الصحة

مرض السرطان .. أعراضه وسبب حدوثه

مرض السرطان يعتبر ثاني مرض مسبب للوفاة، يتكون نتيجة انقسام خلايا شاذة مع عدم القدرة على التحكم بها، كما تملك القدرة على إنهاء وتخريب أنسجة الجسم، فضلاً عن ميزتها بالانتشار السريع في كامل الجسم.

وبعد أن تصدر سينسيا ميهايلوفيتش قوائم ترند محرك البحث العالمي غوغل، بعد وفاته بهذا المرض أحببنا أن نخبركم بالمزيد عنه وعن أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية.

أعراض مرض السرطان

هناك عدة أعراض مرتبطة بمرض السرطان ولكنها تختلف حسب المنطقة المصابة في الجسم، ولايمكن حصر هذه العلامات بمرض السرطان فحسب.

الإرهاق

من علامات مرض السرطان الإرهاق، حيث يشعر المريض بالإنهاك عند ممارسة أي جهد ولو كان صغيراً.

كتلة

تتشكل كتلة تحت جلد المريض يمكن أن تستقر بحجمها أو تزداد حسب لموقعها في الجسم.

تغيرات الوزن

مريض السرطان يعاني تغييرات في الوزن إما أن يكون بالزيادة أو الفقدان الكبير للوزن.

لون الجلد

تحدث تغييرات في طبيعة جلد المريض كاصفراره على سبيل المثال أو احمرار الجلد أو اسمراره، إضافة إلى اعتبار التقرحات غير القابلة للالتئام أيضا من علامات المرض أو تغييرات في شامات الجسم.

علامات أخرى

المريض يمكن أن يعاني تغييرات بالتبرز والتبول، أو معاناة في السعال وضيق النفس، إضافة للصعوبة في الببع وتغييرات الصوت كالبحة، كما يمكن أن يكون عسر الهضم أو التعب بعد تناول الطعام والحمى أو التعرق ليللً بشكل متكرر وحتى النزيف مجهول للسبب يمكن اعتباره من العلامات أيضاً.

الزهايمر.. هل يصيب الشباب حقاً؟

استشارة الطبيب

في حال معاناتك من الأعراض السابقة أو أي عرض يمكنه إثارة مخاوفك استشر طبيباً لتطمئن عن صحتك.

وإن كنت لاتعاني الأعراض السابقة وأردت الاطمئنان عن صحتك وتزيل مخاوفك قم بالكشف المبكر عن السرطان وزيارة طبيب لمناقشته حول الموضوع.

سبب حدوث المرض

مرض السرطان يتشكل نتيجة حصول تغييرات في الحمض النووي الموجود ضمن خلايا الجسم، فيما يجتمع هذا الحمض بعدد ضخم من الجينات الفردية، لتقوم كل منها بإعطاء تعليمات تزود الخلية بالوظائف التي يجب أن تنفذها، فضلاً عن تعليمها الخلية بكيفية نموها وانقسامها، بالتالي أي خطأ بهذه التعليمات يسبب بإيقاف الخلية عن وظائفها ويمكن أن تتحول إلى سرطانية

الطفرة الجينية تقوم بإعطاء توجيهات للخلية السليمة للنمو السريع والاتقسام بشكل أسرع، ما يساعد على نمو خلايا جديدة تتضمن نفس الطفرة الجينية.

الخلايا السليمة على دراية بالوقت الذي يجب أن تتوقف عن نموها فيه ليكون لديك العدد المناسب من الخلايا، فيما تخسر الخلايا السرطانية قدرتها على التحكم بالوقت الذي يجب أن تتوقف فيه مايؤدي إلى تراكمها.

جينات تصليح الحمض النووي تقوم بتصليح الأخطاء التي تصيب الحمض النووي للخلية، والطفرة التي تصيب جينات تصليح الحمض النووي تعني عدم القدرة على تصليح الأخطاء الأخرى مايسبب السرطان.

عوامل تزيد من خطورة الإصابة بمرض السرطان

أغلب المرضى يشخص السرطان لديهم بعد تجاوز عمر الخمسة وخمسين سنة، فقد يستغرق تقدمه سنوات طوال.

هناك عدة عادات سلبية تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، منها:

عادة التدخين

هل تعلم أن المدخنين هم أكثر الناس عرضة للإصابة بمرض سرطان الرئة.

الكحوليات

شاربو الكحول من أكثر الناس إصابة بمرض السرطان.

الأشخاص الذين يشربون الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

حروق الشمس

حروق الشمس الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس المبالغ فيه يمكن أن تترافق مع فقاعة في الجلد تحوي سائلاً يرفع نسبة الإصابة بالسرطان.

الوراثة

يمكن أن يكون السرطان وراثة عن العائلة رغم أن نسبة الإصابة بالمرض عن طريق الوراثة تشكل 10% فقط، فيمكن للتشوهات التي تحصل للجينات أن تنتقل وراثياً.

الأمراض المزمنة

هناك أمراض مزمنة يمكن أن تسبب السرطان كالتهاب القولون التقرحي.

البيئة

إذا كانت بيئتنا تتضمن مواداً كيميائية فهذا عامل خطير يمكن أن يسبب مرض السرطان.

المواد الكيميائية

هناك مواد كيميائية ضارة ضمن البيت أو مقر العمل من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان كالبنزين على سبيل المثال.

خاتمة

كنا معكم بشرح وافٍ عن مرض السرطان وسبب حدوث هذا المرض والعوامل التي تزيد من خطورة الإصابة به، فضلاً عن علاماته وأهم أعراضه.

ففي حال شعرت بأي أعراض لا تتأخر عن أي استشارة طبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى