منوعات

هل تعلم سبب تسمية الشهور الميلادية؟

بدأ اليوم شهر جديد من الشهور الميلادية وهو شهر كانون الأول ديسمبر، لكن هل تعلم ما هي أصول تسمية الشهور الميلادية؟ ولماذا تسمى بهذه الأسماء؟ ومن أطلق عليها أساساً هذه الأسماء؟.. لا تقلق سنخبرك بالتفاصيل حالاً.

الشهور الميلادية

تعتبر الشهور الميلادية وتسميتها هي التقويم الرسمي والرئيسي المستعمل في غالبية الدول بمختلف أنحاء العالم، ومن هذه الدول هناك الدول العربية أيضاً، وسبب تسمية الشهور الميلادية بالميلادية هو أن التعداد أو الترقيم فيها بدأ منذ سنة ميلاد السيد المسيح عليه السلام.

في حين يقول البعض أن الشهور الميلادية تسمى بهذا الاسم لأنها تعود إلى تمجيد وتقديس التاريخ الشمسي لعدد من آلهة الرومان الأسطوريين والذين بلغ عددهم 12، وكذلك لتمجد قادة من القادة العظماء الرومانيين أيضاً.

وإليك الآن سبب تسمية كل شهر من الشهور الميلادية

كانون الثاني يناير

سمي هذا الشهر بيناير نسبة إلى آلهة البوابات والمعرفة بأنه بداية زمنية عند اليونانيين والرومان، ويعود أصلى إلى لفظ janus، وهو اشتقاق من الاسم يناريوس اللاتيني.

ويعتبر يناريوس هو إله الشمس والحارس الوفي لكل أبواب السماء حسب الأساطير الخيالية.

شباط فبراير

Febra هي الكلمة الأساسية التي اشتق منها اسم الشهر الميلادي فبراير، وهو يعني الطهارة والعفة في اللغة اللاتينية، وكان شهراً معروفاً بالتطهير والأعياد التي تقوم على الاغتسال والنظافة في ظل طقوس دينية خاصة ومقدسة، ويعتبر فبراير هو آخر شهر من شهور السنة عند الرومانيين.

أذار مارس

Maritius بالرومانية أو ماريتيوس هو إله الحرب، والذي ينذر ببدء الحروب في ذلك العصر، كما أنه ينذر بالحظ الجيد، أي أنه وبجمع المعنيين نصبح أمام جلب الحظ في وقت الحرب.

نيسان أبريل

Avril أو aprilis باللاتينية، وهو الأصل للكلمة، ويأتي معناها بأنه التفتح والانتعاش، وهو دليل بدء فصل الربيع ومظاهر تفتح الورود وانتشار الروائح العطرة في الأجواء، فهو شهر الحب والجمال والإنجاب حسبما تقول الأساطير.

وفي أسطورة أخرى يقال أن أبريل من الشهور الميلادية المشتقة من كلمة آبريري والت تعني التفتّح وهي دلالة على فتح أبواب السماء لتكون شمس هذا الشهر ساطعة ودافئة بعد أشهر الشتاء الباردة.

أيار مايو

Maya اسم آلهة مؤنث عند الرومانيين، وأتى اسم هذا الشهر ليكون دليلاً على التبجيل والشرف، في حين يقول البعض أنه شهر النضج والخصوبة، حيث كانت تقام الاحتفالات مع بداية هذا الشهر من كل عام.

لماذا تتكرر بعض الأحلام؟.. كم مرة حلمت بالسقوط؟

حزيران يونيو

Jonious كلمة لاتينية هي الأصل في التسمية، ومعناها هو عيد الشباب، في حين تقول روايات أخرى أن هناك آلهة أسطورية اسمها يونيو وهي إلهة القمر، وهو يدل على ليالي السمر والصيف الذي يخرج فيه القمر وتكون فيه السماء صافية.

تموز يوليو

اسم مأخوذ من الإمبراطور الروماني julius caesa يوليوس قيصر، في حين كان اسم هذا الشهر قبل يوليو هو كوينتليس، ومعناه الرقم الخامس أي الشهر الخامس حسب التقويم الأول، وتم إطلاق اسم يوليو عليه لأن يوليوس قيصر ولد في هذا الشهر.

آب أغسطس

مشتق أيضاً من الإمبراطور الروماني augustus اوغسطس، وهو الابن البارز بالتبني للإمبراطور يوليوس قيصر، وهو الذي حول روما إلى إمبراطورية، في حين كان هذا الشهر يطلق عليه سيكستيليس أي الرقم ستة وهو ترتيبه في الشهور الميلادية سابقاً.

أيلول سبتمبر

Septem هو أصل هذا الاسم ومعناه سبعة أو الشهر السابع وحافظ هذا الشهر على اسمه رغم أنه الشهر التاسع من شهور السنة الميلادية في وقتنا هذا.

تشرين الأول أكتوبر

Octo معناه الرقم ثمانية وهو كان الشهر الثامن من الأشهر الميلادية قديماً وبقي هذا الاسم كما هو حتى يومنا هذا.

تشرين الثاني نوفمبر

Novem تعني الرقم تسعة ويمثل الشهر التاسع من الأشهر الميلادية سابقاً.

كانون الثاني ديسمبر

Deca هو الاشتقاق الأصلي للكلمة وهي تعني الرقم عشرة وهو ترقيم الأشهر سابقاً بالنسبة للرومان، حيث كانت السنة تبدأ من شهر أذار مارس وليس من يناير كانون الأول كما هو الحال في أيامنا هذه.

خاتمة

تتعدد الأساطير والروايات حول أسباب تسمية الشهور الميلادية بهذا الاسم، ومع هذا فهي ما تزال متداولة حتى يومنا هذا، وعلى الرغم من أسماء الشهور العربية الموجودة في الوطن العربي، إلا أن المتداول ما يزال هو الأسماء الرومانية أو اللاتينية الأصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى