الصحة

أخطاء طبية شائعة.. كيف يمكنك تجنبها؟

أخطاء طبية عديدة يقع ضحيتها عدد كبير من المرضى بشكل يومي في مختلف أنحاء العالم، ومنهم الفنانة وفاء السالم، التي تعرضت لخطأ طبي تجميلي، فالكثير من العمليات الجراحية أو التجميلية يجري فيها أخطاء عديدة، قد يكون سببها اختلاطات جراحية وربما يكون سببها خطأ طبي أو إهمال.

وسنخبرك في هذا المقال عن أخطاء طبية شائعة وتتكرر كثيراً حول العالم، وإمكانية تجنبها أو الحد من وقوعها قب إجراء العملية الجراحية أو التجميلية.

أخطاء طبية شائعة

أخطاء طبية شائعة تتسبب سنوياً في فقدان حياة قرابة ربع مليون مريض في الولايات المتحدة الامريكية وحدها، وتنطوي هذه الاخطاء على مجموعة من العوامل نذكر لكم منها:

  • جرعة زائدة ومفرطة من دوار معين أو نسبة مخدر عالية، أو إعطاء المريض دواء عن طريق الخطأ.
  • عدم معرفة ما إذا كان المريض لديه حساسية تجاه إحدى مكونات الدواء أو مواد التخدير، وبالتالي قد يتسبب ذلك للمريض بصعوبة في التنفس وبالتالي يؤدي ذلك إلى الاختناق.
  • التشخيص الخاطئ، أخطاء طبية عديدة وشائعة يكون سببها التشخيص الخاطئ الذي يؤدي إلى إجراء عمليات جراحية في مكان سليم وترك المكان المقصود، وهذا ليس نادراً كما تعتقد بل هو شائع ويترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية للمريض.
  • إغفال حالة المريض بعض العمل الجراحي والتأخر في إجراء تحليل معين أو إعطاء المريض دواء محدد في وقته المحدد بعد العملية.

كيف تتجنب الوقوع في أخطاء طبية عديدة

أنت شريك في العلاج المقدم لك، لذلك ينبغي عليك أن تقوم بعدد من المهام والأمور التي من شأنها أن تساعدك في البقاء سليماً وعلى قيد الحياة، فلا يمكن ان تترك كل الامور للطبيب والمستشفى، بل عليك أن تكون متعاوناً في عدد من الامور ومنها:

  • من الضروري أن تخبر الطبيب والمرضى المتابعين لحالتك بكل الادوية التي تأخذها، سواء كانت أدوية يومية وضرورية أو أدوية بسيطة كالمسكنات، بحيث يتم إدراجها داخل ملف حالتك المرضية كملاحظة ويتم استبعاد الادوية التي تسبب اختلاطات مرضية أو تداخل دوائي معين.
  • عليك أن تخبر المستشفى والطبيب المتابع لك في حال كان لديك أي نوع من أنواع الحساسية تجاه أي نوع من أنواع المواد الدوائية، وأن تخبرهم بنسبة الجرعة الآمنة للاستخدام بالنسبة لديك.
  • تعرّف واسأل عن كل الأدوية التي يتم وصفها لك في المستشفى واعلم لماذا سيتم إعطاءها للمريض وكيف يجب أن يتناولها وعدد مرات تناولها خلال اليوم وفي حال كانت بعد الطعام او قبله.
  • اسأل واستفسر عن أي تحاليل أو صور تم إجراؤها للمريض، واعرف لماذا أجريت وما نتائجها.
  • لا مانع من الطلب من الممرضين تعقيم يديهم قبل القيام بالفحص، فقد يكون لدى المريض مرض مناعي ويتسبب قلة التعقيم بالنسبة له بانتقال عدوى بسيطة تزيد وضعه الصحي سوءاً.
  • تأكد من ان الطبيب المشرف على المريض والاطباء الآخرون المشاركون في العمل الجراحي على علم ودراية بملف المريض الكامل وبكل الأمراض التي يعاني منها والأدوية اليومية الروتينية بالنسبة له كأدوية القلب، أدوية الضغط وغيرها من الادوية الاخرى الهامة أو البسيطة.
  • اطرح الأسئلة ولا تمل من الاستفسار عن أبسط الأمور فالموضوع مهم وصحتك اهم من كل الإزعاجات التي تفكر بها، لكن كن على ثقة بأنك تتحدث بطريقة لبقة.

الغذاء والدواء : الاستهلاك المفرط لهذه العناصر يؤثر على الصحة بشكل سلبي

ماذا تفعل في حال تعرضت لأخطاء طبية خلال العمل الجراحي

هناك اخطاء طبية شائعة ولا يكون لها أثر أو تأثير على صحة المريض بشكل مباشر وقد لا يدري بها بشكل مباشر، في حين هناك أخطاء طبية يكون تأثيرها كبيراً وقد تفقد المريض حياته، لذلك في حال عرفت أنك تعرضت لأخطاء طبية عليك أن تفعل ما يلي:

  • اطلب من الممرض أو الطبيب أن يشرح لك الخطأ بالتفصيل وأين وقع وكيف سيؤثر على صحة المريض.
  • ابحث واسأل بشكل أكثر ولأكثر من شخص شارك في العمل الجراحي عن أخطاء طبية حصلت خلال العملية لتتأكد من المعلومة من أكثر من مصدر.
  • أبلغ إدارة المستشفى وابدأ بالتصرفات القانونية.

خاتمة

أخطاء طبية عديدة تجري سنوياً ويومياً أيضاً، لكن العديد منها ما يكون خطراً ويفقد المريض حياته، لذلك كن على يقين وتأكيد بإخبار الطاقم الطبي المرافق لك بسجلك الصحي والطبي تجنباً لأي خطأ من قبلك قد ينعكس سلباً عليك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى