضية حتى يومنا هذا، حيث وقع هذا الزلزال في عام 1960، وخلّف وراءه آثاراً مدمرة، وذلك بعد أن ضرب مدينة فالديفيا.

بلغت شدته حوالي 9.5 حسب مقياس ريختر، وتسبب بوقوع أكثر من خمسة آلاف وخمسمئة ضحية، كما دمّر بيوت الناس والبنى التحتية للمدينة، فأصبح ملايين الأشخاص دون مأوى يحميهم.

وتعتبر تشيلي موطناً لأعداد كبيرة من الظواهر الطبيعية الكارثية، فمن الزلازل إلى البراكين وكذلك تسونامي، حيث تسببت هذه الكارثة بحدوث تسونامي أخذ أرواح مئات الأشخاص وأدى أيضاً إلى تنشيط بركان كوردون كوالي في تشيلي

زلزال ألاسكا

كارثة طبيعية أخرى ضربت العالم وصنّفت ثاني أكبر الزلازل المدمرة في العالم، وضرب مضيق الأمير ويليام في ألاسكا وذلك عام 1962، أي بعد عامين فقط من أعنف الزلازل التي مرّت على الأرض.

شدته وصلت أيضاً إلى 9.2 على مقياس ريختر، وأود بحياة ما يقارب 150 شخصاً، وهذا كان إحدى المعجزات، فعلى الرغم من أن شدّته كانت قريبة من شدّة سابقه إلا أنه لم يأخذ أرواحاً كثيرة، وإنما خلّف دماراً هائلاً وخسائر في الأراضي والمباني والممتلكات قدرت قيمتها بمئات ملايين الدولارات.

زلزال سومطرة

ضرب قبالة سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسية، وبلغت شدته 9.1 حسب مقياس ريختر ولذلك يصنف بأنه ثالث أعنف وأقوى الزلازل في العالم.

تسبب بوفاة ما يزيد عن 200 ألف شخص، منهم من تم انتشال جثثهم ومنهم ن بقي مفقوداً تحت الأرض فاعتبر في عداد الوفيات، في حين بقي أكثر من مليون ونصف شخص دون مأوى.

ما زاد الأمر سوءاً هو التسونامي الذي تبعه، والذي ضرب نحو 14 دولة جنوب شرقي أسيا إضافة إلى شرقي إفريقيا، ليتسبب التسونامي أيضاً بحصد أعداد كبيرة من الأرواح.

زلزال وتسونامي وكورونا .. رسالة إنذار طارئ خاطئة أرعبت سكان تشيلي

اليابان

اليابان يعتبر موطناً لرابع أقوى الزلازل في العالم، حيث ضرب الساحل الشرقي من جزيرة هونشو، وبلغت شدته 9.0 حسب مقياس ريختر، وعلى اعتبار أنه حدث على الساحل فبالتأكيد تسبب بتسونامي هائل أودى بحياة قرابة 20 ألف شخص.

وتعتبر تأثيراته أعنف بكثير من القنبلة النووية التي ضربت اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، حيث بقيت ترافقه هزات ارتدادية بلغ عددها نحو50 هزة مختلف الشدة والقوة تراوحت بين 6 و 7 درجات على مقياس ريختر

خاتمة

تعتبر الزلازل من أعنف الظواهر الطبيعية، فهي لا تأتي بشكل فردي بل يتبعها عادة عدة هزات ارتدادية أو ربما تكون سبباً محركاً لظواهر طبيعية كارثية أخرى، ومنها تسونامي أو قد تنشط البراكين أيضاً.

ويقال أحياناً أن الكوارث الطبيعية هي بسبب غضب الطبيعة مما يجري بها وحولها، فمن الضروري أن نهتم بها ونحافظ عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى