منوعات

أكبر المطارات حول العالم

تنتشر المطارات بكثرة حودل دول العالم، تعتبر نقطة أساسية ومركزية في أي بلد سواء عربي أو أجنبي، ولا نفشي سراً عندما نقول بأن الدولة أي دولة ينعكس جمالها ويظهر من مطاراتها، ومع الإعلان عن بدء الأعمال بمطار الملك سلمان في السعودية، أحببنا أن نخبرك عن أكبر المطارات حول العالم.

أكبر المطارات حول العالم

عشرات آلاف المطارات المنتشرة حول العالم، إلا أن هناك عدد منها ومحدود جداً ما يكون متميزاً أو متفرداً في مواصفاته سواء من حيث عدد الركاب الذين يتسعون ضمنه، عدد الرحلات، الخدمات المختلفة المقدمة للركاب المسافرين أو الركاب الواصلين، وإليك قائمة أكبر هذه المطارات حول العالم:

  • مطار أتلانتا هارتسفيلد جاكسون الدولي

تم بناء هذا المطار منذ عام 1929 ميلادي، وعدد المدرجات الخاصة للهبوط فيه والإقلاع منه هي 5 مدرجات، ومع ذلك يعتبر مطار أتلانتا هارتسفيلد جاكسون الدولي هو الأكثر ازدحاماً في العالم.

وبدءاً من العام 1998 صنف على أنه الأكثر اكتظاظاً بعدد الركاب والرحلات، على الرغم من أنه يبعد قرابة 7 ميل جنوباً من الحي التجاري الخاص بمدينة أتلانتا ضمن ولاية جورجيا الأمريكية.

  • مطار حمد الدولي

تم افتتاح هذا المطار في أخر يوم من شهر نيسان لعام 2014، ويقع مطار حمد الدولي الجديد على رقعة جغرافية تصل مساحتها إلى 29 كيلو متراً، في حين يضم ما يزيد عن 10 مبنى تضم عدداً كبيراً من المرافق والخدمات.

الساحة الرئيسية لمطار حمد الدولي الجديد الخاصة بالركاب تبلغ مساحتها ما يزيد عن 500 ألف متر مربع، في حين يستطيع المطار أن يحمل أوزاناً بطاقة استيعابية كبيرة تصل إلى 2 مليون طن من البضائع والحقائب، إضافة إلى ما يزيد عن 100 منصة ومن منصات الطائرات والمرافق الداعمة للمطار والمحال التجارية الكبيرة.

  • مطار بكين الدولي

بدأ مطار بكين الدولي في العاصمة الصينية العمل منذ عام 1958، في حين احتفلت المدينة والمطار ببلوغهم رقم 100 مليون راكب خلال عام 2018، وعلى الرغم من الاكتظاظ السكاني في الصين إلا أن المطار كان يتسع للجميع.

رحلات مطار بكين الدولي تتجه إلى 125 وجهة دولية ولمختلف دول العالم، ويعتبر ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، حيث يبعد عن مركز المدينة قرابة 30 كيلو متراً، وهو يمتد إلى الشمال الشرقي من بكين، وتديره شركة حكومية تدعى اير تشاينا.

ماذا فعلت عوشة السويدي لتحصل على اهتمام غوغل؟

  • مطار دبي الدولي

يبعد مطار دبي الدولي قرابة 2 كيلو متراً عن وسط دبي، وبداية كان مطار دبي الدولي مجرد مهبط جوي ضمن منطقة الخليج العربي، لكنه تحول وخلال سنوات قليلة إلى واحد من أهم المطارات والمراكز الجوية على مستوى الشرق الأوسط.

مطار دبي الدولي يتحمل ما يزيد عن 2,2 مليون طن من البضائع والشحنات القادمة من مختلف دول العالم، إضافة إلى أن يستوعب سنوياً ما يزيد عن 70 مليون مسافر، حيث يتم تسيير رحلات جوية إلى أكثر من 270 وجهة حول العالم ولمختلف القارات والدول، ومتعاقد من عدد من شركات الطيران المحلية والدولية وبرحلات منتظمة ودورية.

  • مطار لوس أنجلوس الدولي

يعتبر مطار لوس أنجلوس الدولي المطار الرئيسي لمدينة لوس أنجلوس، ويعتبر أيضاً أحد أهم وأبرز المطارات وأكبرها حول العالم، ويحتوي من التطور والتكنولوجيا الكثير الذي يجعلك مستمتعاً بكل لحظة تقضيها في هذا المطار

لمطار لوس أنجلوس الدولي 4 مدرجات للهبوط والإقلاع ويتضمن 9 صالات رئيسية، وبه عدد كبير وممتع من المرافق والخدمات الترفيهية كالمطاعم والكافيهات والإنترنت المجاني والصرافات الآلية، حيث يستوعب ما يزيد عن 80 مليون مسافر سنوياً.

  • مطار طوكيو الدولي

يطلق على مطار طوكيو الدولي اسم مطار هانيدا، وهو تابع للخطوط الجوية اليابانية، ويعتبر مقراً لها إضافة إلى شركة أول نيبون إيرويز، ويعد مطار طوكيو الدولي قاعدة كبيرة لعدد من الشركات الرئيسية للخطوط الجوية في اليابان، ويستوعب سنوياً ما يزيد عن 79 مليون راكب.

خاتمة

مطارات كثيرة موجودة في دول عالمية أو عربية، بعضها كبير المساحة وبعضها يتسع لعشرات الملايين من الركاب، ونأمل أن يكون مطار الملك محمد بن سلمان ضمن تحديثات هذه القائمة في السنوات المقبلة، لا سيما أن المملكة تشهد إقبالاً حضارياً ومعمارياً كثيفاً وهاماً وبارزاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى