الصحة

هل تبحث عن ريجيم صحي؟ إليك الحل

ريجيم صحي ومتوازن هو ما يبحث عنه الكثير من الناس حول العالم، لا سيما مع انتشار أخبار حو ليلى علوي وخضوعها لريجيم صحي أفقدها الكثير من الدهون والوزن الزائد، فهل تريد ريجيم يصحي يفقدك الوزن ويحافظ على طاقتك لكل يوم؟ تابع معنا في الأسطر التالية لنخبرك عن هذا الريجيم.

ما هو الريجيم الصحي

ريجيم صحي هو اسم يطلق على نوع محدد للريجيم، يوفر للشخص كمية مناسبة من الطعام الذي يحاجه الجسم، ويحتوي على مختلف الأنظمة الغذائية وبه من الفيتامينات ما يتطلبه الجسم والأجهزة المختلفة بشكل يومي.

كما أن هذا الريجيم لن يحرمك من أي نوع غذائي أو مشروب معين، بل تتنوع فيه الأطعمة والمأكولات والعناصر الغذائية القيمة والهامة والضرورية.

كمية الطعام التي يحتاجها الجسم يومياً

يحتاج الجسم القليل من الأطعمة الغذائية والمشروبات المتوازنة التي تحتوي أنواعاً متعددة من الفيتامينات ومصادر الطاقة وكذلك السعرات الحرارية للحفاظ على نشاط بدني مع اتباع ريجيم صحي.

ففي الحالة الطبيعية وللأشخاص الأصحاء جسدياً يتناولون طعاماً يوازي حركتهم، أو أن حركتهم تكون كثيرة فيصرفون ما تم تناول خلال اليوم، أي أنه ليكون هناك توازن صحي يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص توازي السعرات الحرارية التي يقوم باستهلاكها خلال اليوم.

وبهذا يتحقق توازن ولا يسمح للدهون بالتراكم، وكل عضو من أعضاء الجسم يؤدي وظيفته فهو بحاجة للطاقة وبحاجة لصرف سعرات حرارية، فالمشي يتطلب سعرات حرارية، التنفس، تدفق الدم، مرور السيالة العصبية، عملية الهضم، نبضات القلب وغيرها من العمليات الحيوية التي لا نشعر بها بشكل مباشر إلا أنها جميعاً تتطلب سعرات حرارية.

كمية السعرات الحرارية اليومية

كمية السعرات الحرارية والطاقة التي يتطلبها الجسم لأداء مهامه اليومية تتوقف على عدد من الأمور، وأبرز هذه الأمور هو النشاط البدني الذي يقوم به الشخص يومياً، وعليه فإن معدل متطلبات السعرات الحرارية أو استهلاكها يتوقف على الشخص ذاته، لكن بالعموم يمكن أن نخبرك عن معدل متوسط لتوفر السعرات الحرارية في الأطعمة كالتالي:

الرجال: المعدل الوسطي للسعرات الحرارية اليومية هو 2000 سعرة حرارية دون اتباع ريجيم صحي.

النساء: المعدل الوسطي للسعرات الحرارية اليومية هو 2500 سعرة حرارية دون اتباع ريجيم صحي.

التمر السعودي.. فوائد صحية وقيمة غذائية متكاملة

كيف يمكن تطبيق ريجيم صحي؟

هناك مجموعة من الأمور الأساسية والبديهية التي تجعلك تتبع ريجيم صحي بامتياز ومن هذه الأمور:

  • تنوع الأطعمة

بالتأكيد الاعتماد على نوع واحد من الطعام واستمرار تناوله بشكل مستمر ويومي وآني سيجعلك تفقد وزنك بشكل أسرع، إلا أنه وفي المقابل سيجعلك تفقد نشاطك وطاقتك وكذلك الكثير من القيم والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسدك.

وبالتالي فإن تنوع الأطعمة من شأنه أن يساعدك على تحقيق معدلات جيدة من العناصر الغذائية وفي الوقت ذاته يحقق لك جسداً صحياً.

  • حدد كميات الطعام

عندما تضع أمامك طبقاً من الطعام وتجعله ممتلئ فإن هذا من شأنه أن يساعدك على تناول المزيد من الطعام، لذلك اختر أصنافاً متنوعة من الطعام وحدد كميات تناسب حاجتك التي تعرفها أنت تبعاً لحركتك ونشاطك البدني، بحيث لا تقل الكمية عن حاجتك ولا تزيد فتضطر لإجبار نفسك على تناولها.

  • ابتعد عن الدهون المشبعة

تتكون اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة من كميات كبيرة من الدهون المشبعة وزيادة كبيرة في معدلات الكوليسترول إضافة إلى نسب عالية من السعرات الحرارية، لهذا ننصحك بالانتقال إلى الدهون النباتية والابتعاد عن الدهون المشبعة.

  • السعرات الحرارية في المشروبات

قد تعتقد أن المشروبات والعصائر الطبيعية لا تحتوي الكثير من السعرات الحرارية وهذا الأمر خاطئ تماماً، حيث تحتوي على كميات كبيرة جداً من السكر أو السكر المعالج، وبهذا فإن تناولها لا يعتبر أمراً مرغوباً به في حال كانت كميتها كبيرة أو غير متوازنة.

في حين تكون بعض المشروبات أو العصائر المعلبة تحتوي كميات أكبر من السكر والكاربوهيدرات وكذلك السكر المعالج، وهذا من شأنه أن يزيد من السعرات الحرارية، والحل المثالي هو تحقيق توازن مثالي، بحيث لا تحرم نفسك من أي شيء ترغب بتناوله ولا تفرط بتناوله، أو أن تعالج الإفراط بزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة.

خاتمة

الجسد المثالي يعني طعاماً مثالياً ليس فقط اتباع ريجيم صحي، والاعتماد على ريجيم طوال فترة الحياة هو أمر صعب التحقيق نوعاً ما، لذلك أنت تعلم جسدك وتعلم ما يتطلبه منك فأعطه كفايته تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى