منوعات

ماذا تعرف عن الزواج المدني؟

الزواجكثيراً مانسمع عن الزواج المدني وحالة التناقض التي تعيشها الدول بتقبله فبعضها يرفضه ويوقعه بتهمة الحرام والبعض الآخر يعترف به ويؤيده بل ويمكن أن يجبر سكان الدولة على اتباعه، وهناك عدة فوارق تفصل الزواج المدني عن الشرعي سنعرفك عليها في سطور مقالتنا التالية.

ماهو الزواج المدني

يقوم الزواج المدني على إلغاء الحاجز الديني والعرقي والمذهبي بين الطرفين الراغبين في الزواج، وتم إقرار الزواج المدني في العديد من الدول إما بشكل إلزامي أو اختياري، كما أن هناك دول لا تعترف بهذا الزواج.

الزواج المدني يتجاوز الدين

هل تعرف ماذا يعني الزواج المدني؟ وماهو الاختلاف بينه وبين الزواج الشرعي؟ وماهي نظرة الدين له؟ ماسلبياته وإيجابياته؟

أجوبة هذه الأسئلة ومعلومات تفصيلية تجدها في السطور التالية.

يمكن تعريف الزواج المدني أنه فصل الدين عن الدولة، ويقوم على أساس قرار شخصين بالغين الزواج بالتمرّد على الأصول الشرعية للزواج وذلك وفق عقد قانوني مدني يثبت زواج الطرفين ضمن محاطم الدولة التي تسير وفق للقانون.

بالمختصر الزواج المدني يتخطى الحدود الدينية الموضوعة فيمكن للمسلمة أن تتزوج مسيحياً على سبيل المثال أي أن هذا الزواج يخترق الديانة وغيرها من القواعد التي سنها الشرع كحضور ولي الأمر أو حتى المهر، بالتالي يلجأ الزوجان لمحاكم الدولة المدنية لا الشرعية في حالة الخلافات.

شروط إتمام الزواج المدني

لعقد الزواج المدني يجب أن تتوافر ثلاثة شروط، سنعرضها عليك كالتالي:

ألا يكون هناك زواج ثان

أي أن الزواج المدني لايتمّ بحالة وجود زواج ثانٍ، فهو يتخطى كافة القواعد المتبعة بالزواج الشرعي إلا أن فكرة وجود زواج ثان مرفوضة ويستحيل إقامته بتلك الحالة.

إعلان نية الزواج مسبقاً

ليتمّ الزواج يجب الإبلاغ عن نيتهما الزواج قبل خمسة عشر يوماً من إتمام هذا الزواج.

النزاع يعرض على القضاء بشروط

لايحق للزوجين بموجب عقد الزواج هذا عرض أي نزاع نشب بينهما لأي مرجع قضائي قبل مرور ثلاث سنوات على زواجهما.

هناك حالة واحدة لعرض النزاع بين الزوجين مدنياً على القضاء وهي  الخيانة الزوجية، والخلاف بين المتزوجين يعرض على المحاكم المدنية التي تطبق القانون والدستور الذي تم الزواج عليها.

المرجع القانوني للزواج

القانون الوضعي للدولة الأساس الذي يستند عليه الزواج المدني، وتختص المحاكم المدنية بقضايا تثبيت الزواج أو إنهائه، بينما تكون مرجعية الزواج الديني المحاكم الشرعية المستندة على قانون الدولة الذي يراعي أحكام الشريعة.

إجراءات مختلفة

إجراءات الزواج هذا واحدة في المحاكم المدنية عكس الزواج الديني الذي يستند على الشريعة التي يتبعها الزوجان، فإجراءات الشريعة الإسلامية تختلف عن غيرها من الديانات.

وجود رجل دين

هذا الزواج يتم دون منتدب من المحاكم كالشيخ والمأذون، فيما يحتاج الزواج الديني لوجود رجل دين يعقد الزواج.

قواعد لايمكن الخروج عنها

عقد هذا الزواج لاتحكمه شروط لإتمامه كالمهر وغيره  كالزواج الشرعي الذي لايمكن أن يتمّ دون وجود ضوابط لايمكن تخطيها كالمعجل والمؤجل.

مروان خوري.. الفنان الشامل

خلافات

الزواج هذا يخالف قواعد الشريعة فالمحظور يباح، على سبيل المثال يمكن للمسيحية الزواج من مسلم مايخالف قواعد الشريعة الإسلامية، كما يمكن للزوجين المسيحيين الطلاق وهذا مايعد محظوراً لدى الديانة المسيحية.المسيحية.

فكّ رابط الزواج

الشريعة الإسلامية تعتبر عقد الزواج مقدساً لايمكنه فكه دون الخضوع لشروط معينة فيما يعتبر الزواج ببعض الأديان رابطاً مؤبداً لايمكن فكه، بينما الزواج المدني لايشتمل أي شروط باستثناء شروط الزوجين التي وضعاها بإرادتهما.

نظرة الإسلام للزواج المدني

الإسلام حرّم الزواج هذا على اعتبار أنه يخالف الشريعة الإسلامية كالزواج من دين مختلف أو المهر والمؤجل والمعجل للعروس.

انقسم الفقهاء والعلماء إلى قسمين منهم من حرّم الزواج المدني كونه يخالف الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم، فهويستند على قانون ودستور الدولة فضلاً عن إرادة الزوجين فقط.

فيما ذهب القسم الآخر إلى أن الزواج هذا لايعد محرماً إذا كان لحالات الضرورة فقط، أما في حال تخطي قواعد وشروط الشريعة الإسلامية كزواج طرفين من دين مختلف وغير ذلك من القواعد التي تخالف التعاليم الإسلامية يعد الزواج هذا محرماً ولايمكن قبوله دينياً.

خاتمة

وهكذا يتضح لنا أن الزواج هذا يعتبر محرم في الدين الإسلامي كونه يخالف تعاليمه وضوابطه، إلا أن الضرورة خلقت حالة من الانقسام بين الفقهاء فمنهم من عارض بشدة ومنهم من اعتبر أن الحالات الطارئة مسموحة بشرط عدم مخالفة التعاليم الإسلامية وشروطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى