منوعات

الملكية الفكرية.. ما هي ومن يحتاجها؟

كثيراً ما نسمع بمصطلح الملكية الفكرية، لكن هل سبق وسألت نفسك ما هي الملكية الفكرية ومن يستفيد منها، هل أصحاب الإبداع فقط هم من يستفيدون منها، ولماذا أدرجت المملكة العربية السعودية الملكية الفكرية ضمن مناهجها؟ سنخبرك في هذا المقال عن كل هذه التفاصيل وأكثر.. تابع معنا.

ما هي الملكية الفكرية؟

يشير المصطلح إلى كل المجالات الإبداعية والتي يصل إليها الإنسان، فهي من عقل الإنسان وحده وهو من اكتشفها أو اخترعها أو أبدعها، سواء كانت هذه الملكيات أدبية أو علمية أو فنية من تصاميم وكلمات وألحان وسيناريوها وصور.

عادة ما تكون هذه الملكية محمية قانونياً، في حال طالب بها الشخص، فيحصل بها على براءة اختراع أو حقوق المؤلفين المحفوظة أو حتى العلامات التجارية.

فائدة الملكية الفكرية

يكتسب الشخص الحاصل على هذه الملكية حقوقه كاملة لإدارة أعماله وتنفيذها بالشكل الذي يراه مناسباً ويتناسب مع محتوى ملكيته الفكرية، وبهذا فهو يكتسب اعترافاً رسمياً وقانونياً بالإبداع الذي حصل على حقه، وقد يتحصل على فوائد مالية تبعاً لما تقضيه كل دولة في قوانينها.

كما تقدم بعض الدول المتقدمة العديد من الامتيازات لأصحاب الملكيات الفكرية من تحديد جلسات وندوات حوارية أو تضمه إلى جلسات نقاش مفيدة، في حين ترسل بعض الدول هؤلاء المبدعين إلى دول متعددة لكسب المزيد من المعلومات والثقافات وتتنوع إبداعاتهم وتتسع ضمن مجال إبداعهم.

أنواع الملكية الفكرية

هناك عدة أنواع لهذه الملكية وسنقدم لكم عدة تفاصيل ومعلومات عنها ومن أنواعها:

حقوق المؤلفين

المؤلفين والمبدعين من الكتاب والمبدعين الأدبيين والفنيين، وتضم هذه الحقوق حماية أنواع كثيرة من المؤلفات، مثل الكتب، الألحان الموسيقية، الرسومات واللوحات المختلفة، الأعمال اليدوية المنحوتة، الأفلام، السيناريوهات، كلمات الأغاني، المسلسلات، وكذلك البرامج المعلوماتية والحوسبة، ومنها قواعد البيانات، ومختلف الخرائط والرسوم العلمية والتقنية والإعلانات.

براءات الاختراع

براءة الاختراع هي نوع من أنواع الملكية الفكرية، وهي عبارة عن شهادة تمنح للمخترع تقرّ بحقه في الشيء الذي توصل إليه، وتضمن للمخترع الصلاحيات الكاملة والواسعة في اتخاذ كل القرارات التي يستطيع الناس من خلالها استخدام اختراعه.

بمعنى أن المخترع سيكون قادراً على التحكم في كيفية استخدام الناس والجمهور للاختراع الذي توصل إليه، وبالتالي فهو سيكون مجبراً على إطلاع الجمهور على مختلف المعلومات التي تفيد المستخدمين في كيفية الاستخدام والاستفادة من اختراعه.

ما هي مهنة فاشينستا؟ وما الفرق بينها وبين البلوجر؟

العلامة التجارية

العلامة التجارية أو ما يطلق عليها اسم الماركات، تستخدم للمجالات التجارية والبضائع والسلع، وهي ليست جديدة، بل منذ قديم الزمان عمد التجار إلى وضع علامات بارزة على بضائعهم لتمييزها عن المنتجات الأخرى.

وتعتبر العلامة التجارية هي الأكثر شهرة من بين الملكيات الفكرية، نظراً لاستخدامها الملموس والمتداول بين الناس، لذلك يكون من الطبيعي أن تكون الأكثر وجوداً في المحاكم والقضاء نتيجة استخدام علامات تجارية واسم العلامة التجارية بحد ذاته على منتجات مختلفة.

التصميم الصناعي

المقصود بالتصاميم الصناعية هو كل الأشكال الجمالية والظاهرة لأي منتج أو قطعة، وقد يكون التصميم ثنائي الأبعاد كالرسومات والألوان والخطوط الفريدة أو ربما على شكل مجسم أي ثلاثي الأبعاد مثل شكل معين وفريد ومميز.

المؤشر الجغرافي

قد تستغرب هذه المعلومة، إلا أنها حقيقية، فالمؤشر الجغرافي هو أي إشارة توضع على أي سلعة أو منتج للدلالة على مواصفاته وخصائصه وتاريخ إنتاجه والتي تدل على منشأ السلعة أو المنتج ومكان الإنتاج أيضاً.

الأسرار التجارية

هي إحدى الملكيات الفكرية المتداولة، ويقصد بها أن هناك معلومات سرية وهامة من الممكن أن يتم بيعها أو التصرّف بها والترخيص عليها بعدة شروط، بحيث يكون من لا يمتلك هذه الرخصة هو سارق لها.

وتسمح الرخصة للتاجر بالقيام بأعماله المختلفة والتراخيص المتنوعة وبالتالي تكون تجارته نزيهة وشريفة وصحيحة ومحمية أيضاً في مختلف القوانين.

خاتمة

تعتبر الملكية الفكرية خطوة هامة ومتطورة نحو الأمام، ومن المهم تعليم وتدريب الطلبة عليها حتى يتمكنوا من فهمها بشكل أوسع وبالتالي ينشؤوا عليها التنشئة السليمة والصادقة.

أما الملكيات الفكرية بحد ذاتها فهي من شروط قيام وصلاح أي عمل، فهي تضمن لكل شخص حقوقه وواجباته وتسمح لكل شخص بحرية التصرف بإبداعه وإنجازه مما يعطيه دافعاً لإنتاج المزيد وإبداع المزيد أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى