الصحة

هل الكوليرا مرض معدي؟.. أسرار لن يخبرك عنها أحد

انتشر من جديد مرض الكوليرا حول العالم، خاصة مع تسجيل إصابات جديدة في المملكة العربية السعودية وعدد من دول الخليج العربي، وبالتأكيد فهناك العديد من الأسئلة التي تدور في رأسك حول هذا المرض وكيفية انتقاله ودرجات خطورته، ونحن هنا لنجيبك عن كل هذه التفاصيل وأكثر.. تابع معنا.

ما هو مرض الكوليرا

هو مرض بكتيري، ينتشر عادة من خلال المياه الملوثة وتناول هذه المياه أو مشاركه استخدامها بعد شخص مريض، وفي حال لم يتم كشف هذا المرض وعلاجه فقد يتسبب بالموت للشخص المريض.

أعراض الكوليرا

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المريض، إلا أن اكثرها شيوعاً ما سنذكره لك في الأسطر التالية:

  • الإسهال الشديد

من أبرز الأعراض التي تدلّ على المرض، والتي توحي بوجوده ومراحله المختلفة، ويتسبب الإسهال بفقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل اللازمة للإنسان، والتي قد تصل إلى ما يقارب الليتر الكامل خلال ساعة واحدة.

  • الغثيان والإقياء

يعتبر الغثيان والقيء من ضمن مراحل المرض الأولى، حيث يعتبر دليلاً على وجود بدايات المرض، وقد يدم ويستمر هذا الشعور لفترة طويلة من المرض وفي مختلف مراحله.

  • الجفاف

بالتأكيد الإسهال الحاد وفقدان كميات كبيرة من السوائل ستتسبب بحدوث الجفاف، وهو ما يعني انه من الأعراض التي توضح مستويات متقدمة من الكوليرا، ويتسبب الجفاف الحاد بفقدان كبير في الوزن، إضافة إلى شحوب الوجه.

ليست هذه هي الاعراض الوحيدة بالطبع، بل إنها المؤشرات الأولى والتي تستدعي الذهاب إلى الطبيب والكشف الصحي ومتابعة العلاج.

“الصحة”: تسجيل 30 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 77 خلال الـ24 ساعة الماضية

هل تصيب الكوليرا الأطفال أو كبار السن؟

نعم بالتأكيد، فهو مرض مثله مثل أي مرض آخر، لا يوجد شخص محمي منه أو معفى من الإصابة به، لا سيّما أن الكثير من الناس يعتقدون أن الإصابة به تكون حصراً في مرحلة الشباب والبالغين.

وسبب هذا هو أن مرحلة الشباب هي المرحلة الأكثر اختلاطاُ بالناس وبالتالي فهي المرحلة الاسرع بانتقال العدوى وانتشارها بينهم، إلا أن مرحلة كبار السن او الاطفال هي مرحلة صعبة من مراحل المرض.

لا سيما أن الطفل عمره صغيره وجهاز المناعة لديه ما زال ضعيفاً، وغير قادر على احتمال المرض أو مضاعفات هذا المرض حيث أن الجفاف يعتبر خطيراً جداً بالنسبة للأطفال وقد يؤدي إلى الموت لا قدر الله.

كما أن كبار السن تكون المناعة لديهم أقل، وتبدأ آلام المفاصل وهشاشة العظام بالظهور، ما يعني بشكل أو بآخر أن جهاز المناعة لديهم أيضاً هو جهاز ضعيف وغير قادر على أخذ التدابير والاحتياطات الصحية اللازمة.

أسباب الكوليرا

تحدث الكوليرا بسبب بكتيريا رئيسية تسمى بضمة الكوليرا، وتتسبب هذه البكتيريا بأسباب وأعراض مميتة بسبب سموم تقوم بإفرازها داخل الأمعاء الدقيقة تحديداً، وهذه السموم بدورها تتسبب بتعطيل بعض الأوامر في الجسم وتحديداً الجهاز الهضمي.

ما يعني أن هناك كميات كبيرة من الماء يتم إفرازها داخل الجسم وهي كميات هائلة فوق الطبيعية وفوق قدرة  الجسم على تحملها، مما يتسبب بالإسهال وفقدان السوائل.

وهناك الكثير من الأسباب التي تقف وراء هذا المرض، وأكثرها شيوعاً الماء الملوث وقد تعتقد انك بعيد عن هذا الماء، لكن دعنا نخبرك بمصادر هذه المياه الملوثة التي تتسبب بالعديد من الامراض:

  • مياه الآبار: المياه الجوفية التي يتناول منها الإنسان مياهه بشكل مستمر هي الأكثر عرضة لانتشار المرض ووجودها فيه، خاصة أن هذه المياه غالباً ما تكون عامة ومنتشرة بين الناس ومتداولة، ما يسمح بانتشار الأمراض بشكل كبير في حال ترافقت مع انعدام لمظاهر الصحة والمرافق الصحية المختلفة.
  • المأكولات البحرية: تعتبر من أبرز مصادر الأمراض، لا سيما المأكولات النيئة أو غير المحضّرة والمطبوخة بشكل صحيح وسليم، وخاصة أنواع تعرف بالأسماك القشرية، والتي تعتبر مصدراً للمرض وانتشاره في دول غربية مثل الولايات المتحدة الامريكية.
  • الفواكه والخضروات: في حال لم يتم غسل هذه الخضروات وتعقيمها بشكل جيد جداً، فهي تعتبر من أسباب ومصادر العدوى، لا سيما في الدول النامية التي تروي محصولاتها بمياه الصرف الصحي وغيرها من المياه الملوثة.

خاتمة

الكوليرا مرض ليس خطير في حال تم تداركه والانتباه له ومتابعة المرض عند الطبيب المختص، إلا أن الإهمال سيتسبب بكل تأكيد بتفاقم أي مرض وانتشاره وتمكنه من الجسم بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى