شخصيات

جورج وسوف الماكينة التي لاتصدأ

الطفل المعجزة والحنجرة الذهبية جورج وسوف الذي نال محبة الجمهور بصدقه وصوته الطربي الرائع، وكان لمحافظته على الأصالة الموسيقية الشرقية دور في تعزيز وجوده وتحقيق شهرته في كافة أنحاء العالم العربي.

جورج وسوف الصوت المعجزة

إن كنت من محبي صاحب الصوت الطربي الماكينة التي لاتصدأ جورج وسوف فسطور مقالنا ستجذبك للاستمتاع بمعلومات ربما لم تسمع بها من قبل حول حياة وانطلاقة هذا الفنان الذي رسم طريق نجاحه بتعبه وشقاه.

جورج وسوف فنان سوري من مدينة كفرون ولد بعام 1961 في 23 كانون الأول، نشأ في عائلة يمكن وصفها بالفنية فوالدته تمتعت بصوت جميل ووالده شاعر يمتاز بخفة الدم فلديه روح الدعابة، فيما يعود فضل شهرة الفنان جورج للمواويل التي علمها إياه والده فكانت بداية طريق الشهرة.

موال يحلّق بالوسوف عالياً

من منا لم يسمع الموال المشهور للفنان جورج وسوف الذي يقول فيه “سألتها من وين قالت من حاصبيّا” ذلك الموال هو بداية الانطلاقة فكما ذكرنا سابقاً بأنه من تعليم والده.

هناك رواية تقول أن البداية الحقيقية للفنان جورج وسوف تعود لبائع كاسيتات حمصي، حيث قام الأخير بتسجيل أغاني ومواويل الوسوف عندما كان يغني لأول مرة على المسرح في إحدى الحفلات المدرسية.

هل تعرف من هو ياسين بونو؟

شهرة تتخطى الحدود

اعتلى صوت الوسوف عرش الشهرة في سورية ليكون ظاهرة فنية بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، فما أن بدأت شهرته حتى انهالت عليه العروض من دمشق للغناء في الفنادق والكازينوهات.

نعتقد أنك على معرفة بالمعلومة الشائعة الخاطئة حول جنسية الوسوف، فكثير من عشاقه اعتقدوه لبنانياً، فمن أين ترسخت تلك المعلومة ولماذا؟

في ذروة شهرة الوسوف ومجده في دمشق عرض عليه السفر إلى لبنان ليوافق على الفور وهو في عمر السادسة عشر، ليبدأ مشواراً فنياً متألقاً جديداً.

سرعان ماأذيع صيت قوة صوت الوسوف في لبنان لتتزاحم عليه العروض الضخمة للغناء في فنادقه ومقاهيه الليلية، ليصل صوته إلى الفنان جورج يزبك الذي أعجب به فقام برعايته وتقديم الألحان له، كما فعل العملاق الراحل وديع الصافي.

كثيراً ماترددت على لسان الوسوف كلمات توحي بمعاناته وشقائه في طريق فنه وتحقيق النجاح، وهذا تفسير منعه لأبنائه من امتهان الفن.

مبدأ يقوم على صدق المشاعر

جمهور واسع وشعبية تزايدت أكثر بعد أداء الوسوف لأغانيه الخاصة التي كانت من ألحان كبار الموسيقيين مما جعلها جديرة بحمله إلى النجومية من أوسع أبوابها، فمن منا لايعرف أغنية ” بتعاتبني على كلمة”.

مبدأ الوسوف الفني هو الصدق بما يقدمه، وأغنية ناجحة واحدة في السنة تكفي، فهو لايحبذ كثرة الإنتاج وإنما يكافح للحصول على محبة الناس ونقل صدق مشاعره من خلال معاني الغناء التي يعيشها بكل جوارحه، وهذا ماعزز محبة جمهوره له.

وصلت شهرة الوسوف لكافة أنحاء العالم العربي وطرقت أبواب العالم، فحفلاته زينت الأرجاء العربية فضلاً عن تنقّلها بين الدول كأوروبا وكندا وأستراليا وغيرها.

هل تعلم أن الوسوف أقام حفلة في تونس بمهرجان قرطاج وتبرع بأرباحها للأعمال الخيرية في عام 1985.

مغامرات الوسوف

جورج وسوف المغامر تلك الصفة التي غلبت على حياته الشخصية، ففي عمر ال21 أعجب بزوجته شاليمار التي كانت حاضرة في إحدى حفلاته،  وهناك رواية شائعة تفيد بأنه تزوج من حبيبته شاليمار رغماً عن أهلها، لأنهم رفضوه في البداية، فتزوجا زواجاً مدنياً، إلا أن عائلة زوجته أحبته بعد زواجهما لما عرفوه من طيبته وخلقه الحسن.

رزق الوسوف بثلاثة أبناء الأكبر فيهم يدعى وديع، كما عرف بمنعه لأولاده من امتهان الفن خوفاً عليهم من المشقة التي عاناها ببداية طريقه للنجاح، فيقال أنه تحدث عن نومه في الأرصفة بطريق فنّه.

خضع الفنان جورج وسوف لعملية جراحية في عام 2000 نتيجة معاناته من مرض بـ وركيه، وهي العملية الأولى من نوعها عالمياً، وخرج منها معافى ليعود لجمهوره الذي استقبله بأعداد كبيرة في مطار لبنان، ليكمل مشواره الفني المنتظر من قبل عشّاقه.

خاتمة

شهرة سلطان الطرب طافت أنحاء العالم، مسجلاً برصيده مئات الأغاني والمواويل التي رفعته ليكون من أقوى مطربي العرب في العالم، ذلك هو جورج وسوف صاحب البصمة الفنية المميزة، وعراباً لجيل كامل من المغنين الشباب والمميزن حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى