منوعات

وظائف المستقبل .. تعرف إلى المهن التي سيحتاجها سوق العمل مستقبلاً

وظائف المستقبل، أو المهن التي يحتاجها سوق العمل، من أبرز المواضيع التي تثير قلق الشباب والتي تنذر بتحول جذري في الوظائف وفي الأعمال، وهذه الوظائف من شأنها أن تغير أسلوب ونمط تفكيرك بشكل كلي، لا سيما مع وجود التطور التكنولوجي الكبير والمستمر الذي نشهده بشكل مستمر ويومي.

ما هي وظائف المستقبل؟

وظائف المستقبل هي الوظائف التي ستكون الأكثر طلباً في المستقبل، فمع وجود روبوتات حركية أصبح الوضع يهدد العمالة البشرية بالاندثار، إلا أن التكنولوجيا ليست سيئة لهذا الحد، بل إنها فتحت الباب أمام فرص عمل جديدة ومميزة ولملايين الناس.

ولتتعرف إلى أبز وظائف المستقبل سنخبرك عنها في المقال التالي:

  • مطورو البرامج

التكنولوجيا مستمرة وتتطور بين يوم وآخر، وسوق متجر التطبيقات يغص ويعجّ بالملايين من التطبيقات التي تساعد في إنجاز المهام اليومية من تذكير وتسلية وترفيه، لكن مع تطور هذه التكنولوجيا فهناك حاجات جديدة ستبدأ بالظهور.

فما كان في الأمس طفرة تكنولوجية أصبح اليوم ممل، ومع انتشار الانترنت بسرعات مختلفة وصلت إلى 5G وإلى 7G كما يشاع، فإن هذه السرعات وهذه الشبكات تتطلب المزيد من البرمجيات والتطبيقات.

لهذا سيكون العمل كمطور للبرامج أمر مربح ومهم للغاية في المستقبل، ولتكون مطمئناً أكثر، فهذا المجال من غير الممكن للروبوتات أن تدخله على الأقل في الأمد المنظور، حيث أن مطورو البرامج يجب أن يتمتعوا بطرق خاصة في التفكير.

كما أن برامج وفيديوهات تعليم تطوير البرامج وإنشاءها وتطوير منصات جديدة أمر متاح وموجود ومنتشر بشكل كبير على مختلف المواقع وبخاصة يوتيوب، فبإمكانك البدء بتعلم لغات البرمجة والمتابعة والتجربة.

معايير اختيار ألعاب البلايستيشين المناسبة لطفلك

  • محللو البيانات

مئات الملايين من الأشخاص يدخلون يومياً إلى الانترنت، ويدخلون بياناتهم ومعلوماتهم، وهذه البيانات من شأنها أن تكون كنزاً ثميناً لبعض الشركات، لذلك فإن مهنة محلل البيانات هي من وظائف المستقبل التي ستتطور وتنمو أكثر.

لا سيما أن محلل البيانات سيرتبط ارتباطاً وثيقاً وكبيراً بالتسويق وتحديد رغبات الجمهور وتحليل بياناتهم ومعرفة تفاصيل ما يبحثون عنه وما يخطر في اذهانهم، ليتم جمع كل هذه البيانات وتحليلها وتفنيدها إلى أقسام محددة والتركيز على تلبيتها شيئاً فشيء.

  • خبراء أمن المعلومات

مع وجود طلب متزايد على التكنولوجيا وانتشار عدد كبير من المعلومات والبيانات على شبكة الانتشار والمطالبة بالمزيد، فهناك خوف دائم ومستمر من أي تهديدات من شأنها أن تسبب كارثة حقيقية.

وفي حال كنت لا تدرك خطورة الامر، فهل سبق أن جمعت المعلومات التي يعرفها جهازك المحمول عنك؟، بصمتك، صورك، حسابات الإلكترونية، عمليات بحثك على غوغل سواء المحذوفة أو المخفية.

وإذا انتقلنا إلى التطبيقات المتصلة بالإنترنت على جهازك، فما هو الحد الذي وصلت إليه من جمعي بياناتك؟ إنه الكثير بلا شك، وكل هذا وأنت شخص فرد، فماذا إن فكرنا بالشركات الكبر والضخمة.

تخيل الآن أن كل هذه المعلومات والبيانات الرقمية هي عرضة للقرصنة، وعرضة لأن تكون في أي وقت تحت رحمة الهاكرز، وهذا ما سيجعل الأمور تجري للأسوأ بكل تأكيد، ما يعني الحاجة المتزايدة لوجود خبراء أمن معلوماتيين.

فالقرصنة أو الهاكرز أصبح يعتبرها البعض مهنة يجني من خلفها الكثير من الأموال من خلال سرقة بياناتك وبيعها إلى منصات وشركات أخرى، أو حتى من خلال ابتزازك بحجب معلومات ضرورية على جهازك المحمول والتي من شأنها أن تدمر مستقبلك للأسف.

  • مصمم الجرافيك

هذه المجال هو من أبرز وظائف المستقبل، فهناك الحاجة الدائمة والمستمرة لوجود تصاميم جرافيك ضمن أي منتج أو إعلان أو حتى أيقونة، وهذه الحاجة تتزايد مع ازدياد المنافسين ومع ازدياد الشركات الأخرى.

إلا أن هذه المهنة مهددة بالتطور التكنولوجي ولا سيما الذكاء الاصطناعي نوعاً ما، فالكثير من البرامج الخاصة بالذكاء الاصطناعي اليوم قادرة على أن ترسم ما يدور في بالك بمجرد أن تملي عليها بعض التفاصيل الخاصة بالمنتج الذي تريده.

أي أن هناك برامج ما زالت مدفوعة الثمن يمكنها أن تحقق لك تصاميم جرافيك ورسوماً أقرب إلى الواقع مما قد تتخيله، فهي مهنة من المهن التي تتهدد بانتهاء العمالة البشرية بها إلى حدّ كبير وقريب جداً.

خاتمة

وظائف المستقبل ليست محصورة بما ذكرناه في الأعلى، فكاتب المحتوى، المسوق الإلكتروني وغيرهم أيضاً هم ضمن أكثر المهن التي ستكون مطلوبة في المستقبل، فماذا عنك أنت. أخبرنا ما هي مهنتك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى