السياحة والسفر

بماذا تشتهر هولندا.. مملكة الأراضي المنخفضة

تعتبر هولندا من الدول الصغيرة الموجودة في أوروبا، وعلى الرغم من أنها دولة صغيرة، إلا أنها تشتهر بالعديد من الأمور التي تبرز ثقافتها وحضارتها وعاداتها وتقاليدها، حيث تعتبر امستردام العاصمة مقصداً للسياحة الرئيسية.

وسنخبرك في هذا المقال عن أبرز الأمور التي تشتهر بها هولندا أو ما تسمى بمملكة الأراضي المنخفضة

معلومات عامة عن هولندا

تشتهر مملكة الأراضي المنخفضة بوجود عادات وتقاليد عديدة تخص الهولنديين وحدهم، ولا سيما الأنظمة التعليمية الموجودة في البلاد والتي تتميز بمتانتها، وتشتهر البلاد بأن رجالها طوال القامة، حيث يعتبر الرجال الهولنديين أطول رجال العالم، كما تعتبر البلاد من أقدم الدول التي لديها نشيداً وطنياً، ويهتم شعبها بشكل عام بالصحة والجسم المثالي والحميات الغذائية الصحية.

هل تبحث عن ريجيم صحي؟ إليك الحل

بماذا تشتهر هولندا؟

هناك الكثير من الأمور التي تميز مملكة الأراضي المنخفضة وتجعلها مشهورة، إلا أننا سنذكر لك بعض هذه الأمور

  • الزراعة

تعتبر هولندا من الدول الزراعية التي تهتم بالزراعة أكثر من بقية الدول الأوروبية وتعتبر في المقام الأول بالنسبة لسكانها، نظراً لأن الكثير منهم يمتهن الزراعة ويربي الحيوانات، وبهذا فيتم إنتاج أغلب المحاصيل الزراعية محلياً، حتى توفر اكتفاء ذاتي من عدد كبير من المواد الغذائية.

كما أنها وباعتبارها بلداً ساحلياً فتنتشر فيها البحار، فهذا من شأنه أن يعزز صيد الأسماك والمأكولات البحرية، وبهذا فالبلاد تشتهر بإنتاجها المحلي واستهلاك هذا الناتج المحلي وتصدير الفائض إلى البلاد الأخرى.

  • الأحذية الخشبية (القباقيب)

هذه الأحذية المصنوعة بالكامل من الخشب والتي تسمى بالقباقيب تعتبر إرثاً قديماً في مملكة الأراضي المنخفضة، حيث تعود أصولها إلى القرن الثالث عشر الميلادي، والتي كانت تعتبر جزءاً من الألبسة الرسمية القديمة، حيث كان قدامى الهولنديين يرتدون هذه الأحذية الخشبية والتي بقيت متوارثة بينهم حتى الآن.

لكن لا يتم ارتداء هذه الاحذية في الأيام العادية والعملية، بل يتم ارتداء احذية جلدية وعملية إلا أنهم بحتظون بتراثهم ويعتزون بصناعته ويتم بيعه إلى السياح كهدايا تذكارية من البلاد، ويعتبر من الفولكلور الهولندي الأصلي.

  • طواحين الهواء

ما إن تذكر اسم هولندا حتى يخطر في بالك صورة عن طواحين الهواء التي تشتهر بها البلاد بشكل كبير، وهي قديمة جداً حتى أنه من المقولات عنها أنها كانت أولى المدن الصناعية في العالم، ويصل عمر هذه الطواحين إلى أكثر من 25 سنة.

ولهذه الطواحين الهوائية منظراً جمالياً عندما تدور في الهواء، في حين تشتهر إحدى مدنها وهي سخيدام بانها تحتوي أكبر 5 طواحين هواء في العالم أجمع، ويبلع ارتفاع طاحونة الهواء الواحدة ما يقارب 40 متراً، ولهذه الطواحين منظراً جمالياً وفائدة اقتصادية أيضاً، فهي مصدر دخل وطنبي، فضلاً عن القنوات المائية التي توجد بجانب كل طاحونة هواء.

  • الجبن الهولندي

لأنها دولة زراعية وتشتهر بالزراعة وتربية الحيوانات فلا بد أنها تشتهر بمنتجات الألبان والاجبان، لا سيما أن في هولندا عدد كبير من الابقار التي تتميز عن غيرها والتي توجد ضمن مزارع خاصة.

وبهذا فهي تشتهر أيضاً بأنواع الاجبان المختلفة، حيث يتم إنتاج الجبن في البلاد وتصديره إلى كل دول العالم، ويباع سنوياً آلاف الملايين من الاطنان من مادة الجبن وحدها، في حين يعتبر الجبن من المواد الغذائية الاساسية في الوجبات الرئيسية للهولنديين ويسموه بالذهب الأصفر، إضافة إلى إنتاج الألبان والقشطة وغيرها من المشتقات.

  • الأزهار

لا بدا أنك شاهدت على غوغل صوراً لحدائق الورود وخاصة التوليب، دعنا نخبرك أن هذه الصور من هولندا، فلأنها بلد زراعي، فإن أهلها من محبي زراعة الورود والتأمل بالمناظر الطبيعية، حيث ستجد مختلف أنواع الورود في هذا البلد الجميل.

وعلى الرغم من ذلك فإن أصل وردة التوليب ليس هولندياً بل يعود إلى تركيا، إلا أنه ومنذ القرن السادس عشر فتم استيراد هذه الزهرة إلى مملكة الأراضي المنخفضة وتم تداولها وزراعتها حتى أصبحت معروفة بها وتحتوي على بساتين منها عديدة وكثيرة.

وفي البلاد مهرجان مخصص للزهور يقام في كل سنة بشهر أيار مايو، وذلك في مكان مميز للغاية وهو وسط حدائق من الخزامى.

خاتمة

كثيرة هي الأمور التي تشتهر بها البلاد، ذكرنا لك بعضها، وسنخبرك عن المزيد عن هذه البلاد في وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى