تقنية

موظفو شركة سوني اليابانية.. هل تعرف عددهم ومهاراتهم؟

شركة سوني اليابانية من أكبر الشركات حول العالم وأكثرها شعبية، كما تعد أول شركة يابانية تنجد بإدراج أسهمها في بورصة نيويورك، ويعود فضل تأسيسها لتعاون المهندسين إيبوكا وأكيو موريتا.

لاشك أننا نعرف تماما ماعي منتجات الشركة وشهرتها العالمية، وبمقلنا سنقوم بجولة وإياك على تاريخ هذه الشركة وأبرز منتجاتها.

تأسيس شركة سوني

أنشئت شركة سوني عام 1946م على يد المهندسين ماسارو إيبوكا وأكيو موريتا تحت اسم طوكيو لهندسة الاتصالات في عاصمة اليابان طوكيو، وتعد علاقة هذين المهندسين من العلاقات الأهم والأبرز في عالم الأعمال

التعاون الذي جمع مؤسسا الشركة رفع من العلامة التجارية للشركة لتكون واحدة من أكبر شركات العالم، حيث اجتمع إبداع إيبوكا في تطوير وابتكار المنتجات مع مهارة موريتا في مجال إدارة الأعمال والتسويق ليشكلا قوة لايستهان بها في عالم الأعمال.

يذكر أن اللقاء الأول الذي جمع المهندسين مؤسسَي الشركة إيبوكا وماريتا كان خلال فترة الحرب العالمية الثانية وذلك خلال عملهما في مجال هندسة تصميم الصواريخ الخاصة بجيش الامبراطورية اليابانية.

شعار شركة سوني

كما ذكرنا سابقاً فإن الشركة كانت تحمل اسم طوكيو لهندسة الاتصالات في بداية نشأتها إلا أنها غيرت اسمها خلال عام 1958 ليظهر كما هو عليه الآن (شركة سوني) العملاقة، ولم يكن اختيار هذا الاسم من عدم بل اختير ليكون متداولاً على المستوى العالمي فهو يعني صوت أو نمط.

شعار الشركة يمتاز بثباته وعدم تغييره منذ عشرات السنوات، إلا أنه شهد.بعض التغييرات غير جديرة الذكر كالخط وسمكه لا أكثر، فشركة سوني انطلقت بشعارها عام 1955 وتغير خلال عام 1957 ليشهد نوعاً من التغيير المتكرر الطفيف خلال عام 1973م.

منتجات الشركة

من المنتجات التي ابتكرتها الشركة جهاز طهي الأرز كهربائياً والذي يعد أول منتجاتها، فيما أحرزت الشركة تميزاً ونجاجاً ملحوظاً في تلك الفترة بمجال صيانة أجهزة الراديو وغيرها من الكهربائيات، كما للشركة سبق بإطلاق أول مسجل شرائط على مستوى اليابان.

إلا أن أبرز علامة في تاريخ الشركة وأول مسجل شرائط ياباني كان مسجل الشرائط المغناطيسية المعروف بـ G-Type الذي أصدرته بعام 1950

إيلون ماسك: “ارتفاع قياسي” في عدد مستخدمي تويتر الجدد

إنجازات متعددة

هناك العديد من الإنجازات التي حققتها الشركة منها:

إطلاق راديو ترانزستور الذي يعد الأول من نوعه في اليابان وذلك بعام 1955، كما يعتبر نقطة البداية للنجاحات التي توالت على الشركة.

جاء انطلاق الراديو بعد زيارة إيبوكا الذي سبق وقدمناه كأحد مؤسسي الشركة إلى الولايات المتحدة، حيث نجح في تكوين اتصالات مع شركة إلكتريك ومختبرات بيل لينجم عنها توقيع صفقة لها الفضل بإصدار أول رايو ترانزستور ياباني خلال عام 1955، إلا أن نجاح الشركة لم يتوقف عند هذا الحد بل كان لراديو سوني بحجم الجيب TR-63 الذي أطلقته عام 1957 سبباً في الاعتراف الدولي بعلامة الشركة التجارية، حيث أحرز نجاحاً كبيراً.

وتبرز أهمية الشركة كإحدى الشركات العملاقة في العالم بما قدمته من عدة منتجات حيث أطلقت أول آلة حاسبة مكتبية ترانزستور وذلك خلال عام 1964م، كما أصدرت أول تلفزيون محمول بعام 1960، عقبه إطلاق آخر بعام 1962 تحت اسم TV5-303.

كما أعلنت الشركة إصدار أول جهاز يقوم بتسجيل الفيديو باسم CV-2000 خلال عام 1952، فضلاً عن إطلاقها أول تلفزيون بالألوان عام 1968م، فيما كان إطلاق هذا التلفزيون بمثابة دفع للشركة نحو إصدار أول مسجل كاسيتات بالألوان باسم Betamax إلا أن سوني خسرت حصتها منه نتيجة ارتفاع سعره عن المنافسVHS، ماجعلها تقرر إصدار مسجل خاص بها من نوع  VHS وذلك في عام 1988م.

دخول عالم الهواتف المحمولة

هل تعلم أن الشركة هي أول الشركات اليابانية التي نجحت في إدراج أسهمها ببورصة نيويورك بعام 1970؟

كما استطاعت الشركة إثبات نفسها بدخول مجال الهواتف الخليوية بعام 2002، عبر إنشاء شركة تحمل اسم “سوني اريكسون موبايل”، لتعلن تحولها رسمياً بعام 2012 إلى “سوني موبايل” الخاصة بإصدار الهواتف الذكية التي تتميز بعلامتها التجارية المعروفة بـ Xperia.

هل زارك فضول لمعرفة عدد موظفي شركة سوني؟

لشركة سوني عدد كبير من المزظفين يقدر بأكثر من مئة ألف عامل حول العالم، فيما استملكت نحو مئة شركة أبرزها شركتا أبرزها CBS Records الخاصة بإنشاء أعمالها الموسيقية، وColumbia Pictures الخاصة بالأعمال الإنتاجية والتوزيع السينمائي فضلاً عن استحواذها على شركة Ten Sports.

خاتمة

منتجات الشركة لاقت نجاحاً باهراً رفع من علامة الشركة التجارية وجعلها تغدو من أكبر شركات العالم للتميز الذي تمتعت به خلال مسيرتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى