الصحة

ما هو هرمون النمو وماذا يعني نقصه؟

لا يعرف الكثير من الناس عن هرمون النمو، وما يسببه من اختلالات نتيجة نقصه أو فرطه، وإن كان العالم قد سمع به بعد أن عرفوا إصابة الهداف العالمي ليونيل ميسي بالمرض وكيفية تغلبه بإرادته عليه.

 ما هو هرمون النمو

من اسمه فهو الهرمون المسؤول عن النمو للشخص سواء كان طفل أم بالغ، حيث يساعد على إفراز هرمون من الغدة النخامية، يتكاثر ويتجدد ضمن خلايا الجسم خلال مرحلة الطفولة، ويحافظ توازنه على بناء الأعضاء الأخرى في المراحل العمرية الأخرى.

يتم إطلاق هذا الهرمون بنسبة 1 إلى 2 ميلي غرام يومياً، وهي كمية كافية لينمو الطفل نمواً سليماً، ومن ثم ترتفع مستوياته تدريجياً وتصل ذروة الهرمون خلال سن البلوغ.

مهمة هرمون النمو

يساعد هذا الهرمون في زيادة الطول في المرحلة العمرية للأطفال والمراهقين، كما يعتبر عاملاً رئيسياً في بناء بعض الخلايا الأخرى، ويمد الأنسجة بالطاقة اللازمة للجسم.

من مهامه أيضاً هو تحفيز وتنشيط إفراز البروتينات وتشكيلها داخل الجسم، إضافة إلى وظيفته في تكسير الدهون وتفتيتها مما يحافظ على جسم متوازن، ويحفز عمل جهاز المناعة ليكون سليماً، ويزيد من حجم العضلات وكتلتها.

كيف يتم إفراز هرمون النمو

تجري عملية إفراز هذا الهرمون على عدة مراحل وتقدر بدفعات محددة يتم إطلاقها كل 3 إلى 5 ساعات تقريباً.

الهرمون الخاص بالنمو يحفزه ويطلقه هرمون آخر هو الهرمون المحفز للنمو GHRH، ويتم إفرازه من نقطة تعتبر هي الأعلى في الدماغ، ليتلقى الأوامر ويتم إفرازه من قبل الغدة النخامية.

متى يتم إفراز هرمون النمو

يتم إفراز الهرمون الخاص بالنمو خلال أوقات متعددة في اليوم، ومنها عند اليوم، عند الإجهاد والركض والرياضة، عندما ينخفض مستوى السكر والجلوكوز في الدم، كما يزداد إفرازه في مرحلة البلوغ بشكل أكثر تركيزاً، في حين يقل إفرازه في فترات الحمل.

ليونيل ميسي.. من طفل يعاني من نقص هرمون النمو إلى هداف عالمي

نقص هرمون النمو

يعتقد الكثيرون أن من يعاني من نقص هرمون في النمو فإن ذلك سيبدو ظاهراً منذ اللحظات الأولى لولادة الطفل، إلا أن هذه المعلومة خاطئة تماماً، حيث يولد الطفل طبيعي ويبقى نموه طبيعياً حتى عمر السنتين إلى الثلاث سنوات، وعندها تبدأ المشكلة بالظهور.

وهذا لا يعني أيضاً أنه إذا لاحظ الاهل أن ابنهم قصير القامة فهذا معناه نقص في هرمون للنمو، فليس بالضرورة أن يكون ذلك سببه هرموني، بل قد يكون عاملاً وراثياً في العائلة أو له مسببات أخرى ومتنوعة.

أعراض النقص في هرمون النمو

تتمثل الأعراض الظاهرية في قصر القامة، أو ما يعرف بحالات التقزم، إلا أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها التقزم سببه نفسي عاطفي، أي أن الطفل أو الشخص يعاني من حرمان عاطفي يؤثر على إفراز الهرمون الخاص بالنمو.

وهناك أعراض لنقص الهرمون الخاص بالنمو تظهر عند الأطفال وأعراض أخرى تظهر عند البالغين وسنخبرك بالحالتين

أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال:

  • يكون الطفل أقصر قامة من الأطفال الآخرين في المرحلة العمرية ذاتها.
  • الصور الشعاعية تبين أن عمر العظم للطفل هو أقل من العمر الحقيقي له.
  • البدانة أو السمنة.
  • ضعف في نمو بصيلات الشعر.
  • تأخر الأطفال في البلوغ أو الوصول إلى سن البلوغ.

أعراض نقص هرمون النمو عند الكبار والبالغين:

  • ضعف كتلة العضلات وقوتها.
  • صعوبة ممارسة أنواع عديدة من الرياضات.
  • يكون الجلد رقيقاً وجافاً جداً.
  • بالتحاليل والصور الشعاعية يتبين انخفاض قوي وشديد أو قليل في كثافة العظام.
  • نوبات الاكتئاب الحادة والمزمنة.
  • الإعياء والتعب من أقل المهام الروتينية اليومية.

النسب الطبيعية لهرمون النمو

هناك نسب طبيعية أو منخفضة تبدو من خلال التحاليل والصور الشعاعية وإليك قائمة النسب الطبيعية للهرمون، لكن عليك أن تنتبه إلى أن هذه النسب معيارية وتختلف من مخبر لآخر.

عند حديثي الولادة: ما بين 5 إلى40 نانوغرام/ مليليتر.

عند الأطفال: ما بين 0 إلى20 نانوغرام/ مليليتر.

عند البالغين الإناث: أقل من 10 نانوغرام/ مليليتر.

عند البالغين الذكور: أقل من 5 نانوغرام/ مليليتر.

خاتمة

نقص الهرمون الخاص بالنمو لا يعني نهاية العالم، ولكن بالإرادة والتصميم ستكون قادراً على أن تصنع المستحيل، فلا تجعل أي شيء يحد من قدراتك وإمكاناتك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى