سينما و تليفزيون

أفلام عن كرة القدم.. حقائق وفضائح كشفتها السينما

أفلام عن كرة القدم عديدة تم إنتاجها وعرضها في مختلف دور السينما، بعضها لقي رواجاً كبيراً وأحبه الجمهور وحطم الأرقام القياسية في حين أن البعض الآخر بقي مغموراً على الرغم من أهميته وفي هذا المقال سنخبركم عن أبرز أفلام عن كرة القدم تابعوا معنا.

أفلام عن كرة القدم

تعتبر السينما بمثابة التوثيق الدقيق لمرحلة من المراحل، في حين توجهت الكثير من شركات الإنتاج نحو إنتاج أفلام كوميدية أو أكشن تبعاً لنوعية الجمهور الذي تتوجه له الشركة إلا أن هناك أفلام عن كرة القدم لقيت إقبالاً كبيراً وفتحت باباً على مصراعيه نحو هذا العالم من الإنتاج السينمائي الكبير والواسع.

فيلم حالة تسلل Offside

أفلام عن كرة القدم كثيرة رصدت مختلف حالات ومجريات الملاعب والكواليس، إلا أن هذا الفيلم لا يتحدث عن ساحرة القلوب بشكل مباشر، بل يتحدث عن حالة تشجيع كرة القدم، وتحديداً وضع النساء في إيران.

تدور أحداث الفيلم عن رغبة النساء في تشجيع فريق بلادها المتأهل لمونديال كأس العالم وبشكل أكثر تحديداً مونديال كأس العالم لعام 2006، حيث تجد شابة إيرانية نفسها مضطرة للتنكر على هيئة رجل لتتمكن من الدخول إلى مدرجات كرة القدم الخاصة بالرجال الإيرانيين.

إلا أن حلم هذه الشابة لم يكتمل، حيث أنه وقبل أن تطلق صافرة مباراة البداية بدقائق معدودة تم إلقاء القبض عليها ووضعها داخل زنزانة لتكتشف أنها ليست وحيدة بل هناك مجموعة من الفتيات اللواتي ألقي القبض عليهن بنفس التهمة ويتم تسليمهن إلى شرطة الأخلاق بعد المباراة لتبدأ مرحلة أخرى من الفيلم.

فيلم هدف Goal

أفلام عن كرة القدم كثيرة تدور في عام 2006 ومنها فيلم هدف Goal الذي يعتبر من الأفلام الدرامية التي تصنع بطلاً يصعد باستمرار في حياته، حيث أخذ دور البطولة شاب مراهق مكسيكي إلا أنه يمتلك أقدام ليست كباقي الناس.

فعلى الرغم من أن قدميه كأقدام الناس من حيث الشكل إلا أنه تمتلك مهارات كروية كبيرة وسرعة تفوق الوصف والخيال، فيبدأ البطل رحلته من المكسيك إلى الولايات المتحدة الامريكية قاطعاً مسافة من الجنوب إلى الشمال باحثاُ عن فرصة يلتقطها.

يجد فرصته أخيراً عندما ينضم إلى دوري رسمي لكرة القدم، ومن هنا يصبح بطلاً كروياً ونجماً محترفاً، وعلى الرغم من روعة وجمال أحداث الفيلم وحبكته المترابطة إلا أنه لم يحقق أرباحاً في شباك التذاكر، في حين بقي نجاحه محلياً وجماهيرياً بين محبي السينما من جهة ومحبي كرة القدم من جهة أخرى.

جمهور كرة القدم.. ممنوع من الجلوس وعليه التشجيع فقط!

إنتاج الفيفا

ليكون الفيلم مباركاً من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، الذي دعم الفيلم وشارك في الإنتاج من خلال التسهيلات التي تم تقديمها للدخول إلى بعض النوادي والتنسيق مع شركات رياضية كبرى لتمويل وإنتاج الفيلم مثل شركة أديداس.

فيلم بيليه: ميلاد أسطورة

أفلام عن كرة القدم متعددة تحدث عن أسطورة أو أساطير من كرة القدم، فالعديد من أفلام عن كرة القدم كان محور حديثها الأسطورة الكروية بيليه، حيث تدور أحداث الفيلم عن الشاب إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو الذي سيعرف فيما بعد باسم بيليه ويلعب لصالح فريق سانتوس ويبدأ مسيرته الاحترافية.

الفيلم يتحدث عن مجريات حياة بيليه الذي شارك مع منتخب بلاده عام 1956 في مباراة دولية ضمن المنتخب الأرجنتيني ليسجل الهدف الوحيد لفريق بلاده ويكون هذا الهدف أول أهدافه الدولية ويفتح البواب أمامه للاحتراف والشهرة الواسعة.

ويروي الفيلم كيف تمكن بيليه من أن يجذب أنظار العالم إليه قبل أن يكمل عامه السابع عشر، فيكون عضواً ضمن منتخب السامبا لما يزيد عن 20 عاماً، ويحقق الأرقام القياسية مع الفريق باعتباره أصغر لاعب في البطولة وكذلك أصغر لاعب في تاريخ كأس العالم.

خاتمة

أفلام عن كرة القدم أخبرناكم عنها إلا أن هناك المزيد بالتأكيد عن هذه اللعبة التي تسحر القلوب، فالسحر الخاص بكرة القدم لم يتوقف عند مدرجات الملاعب ولا خلف شاشات النقل المباشر لمجريات المباريات وإنما انتقلت إلى خارج المنازل وإلى المقاهي، وامتدت لتظهر بشكل أوضح وأكثر تجلياً على شاشات السينما الكبيرة، فكانت كرة القدم مجالاً واسعاً للكتابة الدرامية الكروية وتروي الكثير من التفاصيل الخاصة بهذه اللعبة وتفضح ما هو مستور وتكشف ما هو مختبئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى