السياحة والسفر

أغرب قوانين قد تسمع بها في فرنسا

أغرب قوانين موجودة حول العالم وفي مختلف الدول، لكن هل كنت تتوقع أن تجدها في فرنسا، لا سيما أن فرنسا تعتبر بلداً سياحياً بالدرجة الأولى،ومن المهم بالنسبة لها وللحكومات أن تعمل على زيادة مساحة الحرية للسياح القادمين من مختلف الدول.

لكن هذا المقال سيخبرنا بأمور مختلفة وسنتحدث عن أغرب قوانين موجودة في فرنسا والتي قد تجعلك تعيد التفكير ملياً ببعض التصرفات التي قد تقوم بها، خاصة أنه ومن المعروف عن الدول الأوروبية أنها تقوم بتنفيذ قوانينها بصرامة وبغرامات كبيرة تصل إلى آلاف الدولارات.

ففي فرنسا الحلزون لايستطيع ركوب القطار دون تذكرة !! نعم هذا صحيح، وهذا جزء وحيد فقط من أغرب قوانين سارية المفعول في فرنسا!، وهناك المزيد والكثير، وسنأخذك في مقالنا إلى أكثر القوانين الفرنسية غرابة.

أغرب قوانين فرنسا

بعام 1954 صدر مرسوم فرنسي يقضي بمنع تحليق وهبوط الطائرات بتشاتونوف دو بابي، وهي مدينة تقع جنوب فرنسا، والفكرة كانت ترويجية وذلك استناداً لماكان يؤكده العمدة حول شهرة هذه المدينة.

الحلزونات بحاجة لتذكرة حتى تتمكن من صعود القطار السريع، فهي تعامل معاملة أي راكب عادي كونها تعتبر كن الحيوانات المستأنس التي يكون وزنها أقل من خمسة كم، وفي حال مخالفة هذا القانون يغرّم صاحبه.

قانونياً التقبيل ممنوع عند وقوف القطار في المحطة وذلك تفادياً لشلل حركة القطارات، كما أنه يعتبر أمراً غير مقبول عموماً في البلاد، إلا أنه منتشر، لكن العقوبة تسري في حال التواجد ضمن محطات القطارات.

الأكل الصحي غاية مطاعم المدارس في فرنسا، فابتداءً من عام 2011 مُنع تناول الكاتشاب والمايونيز إلا بحصة محددة، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على تناول الطعام الصحي وتشكيل عادات صحية بالنسبة لهم.

هل تعلم أنه يمنع إطلاق اسم “نابليون” على الخنازير تجنباً للسخرية منه، حيث يعتبر نابليون بونابرت رمزاً في فرنسا ولا يمكن المساس به.

كما أن التزام الآداب واجب في مبنى بلدية Lheraule شمال فرنسا، فالسلام والشكر واجب تحت طائلة الطرد من مقر البلدية!!.

الإذاعات الفرنسية الخاصة ملزمة ببث 40% من الموسيقى فرنسية الأصل، ونصفها يجب أن يكون أقدم من ستة أشهر، وذلك حفاظاً على التراث والفن الفرنسي بمختلف أشكاله، وإعطاء كل فنان في فرنسا حقه وهذا من أغرب قوانين البلاد وأكثرها إنصافاً بكل تأكيد.

السياحة في فرنسا.. سياحة لا يمكن أن تنسى

الزواج من الموتى

من أغرب قوانين فرنسا أنه يمكن الزواج من الأموات، وهذه الفكرة نبعت من طلب امرأة الزواج من خطيبها المتوفي بحادث انهيار أحد سدود فرنسا الذي أودى بحياة مئات الأشخاص، وماكان من الجهات المسؤولة الفرنسية إلا طلب دليل من المرأة يثبت نية زواجهما قبل الوفاة.

هل تعلم أنه في عام 2014 استطاعت امرأة الزواج من خطيبها بعد سنتين من وفاته، علماً أن القانون الفرنسي يسمح بزواج الأموات على أن تسبق الترتيبات الخاصة بالزواج تاريخ الوفاة.

للآباء حق بمنع زواج أبنائهم

يُمنع الأبناء البالغون من الزواج في حال رفض آبائهم هذا الزواج مهما كانت الأسباب، ويعود هذا القانون لعهد نابليون.

قديماً كان يسري قانون يسن بوجود مجموعة من القش أثناء مرور الملك الفرنسي وهو يمتطي حصانه.

يمكنك استخدام ورق الحمام في كتابة الشيكات إلا أن هذا القاعدة الغريبة لاتقبل إلا بموافقة موظف البنك.

كما يعتبر إدمان التدخين أوالاهتمام المبالغ به في كرة القدم سبباً مقنعاً للطلاق.

لباس الرجال ممنوع على النساء

نساء باريس لايسمح لهن بارتداء لباس الرجال إلا بموجب تصريح من الشرطة، فالمرأة الفرنسية لاتزال ترتدي التنورة والكعب العالي.

منعت شرطة فرنسا المرأة من ارتداء لباس الرجال بعام 1800 دون تصريح رسمي، فيما تم التهاون بتنفيذ القرار على النساء اللاتي يركبن الخيول بعام 1892، كما خُفف على النساء راكبات الدراجات الهوائية بعام 1909، بينما رُفض إلغاء القرار في عام 1969، إلا أن القرار ألغي بعام.2013 وأصبح توقيف المرأة ممنوع رسمياً.

فيما يعدّ قانون العقوبات في فرنسا سلة المهملات وطفايات السجائر من الأسلحة القاتلة.

ومن أغرب قوانين فرنسا أيضاً أن المشروبات الكحولية ممنوعة خلال العمل وهذا أمر لا يعتبر غريب عربياً وإسلامياً، إلا انه في الدول الأوروبية غريب، كما يحق لمدراء العمل فصل العاملين من وظيفتهم في حال تم ضبطهم وهم ثملون، فيما يجوز احتساء أنواع معينة منها كالجعة وعصائر التفاح التي تحوي نسبة من الخمور إضافة إلى النبيذ.

خاتمة

وهكذا نكون قد رصدنا  لك أغرب قوانين موجودة ومتبعة في فرنسا، ماهو القانون الذي أثار إعجابك من بينهم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى