منوعات

العيد الوطني ذكرى خاصة للدول العربية 

العيد الوطني هو رمز خاص تعتمده الدول للاحتفال بإنجاز معين ومقدس للدولة كالاستقلال وتحرير الأراضي المحتلة على سبيل المثال، ومعظم الدول تحدد عطلة رسمية لهذا اليوم المميز.

بالعادة يكون هناك يوم وطني واحد خلال العام في أغلب دول العالم، إلا أن هناك دول تعتمد أكثر من يوم في السنة، كما أن أغلب البلدان تعتمد تاريخاً ثابتاً للاحتفال بيوم العيد الوطني، إلا أن ذلك لاينفِ اعتماد دول تواريخ مختلفة لهذا اليوم الوطني.

للدول العربية عيد وطني ينقل بهجة الدولة بتحقيق إنجاز تاريخي معين، سنتحدث في مقالنا عن بعض الدول العربية التي حددت يوماً أو أكثر للاحتفال بعيدها الوطني.

العيد الوطني رمز خاص

سننقلك للتعرف على الأعياد الوطنية التي تحتفل بها الدول العربية الخليجية

الكويت

العيد الوطني في الكويت يصدف بيوم ٢٥ من شهر شباط كل سنة، وهو يجمع الاحتفال بمناسبتين هما استقلال الكويت عن الولايات المتحدة إضافة إلى جلوس الأمير الكويتي عبدالله السالم الصباح.

علماً أن استقلال الكويت عن الولايات المتحدة كان بتاريخ 19 يونيو عام 1961م واحتفل به الكويتيون كل منهما ام بنفس تاريخه، بينما جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح كان بتاريخ 25 فبراير عام 1965، إلا أنه تم تحديد يوم واحد للاحتفال بالعيدين معاً  نتيجة الحر الشديد الذي يتصف به طقس الكويت صيفاً، بالتالي تكون فترة إقامة الاحتفالات ملائمة.

الأردن

فيما تحتفل المملكة الأردنية بيوم العيد الوطني المصادف ل25 مايو 1946م، وهو تاريخ استقلالها والاعتراف بها كمملكة لها استقلالها وسيادتها بعد إنهاء عهد الانتداب البريطاني، حيث انتخب الملك الأرني عبد الله الأول كملك عليها حيث بقي حكمه للأردن حتى نهاية حياته، فقد تم اغتياله بعام 1951م عندما كان خارجاً من المسجد الأقصى.

الإمارات

بينما حدد اليوم الوطني للإمارات بتاريخ 2 ديسمبر من كل سنة كونه يوافق تأسيس اتحاد دولة الإمارات الذي أجمع حكام الإمارات السبع على تشكيله بعام 1971م، فتم إصدار ديتور مؤقت يحدد أهداف الدولة وينظمها.

تم اعتماد شعار “روح الاتحاد” كشعار رسمي للاحتفالات التي تقام بمناسبة العيد الوطني للإمارات العربية المتحدة.

احتفالات اليوم الوطني الإمارات تقود لرحلة تعرفنا على الصورة التاريخية للإمارات والمساهمين في بنائها ممهدة الطريق للأجيال الجديد المبدعة للمساهمة في تطوير وبناء مستقبل البلاد.

الرياض تعد الأعلى حصولاً على الشهادة.. “منشآت” تصدر شهادة حجم المنشأة لـ 24,5 ألف مستفيد

المملكة العربية السعودية

السعودية تحتفل بيومها الوطني الموافق لتاريخ 23 سبتمبر عام 1932 كل سنة، ويعود.الاحتفال بهذا اليوم إلى توحيد الحجاز ونجد وملحقاتها باسم واحد بمثابة التوحيد ليصبح اسمها المملكة العربية السعودية.

العيد الوطني القطري

فيما تحتفل قطر بتأسيسها على يد الشيخ جاسم بن محمد الموافق لتاريخ 18 ديسمبر عام 1878 واعتبر هذا اليوم بمثابة العيد الوطني الذي يحتفل به القطريون كل عام، فيما تم اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية خلال عام 2007م.

اليوم الوطني الذي تحتفل به قطر يعني كثيراً للقطريين والدولة القطرية كونه يمثل الآمال المعقودة على بناء الدولة القطرية، كما يتم تكريم الشخصيات التي ساهمت ببناء الدولة وتطويرها.

العيد الوطني العماني

تحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني الموافق لـ 18 نوفمبر كل عام، ويعتبر العمانيون هذا اليوم مقدساً كونه يمثل وقفة على ماشهدته السلطنة من تاريخ عريق حافل بالتطوير الذي يعني كل العمانيين.

أعياد وطنية أخرى

كما توجد عدة دول عربية تحتفل بيوم وطني يمثل لها ذكرى اعتزاز وفخر على سبيل المثال: لبنان يحتفل باليوم الوطني الذي يمثل استقلاله في 22 تشرين الثاني من كل عام، فيحتفل اللبنانيون بهذه المناسبة عبر إقامة الحفلات الموسيقية فضلاً عن عن النشاطات الثقافية وغيرها.

فيما تحتفل سورية بجلاء المستعمر الفرنسي عن أراضيها بتاريخ 17 نيسان عام 1946، حيث تم تخصيص عطلة رسمية بمناسبة هذا اليوم التاريخي.

في الطرف الآخر هناك دول أخرى تحتفل بالعيد الوطني أيضاً فيما تخصص له أكثر من يوم كباكستان على سبيل المثال إضافة إلى جمهورية الصين الشعبية التي تتواجد فيها منطقتان مختلفتان بتاريخ يومهما الوطني فكل منهما تحتفل بيوم مستقل عن الآخر وهما منطقتا هونغ كونغ وماكو.

خاتمة

انطلاقا مما سبق نستنتج أن العيد الوطني يمثل ذكرى مقدسة للدول فإما أن تكون هذه الذكرى استقلال أو تأسيس وغير ذلك، وفي الوقت الذي يكون فيه تاريخ اليوم ثابتاً لدى معظم الدول هناك بعض دول تعتمد تواريخ مختلفة للعيد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى