منوعات

أقدم اللغات الموجودة في العالم.. بعضها ما يزال تداولاً حتى اليوم

أقدم اللغات حول العالم، موضوع لطالما كان جدلاً بالنسبة لعدد كبير من الناس، حتى أن هناك مؤرخون اختلفوا حول هذه اللغات وأقدمها، وسنخبرك في مقال اليوم عن أقدم اللغات المتداولة حتى يومنا هذا

أقدم اللغات في العالم

هناك عدد كبير من اللغات التي يتحدث بها الملايين من الناس حول العالم، لكن هناك لغات ما زالت تحتفظ بالتاريخ والحاضر لها وتحافظ على تأثيرها لتكون ضمن اللغات الموجودة في المستقبل كشاهد تاريخي بالتأكيد، وإليك قائمة أقدم اللغات المتداولة حول العالم.

اللغة العربية

بالتأكيد فإن اللغة العربية تعتبر من أقدم اللغات الموجودة في العالم، حيث تعود إلى أكثر من 1500 عام، أما جذورها الأساسية بهي أقدم من هذا التاريخ بكثير، فهي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً وذلك ضمن مجموعة اللغات السامية.

يتحدث باللغة العربية ما يزيد عن 460 مليون شخص حول العالم، وهم متوزعين في مختلف بقاع الوطن العربي، إضافة إلى العديد من الدول الأخرى حول العالم، حيث يتحدث بعض السكان اللغة العربي مثل تركيا، مالي، اثيوبيا، اريتريا، السنغال، جنوب السودان، إضافة إلى إيران بالتأكيد.

وتضم اللغة العربية عدداً كبيراً من أهم الكتب والمؤلفات الموجودة في العالم، فكتب بها المؤلفات الدينية إضافة إلى الكتب الفكرية وذلك خلال فترة العصور الوسطى، ومع انتشار الإسلام حول العالم وبين الدول ازداد انتشار اللغة العربية بشكل كبير، وأصبحت لغة للسياسة وللعلوم والأدب وذلك لقرون طويلة من الزمن وفي ظل الديانة الإسلامية.

وهناك عدد كبير جداً من القواميس الذي يحتوي عشرات الآلاف من الكلمات غير المستخدمة والتي تصنف بأنها قوية ومتينة ورصينة، فالشعر الجاهلي والمعلقات كانت ولا تزال شاهدة على عراقة اللغة العربية وأصولها وجذورها الثابتة الرصينة.

اللغة اليونانية

يعود تاريخ اللغة اليونانية إلى العام 1500 قبل الميلاد، وهناك ما يزيد عن 10 مليون نسمة حول العالم يتحدثون بهذه اللغة وهم يعيشون ما بين اليونان وقبرص، كما أنها تعتبر من اللغات الرسمية التي اعترف بها الاتحاد الأوروبي ودوله.
تنبع شهرة وأهمية اللغة اليونانية من أنها كانت اللغة التي يفكر بها ويتحدث بها أعظم المفكرين والفلاسفة حول العالم، في حين أن أول دليل تمت كتابته باللغة اليونانية يزيد عمره عن 3000 عام قبل الميلاد

وبهذا فإن اللغة اليونانية معتمدة منذ تلك الأيام وما زالت متداولة وبشكل كبير حتى أيامنا هذه، إلا أن هناك العديد من الناس من يعتقدون أن اللغة اليونانية هي ذاتها اللغة الإغريقية التي كانت معتمدة ومتداولة في اليونان في القرن التاسع قبل الميلاد، إلا أن هذا الأمر غير صحيح.

فاللغة الإغريقية التي كانت موجودة في اليونان سابقاً تطورت حتى وصلت إلى مرحلة متعارف عليها بأنها يونانية العصور الوسطى، وهي التي اعتمدت في عهد الاسكندر الأكبر في القرن 4 الميلادي، وتتخذ شكلها الحالي المتداول حتى يومنا هذا.

أغرب قوانين قد تسمع بها في فرنسا

اللغة الفارسية

من أقدم اللغات حول العالم، تستخدم في إيران وفي أفغانستان وطاجيكستان ومناطق أخرى، أما تاريخها فيعود إلى العام 800 بعد الميلاد، ومنذ بداية ظهورها وحتى يومنا هذا بقيت هذه اللغة على ما هو عليه ولم تحدث عليها تغييرات كبيرة.
وقد يتساءل البعض عن أنه في الدول مثل إيران يتكلمون الفارسية والعربية، فالفارسية هي اللغة الأساسية أما العربية فهي لغة القرآن الكريم، فهم يقرأون القرآن بلغة عربية إلا أن اللغة الأساسية المتداولة في البلاد هي الفارسية.

اللغة الباسكية

تعتبر اللغة الباسكية من أقدم اللغات المستخدمة والمتداولة حول العالم، وإن كنت تسمع بها للمرة الأولى فدعنا نخبرك أنه يستخدمها عدد كبير من سكان فرنسافرنسا وإسبانيا، وهي لا ترتبط بأي أصل لغوي، أي أن لا جذور لغوية تربطها بلغات عريقة وقديمة.

وهناك عدد من الروايات حول تاريخ هذه اللغة وأصولها إلا أنه لم يثبت أي شيء عنها سوى أنها وجدت في هذه المناطق قبل أن يصل الرومان إليها وهم الذين عمدوا إلى تطوير اللغة اللاتينية إلى لغتين فرنسية وإسبانية ويتحدث بها سكان وأهالي الدولتين حالياً.

خاتمة

أقدم اللغات حول العالم لا يمكن أن يختلف أحد عليهم أخبرناكم عنهم في المقال الحالي، إلا أن هناك العديد من اللغات التي تمّ تهميشها والتي اندثرت واختفت ولم تعد متداولة حتى اختفت تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى