منوعات

هل تريد إجازة مدفوعة من عملك.. إليك هذه النصائح والأسرار

جميعنا يرغب في الحصول على إجازة مدفوعة، وبعد أن ترددت في الساعات الأخيرة أخباراً ومعلومات عن إلغاء الإجازة في المملكة العربية السعودية، أحببنا أن نخبرك عن بعض الأسرار التي تمكنك من الحصول على إجازات العمل وبشكل مدفوع، وإليك التفاصيل في مقال اليوم.

سياسة منح إجازة في العمل

بالبداية عليك أن تتأكد من سياسيات الإجازة والعطل في دوامك وكيف تحصل على إجازة وما هي مدتها وذلك وفقاً للقوانين الداخلية للعمل لديك، لكنك كموظف بالتأكيد ترغب أحياناً ببضعة أيام من الراحة.

وعليك أن تعلم أن بعض الشركات لا تمنح الموظفين إجازات مدفوعة الأجر، وهذا ما عليك أن تتأكد منه قبل أن تبدأ بالعمل، وقبل توقيع العقد، في حين تتيح بعض الشركات بعض الأيام كإجازات غير مدفوعة أو مرضية.

وفي حال كنت ترغب بإجازة فإليك هذه الأسرار التي قد تساعدك في الحصول على طلب الموافقة.

نصائح للحصول على موافقة إجازة مدفوعة الأجر

والآن لا بد أنك تنتظر اللحظة الحاسمة، فإليك أبرز النصائح التي تمكنك من الحصول على إجازة مدفوعة ومع الموافقة:

  • اختر التوقيت المناسب

بالتأكيد لن يتم الموافقة على إعطائك إجازة مدفوعة في حال كان زميلك في المكتب في إجازة، أو في حال كان مديرك المباشر بإجازة أيضاً، كما انه من غير المنطقي أن تتقدم بطلب إجازة في حين الشركة تمر بفترة ضغط في العمل.

أو ربما تمر الشركة بأزمة مالية، أو أزمة عملية وترغب بتقديم إجازة مدفوعة، ولهذا ننصحك بتأجيلها قلياً، لا سيما في حال رأيت أن الشركة التي تعمل بها تقوم بتسريح الموظفين تباعاً تخفيفاً للأعباء المالية.

  • طلب الاجازة قبل أن تنتهي مدتها

هناك الكثير من الشركات تتبع مبدأ إجازات أسبوعية او شهرية او سنوية، وقد يعمد الموظف إلى تأجيل حقه في الحصول على هذه الاجازات خوفاً من أي طارئ، لكن لا مانع أنك وعند تقديم طلب الحصول على إجازة مدفوعة ان تذكر مديرك في العمل أنها ستنتهي فترتها وأنك تحتاج إلى حقك في الحصول على الراحة المؤجلة.

هل جربت زيارة اسبانيا من قبل؟ بالتأكيد لم تزر هذه الأماكن..

  • أرسل طلبك عبر الإيميل

قد تضطر أحياناً وبسبب ظروف خارجة على إرادتك إلى تقديم طلب إجازة مدفوعة وتغادر، لذلك احرص دائماً على ان ترسل طلب الإجازة عبر إيميل وبشكل إلكتروني وموثق وضع في الإيميل حساب مديرك، وأرسل نسخة منه إلى مديرك المباشر، ومدير قسم الموارد البشرية في الشركة أيضاً.

  • لا تطالب بالإجازة بل اطلبها

أي عندما تتقدم بطلب للحصول على إجازة مدفوعة الأجر لا تجعل المدير يشعر وكأنه تحت الامر الواقع، أو وكأن الموضوع مفروض عليه فرضاً، بل تقدم بطلب للحصول على الإجازة، فلا تقل لمديرك مثلاً لقد حجزت موعداً لرحلة إلى جدة، بل قل أرغب بالحصول على إجازة للسفر إلى جدة وقضاء الوقت مع العائلة.

  • أنهِ كل أعمالك قبل أن تطلب الإجازة وتغادر

حتى في حال حصولك على الموافقة للإجازة، لا تغادر قبل أن تنهي كل الاعمال التي لديك، وتحديداً التي من الممكن ان تتراكم، فهذا من شانه أولاً أن يعطي صورة غير مناسبة عنك، وقد يجعل المدير يفكر مراراً وتكراراً قبل أن يمنحك إجازة مدفوعة مرة جديدة.

  • أخبر كل من عليك إخباره بالإجازة

لا تتجاوز مديرك المباشر وتطلب الاجازة من مدير الشركة، أو تخبر مديرك ولا تخبر قسم الموارد البشرية، وفي حال كنت تعمل في مجال خدمة العملاء، أخبر العملاء بأنك في إجازة ويمكنهم متابعة المواضيع المتعلقة بطلباتهم مع أحد الزملاء الموجودين ضمن الشركة، بحيث ستتم تلبية طلباتهم دون مشاكل.

  • كن جيداً مع زملائك

زملائك في العمل هم من سينوبون عنك خلال عطلتك، لا تراكم الأعمال عليهم، ولا تجعلهم منزعجين من جراء إجازاتك المتكررة، وراعِ طلباتهم في الحصول أيضاً على إجازات، كن فريقاً معهم، ولا تكن ضدهم بشكل أكيد.

خاتمة

على الرغم من أن الحصول على إجازة مدفوعة هو حق لأي شخص يعمل في شركة محترمة، إلا انه عليك بكل تأكيد عدم التحايل والحصول على إجازات دون سبب، فذلك من شانه ان يزعزع ثقة المدراء بك، ويجعلك عرضة للوم، وتكون مدعاة للمشاكل من قبل زملائك في الشركة أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى