الرياضة

ماذا تعرف عن جوائز كأس العالم؟

لاشك أن جوائز كأس العالم تثير اهتمام عشاق الساحرة المستديرة وهم يستمتعون حالياً بالحدث الرياضي الأهم وهو نسخة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، ومع قرب انتهاء المنافسة وانتظار تتويج الحاصل على اللقب، يتساءل العديد من المتابعين عن قيمة جوائز كأس العالم التي منحت لأول مرة بعام 1982م.

فإن أردت معرفة جوائز كأس العالم وكيف يتم منحها للمنتخبات وماالقواعد التي يراعيها الاتحاد الدولي في التوزيع، عليك متابعة مقالنا الذي سيأخذك بجولة لطيفة بسطوره نحو معلومات ممتعة ربما لم.تسمع بها من قبل.

جوائز كأس العالم

بدأ تطبيق فكرة جوائز كأس العالم بعام 1982 حيث بلغت قيمتها عشرين مليون دولار، يحصل الفائز منها على 2.2 مليون دولار، فيما تتضمن قيمة الجائزة كافة نفقات البطولة.

فيما ارتفعت قيمة جوائز كأس العالم بعام 1986م لتصبح ستة وعشرين مليون دولار، وحاز المنتخب الأرجنتيني الفائز بهذه النسخة على 2.8 مليون دولار، كما شملت قيمة الجائزة كافة نفقات المنتخبات بالبطولة

تضاعف قيمة الجوائز

كما تضاعفت قيمة جائزة كأس العالم بعام 1990م المقام في إيطاليا ليصبح أربعة وخمسين مليون دولار، لينال المنتخب الألماني الفائز بهذه النسخة 3.5 مليون دولار، شاملة كافة نفقات البطولة.

وواصلت الارتفاعات بقيمة جوائز كأس العالم لتبلغ في نسخة عام 1994م بالولايات المتحدة واحد وسبعين مليون دولار حصل منها المنتخب البرازيلي على أربعة ملايين دولار، بعد نيله اللقب للمرة الرابعة، كذلك شملت قيمة الجوائز نفقات المنتخبات.

كما ارتفعت قيمة الجوائز بنسخة عام 1998 التي استضافتها فرنسا لتبلغ مئة وثلاثة ملايين دولار، حصل منها المنتخب الفرنسي الفائز بهذه النسخة على ستة ملايين دولار، يذكر أنها كانت المرة الأولى التي تفوز بها فرنسا بكأس العالم.

جائزة مالية ضخمة

وتوالت الارتفاعات التي رافقت جوائز كأس العالم لتصبح مئة وأربعة وثلاثين ملايين دولار في كأس العالم النسخة التي أقيمت بكوريا الجنوبية في عام 2002م، والتي حصل فيها المنتخب البرازيلي الفائز على ثمانية ملايين دولار.

بينما شهدت النسخة المقامة في ألمانيا ارتفاعاً جديداً بقيمة الجوائز حيث وصلت إلى مئتين وستة وثلاثين مليون دولار بعام 2006م، نال منها المنتخب الإيطالي الفائز على فرنسا جائزة قدرها عشرون مليون دولار.

فيما صعدت قيمة جوائز كأس العالم نسخة عام 2014م المستضافة في البرازيل بشكل طفيف لتبلغ ثلاثمئة وثمانية وخمسين مليون دولار، حصل منها المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم على خمسة وثلاثين مليون دولار.

أغرب مباريات الساحرة المستديرة.. إحداها دخلت موسوعة غينيس

أكبر جائزة في تاريخ المونديال

أما الارتفاع الأكبر لجائزة كأس العالم فكان من نصيب نسخة عام 2014م التي تستضيفها قطر، حيث بلغت قيمتها أربعمئة وأربعين مليون دولا، والفائز بكأس العالم 2022 سينال اثنين وأربعين مليون دولار والتي تعد أكبر جوائز كأس العالم في تاريخ المونديال.

توزيع جوائز كأس العالم

كما ذكرنا سابقاً فإن نسخة كأس العالم 2022 تشهد أكبر جائزة مالية في تاريخ المونديال، فكيف توزع جوائز كأس العالم وفقاً لهذا الارتفاع ؟

المنتخب الفائز بكأس العالم 2022 سينال جائزة مالية قدرها اثنان وأربعون مليون دولار، بينما يحصل الوصيف على ثلاثين مليون دولار، فيما يحصد المنتخب الفائز بالمركز الثالث على سبعة وعشرين مليون دولا، أما صاحب المركز الرابع فيعطى جائزة قدرها خمسة وعشرون مليون دولار.

فيما يخصّص مبلغ سبعة عشر مليون دولار للمنتخبات التي اختتمت البطولة بين المرتبتين الخامسة والثامنة، فيما تحصل المنتخبات من المركز التاسع إلى السادس عشر على جائزة مالية قدرها ثلاثة عشر مليون دولار.

كما يتم تخصيص تسعة ملايين دولار للمنتخبات ذات المركز السابع عشر إلى المركز الأخير، وهنا مبلغ مالي مخصص لكافة المنتخبات المشاركة وقدرة مليون ونصف دولار لتغطية كافة نفقات الاستعداد.

كأس العالم الذهبي

كما هو معروف فإن الفائز في النهائيات سيحصل على كأس العالم الذهبي التي تزن ٦.١٧٥ كغ وارتفاع ٣٦.٨سم، علماً أن كأس العالم هي الأكثر طلباً رغم أنها ليست الأكبر.

معلومة

انبثقت فكرة جوائز كأس العالم منذ أربعين عاماً، وأول هذه الجوائز تم توزيعها بعام 1982م النسخة التي استضافتها إسبانيا، علماً أن الفيفا يقدم الجائزة للاتحادات الوطنية لا اللاعبين، بالتالي تقوم هذه الاتحادات بدورها بتوزيع الجوائز على لاعبيها.

خاتمة

كنا معكم بعرض مفصل لجوائز كأس العالم وكيفية توزيعها على الاتحادات التي بدورها تقوم بمنحها للاعبيها، فضلاً عن قيمة الكأس الذهبية المعنوية رغم أنها ليست الأكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى