شخصيات

هل تعرف من هو ياسين بونو؟

تردد اسم حارس كرة القدم المغربي ياسين بونو كثيراً بعد أن تمكن من أخذ المنتخب العربي إلى النجاح والتأهل في مونديال كأس العالم، لكن هل تعتقد أن مسيرة حياة بونو كانت بسيطة أو أنها خالية من المشاكل؟، تابع معنا هذا المقال إذاً.

من هو ياسين بونو

هو حارس كرة قدم المنتخب المغربي، بدأ مسيرته الرياضية ضمن مدرسة نادي الوداد الرياضي في المغرب، ومن ثم يتدرج في الفئات العمرية للنادي، إلى أن وصل إلى الفريق الأول الذي حقق معه فوزاً كبيراً ضمن بطولة الدوري المحلي لعام 2009 – 2010 ميلادي، وتأهل معه إلى نهائيات عصبة الأبطال الإفريقية في العام 2011.

ومن ثم انتقل إلى خارج المغرب العربي وأصبح ضمن الدوري الإسباني منذ عام 2012، حيث كان ضمن فرق عدد من الأندية الإسبانية وآخرها فريق نادي إشبيلية ضمن عقد ممتد حتى العام 2025، وهو في الوقت ذاته حارس منتخب بلاده ضمن مونديال كأس العالم، ويحلم بتحقيق بطولة الكأس لبلده.

طفولة ياسين بونو

ولد بونو في 5 نيسان أبريل من عام 1991 وهو من مواليد مدينة مونتريال في كندا، والديه أصولهما مغربية وتحديداً من مدينة فاس، حيث كان يعمل مهندساً وأستاذاً سابقاً في مدرسة للأشغال العمومية.

لم يعش ياسين بونو طفولته في كندا، حيث انتقل مع والديته إلى المغرب واستقروا في مدينة الدار البيضاء التي تعتبر أكبر مدن المغرب، وتحديداً كان سكنهم في منطقة مرس السلطان، ومن هنا بدأت مسيرته الرياضية.

أتقن بونوا للغت وأحبها بشكل كبير فهو يتكلم اللغة العربية، الإنجليزية، الإسبانية والفرنسية وكل لغة من هذه اللغات يتحدث بها بطلاقة كبيرة، وهو متزوج ولديه من الأبناء طفل واحد.

ياسين بونو والمنتخب المغربي

ليست المرة الأولى التي يلعب بها ياسين بونو ضمن فريق منتخب باه، بل إنه كان ضمن عدة مباريات دولية وفي مختلف الفئات العمرية وتحديداً ما بين عامي 2011 و 2012، حيث شارك في دورة الألعاب الأولمبية في لندن ببريطانيا عام 2012 وذلك ضمن المنتخب المغربي.

العام 2012 كان حافلاً بالنسبة لبونو، حيث تم استدعاءه في تشرين الثاني نوفمبر من العام ذاته ليكون ضمن المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم، وذلك في مباراة ضد منتخب الطوغو، إلا أنه لم يكن على الأرض بل بقي على مقاعد البدلاء.

ليونيل ميسي.. من طفل يعاني من نقص هرمون النمو إلى هداف عالمي

وفي هذه الأثناء تم تقديم عدة عروض للاعب ياسين بونو إحداها أن يكون ممثلاً لمنتخب كندا، وذلك على اعتبار أنه ولد هناك ويحمل الجنسية الكندية، إلا أنه رفض ذلك بسبب حلمه أن يكبر مع المنتخب المغربي الوطني.

إلا أنه لم تتح له الفرصة لأن يلعب على الأرض مع المنتخب المغربي حتى تاريخ 14 من آب أغسطس عام 2013 ميلادي، وذلك ضد بوركينا فاسو، وذلك على أرض أحد ملاعب مدينة طنجة وهو ملعب ابن بطوطة.

إلا أن المباراة وعلى الرغم من أنها كانت ودية لكن نتيجتها لم تكن لصالح المنتخب المغربي الذي خسر أمام ضيفه بنتيجة 2 مقابل 1.

وتوالت بعد ذلك مشاركات بونو مع المنتخب المغربي في عدة مباريات وعدة نسخ من كأس أمم افريقيا ضمن 3 أعاوم هي 2017 و 2019 و 2022، كما شارك في بطولتين من بطولات كأس العالم لعام 2018 ولهذا العام 2022.

وبهذا أصبح هو الحارس الرسمي للمنتخب المغربي الوطني، والذي حظي معه بالنجاحات والنكبات ليأخذ منتخب بلاده مؤخراً إلى التأهل للدور الثاني ضمن كأس العالم مثله مثل كندا وبلجيكا وكرواتيا.

أرقام قياسية حققها ياسبن بونو

حقق بونو العديد من الأرقام القياسية كأول حارس مرمى عربي ونذكر لكم منها:

  • يعتبر بونو أول حارس مرمى عربي فاز بلقب الدوري الأوروبي.
  • تم ترشيحه لجائزة مجلة فرانس فوتبول كأفضل حارس في العالم.
  • أول حارس مرمى في تاريخ النادي الإشبيلي الإسباني يسجل هدفاً في دوري الليغا الإسباني.
  • فاز بجائز زامورا عندما كان مع نادي إشبيلية الإسباني أيضاً.
  • حافظ على نظافة شباكه لأكثر من 550 دقيقة في عام 2021.
  • حافظ على نظافة شباكه لأكثر من 30 مباراة في عام 2021.

خاتمة

جوائز وشهرة ياسين بونو لم تأت من فراغ أو دون تعب، بل بعد تفكير وتخطيط وتدريب ومتابعة ومثابرة، أملاً في أن يحقق حلم العرب ببطولة كأس العالم الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى