شخصيات

مفيد فوزي.. أكثر من مجرد إعلامي

تتناقل مختلف وسائل الإعلام في مختلف الدول خبر وفاة الإعلامي المصري مفيد فوزي، خاصة وأنه كان محبوباً جداً لدى الناس، فمن هو فوزي وكيف توفي وما هي مسيرة حياته؟ تابع معنا لنخبرك بكل التفاصيل.

معلومات عن مفيد فوزي

ولد الإعلامي المصري في محافظة بني سويف المصرية، لأسرة مصرية متواضعة، فكان والده يعمل في وزارة الصحة أما والدته فكانت ربة منزل وهي كانت من أبرز وأوائل الداعمين له ولموهبته في مجال الصحافة والإعلام.

فوزي من مواليد 19 من حزيران يونيو عام 1933، وهو متزوج ولديه ابنة واحدة تعمل في المجال الإعلامي أيضاً، ولقّب بأنه رائد الحوارات الحفية والتلفزيونية، وذلك لكونه متمكناً من المجال الإعلامي بشكل كبيرة.

حياته وتدرجاته المهنية

فوزي هو خريج كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة وهو من دفعة عام 1959 ميلادي، وبدأ حياته المهنية في الإذاعة ومن ثم انتقل إلى أخبار اليوم، وبدأ في الصحافة كمتدرّب في جريدة روز اليوسف، ومن ثم تم تعيينه كمحرر في مجلة صباح الخير في عام 1957 ميلادي، ومن ثم أصبح رئيس تحريرها لمدة 8 أعوام متتالية.

ومن ثم انتقل إلى جريدة المصري اليوم، لتكون آخر محطاته في الصحافة المكتوبة ضمن جريدة العالم اليوم، أما في عالم الصحافة المكتوبة والمرئية فكان له بصمة كبيرة من خلال تحقيقاته وبرامجه الهامة والملامسة لهموم الناس وأهمها برنامج حديث المدينة الشهير.

حواراته التلفزيونية

امتازت حواراته التلفزيونية بالمتانة والرصانة والقوة، حيث كان يعتبر من أهم وأبرز المعدين للبرامج، لا سيما أنه أمضى وقتاً طويلاً في الإعداد، حتى ظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون المصري عام 1982.

وكان البرنامج هو من إعداده وتقديمه ويعتبر من أبرز البرامج التي عمل عليها، لا سيما أن من يعدّ البرامج هم الأكثر متانة في تقديم حلقات البرنامج.

ومن أهم البرامج التي قدمها فوزي هو برنامج عن أم كلثوم وهو عصر من الفن، إضافة إلى برنامج عن عبد الحليم حافظ وهو صديقي الموعود بالعذاب، أما الحوار الممتع والبارز عن محمد عبد الوهاب فكان بعنوان الموسيقار وأنا.

إضافة إلى حلقات تلفزيونية منفصلة ومتعدة عن رواد الأدب والسياسة والفن وأبرز الشعراء والكتاب، ومن أبرزهم إحسان عبد القدوس، يوسف إدريس، مصطفى أمين، نجيب محفوظ، أحمد زويل، محمد البرادعي، فاروق الباز وغيرهم الكثيرين.

عادل إمام مهندس زراعي.. معلومات ستسمع بها لأول مرة عن الزعيم

مفيد فوزي والسياسة

لم يعمل مفيد فوزي في مجال البرامج الثقافية والأدبية والفنية فحسب، بل كذلك كان متقناً للسياسة وعوالمها، وكان محاوراً بارزاً للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك وأجرى معه 4 مقابلات تلفزيونية هامة.

وحاور كل وزراء الداخلية في مصر من حسن أبو باشا، إلى أحمد رشدي وزكي بدر حسن الألفي إضافة إلى حبيب العادلي، ليس هذا فحسب بل كان محاوراً قوياً مع عدد من رؤساء الحكومة في مصر وأبرزهم عاطف عبيد وكمال علي وكمال الجنزوري وأحمد نظيف وعلي لطفي.

أشهر برامج مفيد فوزي

يعتبر برنامج حديث المدينة هو أبرز البرامج التي ذاع فيه اسم مفيد ولعب دوراً بارزاً في حياته وفي شهرته أيضاً، حيث اقترن اسم البرنامج باسم المحاور مفيد، في حين كانت أولى الحلقات التي تم عرضها في تاريخ 13 آذار مارس عام 1998.

ورشّحه لأداء هذه المهمة وزير الإعلام الذي كان في ذلك الوقت وهو صفوت الشريف، وكان فكرة البرنامج مستمدة من برنامج بريطاني يعرض في لندن بوقتها ويحمل العنوان ذاته Talk of the town>

برنامج حديث المدينة كان أول برنامج في مصر يأخذ الكاميرا إلى الشوارع المصرية ويسأل عن هموم ومشاكل الناس، ويعالج أزماتهم، مما أكسبه شهرة واسعة وأصبح مثالاً يحتذى به، وتم تكرار تجربة هذا البرنامج في عديد من الدول العربية، إلا أن النجاح الأبرز كان للنسخة المصرية التي قدمها مفيد فوزي.

خاتمة

يعتبر مفيد فوزي من أكثر الإعلاميين جرأة وقوة وثقة بالنفس، وتنبع هذه القوة من ثقته بنفسه وثقته بأدائه وبمعلوماته وثقافته الواسعة التي يمتلكها والتي كانت سبباً في جعله موضع رهبة لدى العديد من ضيوفه.

حتى أن هناك ضيوف كانوا يخشون مفيد لأنه كان يعدّ لحلقات برنامجه بنفسه ومع فريق مختص ويعرف كل تفاصيل الموضوع الذي يتكلم عنه فكان بحق رائداً في الصحافة والإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى