منوعات

تكنولوجيا السعودية.. تطور تقني مستمر

تكنولوجيا السعودية تتطور يوماً بعد يوم وتزداد خدماتها التقنية، وإن كانت هذه التكنولوجيا متطورة وتشهد المملكة العربية السعودية في الأيام الحالية مؤتمر ليب التقني.

وإن كنت تعتقد أن تكنولوجيا السعودية هي محض خيال أو دراسات عابرة إلا أن الإبداعات التقنية في المملكة مستمرة وتصبح يوماً بعد آخر حقيقة واقعة، فالتطورات التقنية تتطور يوماً بعد يوم.

وفي مقال اليوم عبر البوابة الإلكترونية سنخبرك عن تكنولوجيا السعودية التي تحقق أهداف رؤية 2030 وسنخبرك عن أبرز التقنيات التي تحققت في عام 2022 والتي تساهم بالتأكيد في تسهيل حياة البشر.

المدن الذكية الرقمية

تكنولوجيا السعودية المتقدمة تعتمد بشكل كبير على عدد كبير من المشاريع الضخمة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية مؤخراً، والتي ما زالت تسعى لتوظيف كل ما هو جديد وتقني في خدمة هذه المشاريع بطريقة مثالية وجيدة.

فالمملكة العربية السعودية تسعى لأن تكون ضمن مصافي 100 أفضل دولة في العالم، وذلك سيجري عن طريق تزويد 5 مدن بعدد من البنى التحتية الذكية والتي تشكل فيها التكنولوجيا دوراً فعالاً وبارزاً وهي مدينة نيوم – مشروع القدية – مشروع وعد الشمال – مشروع البحر الأحمر – مدينة الملك سلمان للطاقة سبارك.

الإنترنت في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية متطورة تكنولوجياً حتى في مجال الإنترنت فهي من أكثر الدول ضمن منطقة الشرق الأوسط التي يكثر ضمنها أعداد كبيرة من مستخدمي الانترنت، فالسكان في المملكة العربية السعودية يحصلون على شبكة الإنترنت بنسبة 100 في المئة من السكان ضمن الجيلين الثاني والثالث.

أما من يحصل على شبكة الجيل الرابع من سكان ومواطني المملكة العربية السعودية يشكلون 88 في المئة من إجمالي عدد السكان.

سوق تقنية المعلومات

تكنولوجيا السعودية تعني أن المملكة تنافس الدول العالمية فهي تحتل المركز الرابع على مستوى العالم في شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، ففي المملكة العربية السعودية ما يزيد عن 6000 برج موزعين في مختلف مناطق المملكة ومدنها المختلفة.

هذا ليس كل شيء فالمملكة تعمل بشكل مستمر ومتواصل على تأهيل كوادرها البشرية وتطويرها وتقديم أحدث المعلومات التقنية والتكنولوجية لها، فما يقارب 20 ألف من المواطنين هم ضمن الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

التكنولوجيا في السعودية.. مدن ذكية وسوق تقنية واعدة

برامج تقنية

تكنولوجيا السعودية تعني إطلاق برامج جديدة منها رواد التقنية وذلك ضمن 4 مناطق رئيسية في المملكة العربي السعودية وأيضاً بمشاركة ما يزيد عن 40 شريكاً في القطاعات الحكومية والخاصة والمؤسسات غير الربحية.

كما عملت المملكة على إطلاق 8 مراكز للابتكار في التقنيات الناشئة والتي من شأنها أن ترفع المستوى التقني للمملكة العربية السعودية وتساعد في رفع وتقدم درجاتها في السوق التقنية للمعلومات، كل هذا احتاج إلى ضخ مالي كبير لم تبخل به المملكة ضمن هذا القطاع.

تقنية الجيل الخامس 5G

المملكة العربية السعودية تنافس الولايات المتحدة الأمريكية والصين في مجال شبكة الجيل الخامس 5G التي دخلت مرحلة جديدة في عام 2022، ومن الجيد في هذه المنافسة أن هذا سينعكس بشكل كبير على الناس فالشبكة الجديدة ستدخل بشكل أسرع وأكبر إلى الاستخدام الجماعي وفي مختلف المجالات ولن تكون حكراً على الهواتف الذكية فحسب.

وعلى الرغم من أن شبكة الجيل الخامس أتيحت لأول مرة قبل 3 أعوام وتحديداً في عام 2019، إلا أنها كانت مكلفة للغاية وباهظة الثمن ومحدودة الانتشار ضمن بعض الدول والمدن حول العالم.

العام 2020 شكل انطلاقة جيدة لشبكة الجيل الخامس ضمن نطاق أوسع، حيث أن حزم البيانات أصبحت بتكاليف وأسعار مقبولة وفي متناول الجميع.

انترنت الأشياء

مفهوم انترنت الأشياء بدأ بالانتشار والتداول بشكل كبير مؤخراً، إلا أنه لم يغطي العدد المتوقع من التطبيقات، إلا أنه من المتوقع أن تساهم شبكة الجيل الخامس في انتشارها بشكل أوسع وأسرع.

أما الشركة الرائدة في مجال إنترنت الأشياء فهي أمازون دون منازع، إلا أن تكنولوجيا السعودية المتطورة تسعى للدخول في هذا المجال بقوة وبخطى واثقة وحازمة.

الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا السعودية في مجال الذكاء الاصطناعي أثبتت جدارتها خاصة مع وجود الأزمات، التي أثرت بشكل كبير على مختلف مفاصل الحياة وأهمها في موسم الحج خلال فترات الحجر الصحي وانتشار فيروس كورونا.

فالمملكة العربية السعودية ومن خلال الذكاء الاصطناعي استطاعت أن تعطي قيمة مضافة وتكون مثالاً يحتذى به في العمل الذكي والتكنولوجي والتقني، لا سيما مع وجود تنظيم كبير يحتذى به.

فالذكاء الاصطناعي أصبح ضرورة في السنوات الماضية، والذكاء يكمن في كيفية توظيفه في مختلف مفاصل الحياة وضروراتها بحيث يتم تسهيل الحياة على الناس بشكل كبير.

خاتمة

تعتبر تكنولوجيا السعودية من التنكولوجيات الرائدة على مستوى العالم، وما أخبرناك به في الأعلى هو جزء بسيط من الذي تعمل عليه المملكة العربية السعودية والذي تسعى من خلاله إلى دخول الأسواق التكنولوجية العالمية والمنافسة على مستوى أعلى باسم المملكة ومنطقة الخليج وكذلك الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى