محليات

الرشيد: أتمنى من المعلمين والطلاب تعزيز حقوق الملكية الفكرية وترسيخ مبادئها

مدير إدارة أكاديمية الملكية الفكرية عبر برنامج يا هلا

قال الأستاذ بدر الراشد مدير إدارة أكاديمية الملكية الفكرية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، خلال استضافته في برنامج ياهلا على الفضائية الخليجية الذي يقدمه المذيع مفرح الشقيقي:” يعتبر إدراج منهج للملكية الفكرية في مراحل التعليم العام بالمملكة مبادرة متقدمة ومتطورة نحو تغيير استراتيجي في شخصية الطالب”.

وأضاف:” تأتي هذه المبادرة من خلال شراكة جمعت بين مع وزارة التعليم والهيئة السعودية للملكية الفكرية، لافتًا إلى أن بعض المواضيع أدرجت فعليًا في بعض الفصول بمرحلتي الابتدائية والمتوسطة، وسيعقبها العام المقبل لتطبق في الثانوية”.

وأكد الراشد عدم وجود منهج مستقل يحمل اسم الملكية الفكرية ليدرس بالمدارس، إنما نسعى لإدراج مواضيع الملكية الفكرية في المناهج والمقررات الدراسية، أي تضمينها في الكتب المدرسية المتنوعة.

كما تطرق الرشيد إلى المفهوم الشامل للملكية الفكرية المتمثلة في حماية العلامات التجارية ومختلف النماذج والتصاميم الهندسية والمنتجات بمختلف أنوعها زراعية وصناعية وتجارية وغيرها، بجانب براءات الاختراع والتطبيقات الإلكترونية، وحقوق المؤلف، حيث تصبح محمية بموجب حقوق الملكية الفكرية، وبموجبها ترتفع قيمتها وتحقق عائدات أكثر.

وأشار الرشيد إلى أنه وخلال العام الماضي تم تدريب ما يقارب 21 ألف متدرب، من مختلف شرائح المجتمع، ويأتي ذلك انطلاقًا من كون الأكاديمية تعتبر مركز تدريب وطني خاص بالملكية الفكرية.

ونوه الرشيد إلى الجهود المبذولة لتوسيع التخصصات العلمية في مجال الملكية الفكرية، ومنها خلق مبادرات تعليمية لدعم الملكية الفكرية، من ضمنها الإعداد لبرنامج ماجستير في جامعة أم القرى والذي سينطلق قريبا، بالإضافة إلى برنامج دبلوم عن الملكية الفكرية في جامعة الملك سعود، كما ناشد في ختام حديثه المعلمين والطلاب للعمل معًا لاحترام وتعزيز حقوق الملكية الفكرية، وترسيخ مفاهيمها ومبادئها.

يشار إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية ووزارة التعليم عقدت أن اتفاقًا خلال نوفمبر 2022 يتعلق بإدراج مواضيع عن الملكية الفكرية في مناهج التعليم العام، بحيث يتم تضمينها في الكتب المدرسية المختلفة، مع مراعاة المراحل العمرية للطالب، ومستوى قدراته واستعداداته، وتوازنه الفكري والعلمي، بجانب التسلسل المنطقي للمواضيع، كما يتضمن الاتفاق تدريب وتأهيل المعلمين والمعلمات وتزويدهم بأحدث طرق ومناهج الملكية الفكرية.

https://youtu.be/bn2mQOaRblA

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى