منوعات

اللغة العربية الفصحى مهددة بسبب اللهجات العامية!

تعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات وأكثرها انتشاراً في العالم، كما تعد أعظم فروع اللغات السامية، وتتشابه مع عدة لغات سامية كالأمهرية والعبرية، فيما ينتشر ناطقوها في الوطن العربي والعديد من المناطق المجاورة كتشاد والسنغال إضافة إلى إيران ومالي.

اللغة العربية ومكانتها

تستمد اللغة العربية مركزها ذا الأهمية الكبرى من كونها لغة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، كما أن الصلاة تتطلّب تعلم عدة مفردات عربية أيضاً، فيما تعزّزت مكانة هذه اللغة بانتشار الديانة الإسلامية، لتصبح لغة السياسة والأدب.

كما تعد العربية هي اللغة الرسمية لأبناء الوطن العربي فضلاً عن الدول المجاورة له كالسنغال ومالي إضافة إلى تشاد وإرتريا، وتسمى بلغة الضاد على اعتبار أنها الوحيدة التي تحوي حرف الضاد.

كذلك اعتبرت اللغة العربية لغة رسمية لمنظمة الأمم المتحدة ذات الست لغات، وتتألف من ثمانية وعشرين حرفاً، فيما تتم كتابتها من اليمين إلى اليسار، وهي مشتقة من كلمة الإعراب وتعني الإفصاح.

لغة القرآن والضاد

يطلق على اللغة العربية اسم (لغة القرآن) كون القرآن الكريم نزل عربياً على النبي محمد صلي الله عليه وسلم، كما تسمى أيضاً (بلغة الضاد) على اعتبار أن حرف الضاد محصور بالعرب.

نشأة اللهجات العربية

سنعرفك بسطور مقالنا على نشأة اللهجات العربية واختلافها من بلد عربي إلى آخر وماهي الأسباب التي أدت لنشوء لهجات متنوعة؟

أقاليم لغوية متنوعة ولهجات متعددة شهدناها مع تقدم الزمن، وكان للبعد الجغرافي وسلطة المكان دور كبير بتحديد اللهجة التي ينطقها شعب كل بلد عربي على حدة، حيث ظهرت لهجات ليس بقليلة كالشامية والعراقية ومصرية وغيرها من اللهجات التي تميزت بزيادة حرف أو تبديله فضلاً عن استخدام الكلمات الجديدة الدخيلة على اللغة العربية.

أقدم اللغات الموجودة في العالم.. بعضها ما يزال تداولاً حتى اليوم

للغة العربية مستويان

أصبح للغة العربية مستويان مختلفان فيما أكد دارسون وجةد مستوى وسطي.

وهي المستوى المرتفع وهو اللغة العربية الفصيحة المستخدمة بالكتابة والتعامل الرسمي، فيما يتمثل المستوى الثاني باللغة المحكية التي يتداولها الناس بلهجات متنوعة، بينما أشار الدارسون اللغويين إلى ظهور مستوى آخر للغة العربية وهو مستوى وسطي بين اللغة الفصيحة والعامية المتداولة.

المستوى الوسطي المحكي الذي أكده الدارسون اللغويون تجلى في الغالب بفصحى شعراء الجاهلية وذلك من خلال العديد من الأشعار التي تبدو صعبة الفهم على القارئ في الزمن الحاضر، وكان الجاهليون قد أطلقوا عليها اسم اللغة الفصيحة التي تتمتع ألفاظها بالسلاسة والوضوح، تلك اللغة التي استخدمها شعراء العصر الحديث بألفاظهم الشبيهة بالعامية المتمتعة بالوضوح والرشاقة كشاعرنا أحمد شوقي.

اللهجات العامية أداة لغوية

اللهجات العامية المتداولة ليست لغات بل هي أداة لغوية مساعدة للتواصل بالاستناد على اللغة العربية الأصلية، كما هو الحال في اللغات بشكل عام، وذلك كون اللهجات العامية تقوم بحذف حروف من الكلمات كثيرة الاستعمال، كما تعمل على تبديل الحروف وذلك تحقيقاً لسرعة ومرونة التحدث والنطق ببعض الأحيان، ويعود سبب ذلك لعوامل جغرافية وتاريخية ونفسية أو عرقية أو مناطقية فضلاً عن العوامل البيئية.

ملك النحو

ملك النحو أبو الأسود الدؤلي هو أول من أسس علم النحو فضلاً عن تشكيله أحرف المصحف، ووضعه نقاط الحروف العربية تنفيذاً لأمر الإمام علي بن أبي طالب.

تولى الدؤلي إمارة البصرة في عهد الإمام علي بن أبي طالب، ولقّب بملك النحو للإنجازات التي حققها بمجال النحو وضبط قواعده فهو أول من قام بضبط القواعد النحوية واضعاً باب الفاعل والمفعول به والمضاف إلية إضافة لحروف النصب والجر فضلاً عن حروف الرفع والجزم.

لماذا وضع علم النحو؟

سبب وضع علم النحو حظي بأقاويل متنوعة إلا أن القصة الأشيع حول سبب وضعه هي أن الإمام علي بن أبي طالب أمر أبو الأسود الدؤلي بوضع هذا العلم بعد الأغلاط التي سمعها في نطق غير العرب للغة، وبالفعل همّ الدؤلي لتشكيل اللغة التي حازت على إعجاب الإمام علي، ومن هنا سمي النحو ووضع علم النحو وقواعده.

خاتمة

لاشك أن اللغة العربية هي أعظم لغات العالم وأقدمها كونها لغة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، كما تعد من أكثر اللغات انتشاراً تعززت قيمتها بانتشار الإسلام، وعلينا جميعاً أن نحافظ على لغتنا ونحميها من الكلمات الدخيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى