منوعات

ما هو غسيل الأموال؟ وما هي عقوبته؟

تتردد مؤخراً أخبار عن الفنانة اللبنانية ستيفاني صليبا، والتي ألقي القبض عليها مؤخراً بتهمة غسيل الأموال، فهل تتساءل ما هو غسيل الأموال؟ وهل تعرف الفرق بين غسيل الأموال وبين تبييض الأموال؟ سنخبرك في المقال التالي عن كل ما تحتاج معرفته حول الموضوع، تابع معنا.

ما هو غسيل الأموال

هو عملية غير قانونية يهدف من يعمد إليها إلى جمع كل أمواله التي تكون مجمعة بطرق غير شرعية وغير قانونية وبطرق محظورة وإجرامية وتحويلها لمشاريع أخرى لتبدو وكأنها أموال مشروعة أو قانونية.

سبب التسمية

يطلق على عملية غسيل الأموال هذا الاسم ونظراً لأن العملية تبدو وكأنها أشبه بالغسيل من أموال قذرة وغير قانونية لتبدو الأموال نظيفة وشرعية وقانونية، وتعتبر هذه العملية من أكثر العمليات رواجاً وخطورة.

ولا يشترط أن يقوم بهذه العملية مجرمون بأشكال مرعبة ومخيفة كالنظرة الاعتيادية لمن يغسل الأموال، وإنما قد يكون أصحاب هذه الأموال ومن يعمل بها من أصحاب الأطقم الرسمية اللامعة والنظيفة، وهذا يدل على أنها عملية مخططة ومتكاملة ومتعددة الأطراف والهويات.

إلا أن من أسوأ الأمور التي تكون في هذه العمليات هي التستر والتخفي، فمن ينفذ ويقوم بهذه المهمات والمعاملات المالية يكون هدفه التستر على المصدر الأصلي للأموال وعلى الجهة التي يحصل من خلالها على الأموال والتي يقوم لاحقاً بغسلها.

مشاهير دخلوا السجن بتهم متعددة

مراحل عملية غسل الأموال

تجري هذه العملية على عدة مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى بالاستثمارات وإدخال أموال تم الحصول عليها من طرق غير قانونية إلى نظام مالي محدد، ومن ثم تبدأ المرحلة التالية من خلال محاولات إخفاء أي علاقة تربط بين هذه الأموال غير القانونية وغير الشرعية وبين صاحبها الأساسي الذي حصل عليها.

تتم هذه العملية عادة بطريقة معقدة وعن طريق عدة مراحل، لتكون المرحلة الأخرى هي دمج هذه الأموال مع أموال قانونية أخرى تدخل في عملية الاقتصاد والدورة الاقتصادية الطبيعية وبهذا يكون من الصعب التمييز بين الأموال القانونية الشرعية وبين الاموال غير القانونية وغير الشرعية.

متى يعتبر الشخص مرتكباً لجريمة غسل الأموال؟

يعتبر مرتكباً لجرم غسل الأموال كل من قام بهذه الأفعال أو بإحداها:

  • التحويل المتعمد للأموال أو المساعدة على نقلها أو إجراء أي عمل بها، رغم معرفته المسبقة والتامة بأنها غير شرعية وإنها تجميع غير قانوني، وذلك بهدف تضليل العدالة وإخفاء مصادر الأموال غير الشرعية هذه أو تمويلها.
  • أي مساعدة لأي شخص يثبت تورطه في ارتكاب الجرم الأصلي وكان قد حصل على الأموال بطريقة غير شرعية.
  • الحصول على الأموال أو تكديسها أو استخدامها مع العلم التام بأنه أموال غير شرعية ومصدرها غير شرعي.
  • محاولات تمويه أو إخفاء مصدر هذه الأموال أو طبيعتها أو طرق صرفها ودمجها في السوق رغم العلم التام بمصدرها وطرق تحصيلها.

الفرق بين غسل الأموال وبين تبييض الأموال

يعتبر الفرق بين غسيل الأموال وبين تبييض الاموال هو فرق لغوي ولفظي فقط، فكلاهما عمليات غير قانونية يهدف الشخص أو الشركة من خلالها إلى تغيير شرعية هذه الأموال وجعلها رسمية وذات شرعية.

وبهذا فإن الاثنين يدلان على شيء واحد ومرتبطان بعملية واحدة، حيث يكون مصدر هذه الأموال غير الشرعية هي نتيجة التجارة غير الشرعية ما بين الاسلحة، المخدرات، الاختلاس، عمليات التزوير والرشوة، بالإضافة إلى تزوير العملات الصعبة والقطع النادر.

عقوبات غسل الأموال

هناك عقوبات كثير تصل إلى حدّ الترحيل من البلاد أو النفي وقد تلجأ إليها بعض الدول

فمثلاً في المملكة العربية السعودية يمنع أي مواطن سعودي الجنسية ومحكوم عليه بجرم غسل الأموال بشكل مثبت من أي محاولات للسفر خارج المملكة العربية السعودية، وذلك لمدة تماثل مدة السجن التي تم الحكم عليه بها.

أما في حال كن الشخص غير سعودي الجنسية ومقيم على أراضي المملكة العربية السعودية فيتم ترحيله من المملكة بعد أن يتم تنفيذ العقوبة المحكوم عليها بها، ولا يمكن السماح له بالعودة إلى المملكة مرة أخرى من جديد.

خاتمة

يعتبر غسيل الأموال جرماً قانونياً كبيراً ويعاقب عليه القانون في مختلف دول العالم، حيث يضر هذا العمل غير النظيف بتجارة واقتصاد الدول ويكون سبباً في تفشي مختلف أنواع الفساد في الدول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى