منوعات

الحيوانات تتنبأ بالزلازل.. دراسة علمية تحسم الجدل

الحيوانات تتنبأ بالزلازل معلومة لطالما سمعناها منذ أن كنا أطفالاً، في حين لا أحد كان متأكداً من صحة هذه المعلومة، لكن لا داعي للقلق ففي مقال اليوم من صحيفة البوابة الإلكترونية سنخبرك فيما إذا كانت الحيوانات تتنبأ بالزلازل حقاً أم لا.

الحيوانات تتنبأ بالزلازل

عمل العديد من الباحثين على دراسة الظاهرة التي تقول بأن الحيوانات تتنبأ بالزلازل والتأثيرات التي تظهر على الحيوانات قبل حدوث الكوارث الطبيعية، في حين تستمر الأبحاث حتى الآن، إلا أن ما أثار الانتباه إلى أن الحيوانات تتنبأ بالزلازل هو حدث يعود تاريخه لزمن بعيد.

ففي عام 373 قبل الميلاد، سجل عدد من المؤرخين في مدينة يونانية قديمة تدعى هيليس ان الحيوانات الموجودة في تلك المدينة بدأت تظهر عليها مظاهر غريبة وسلوكيات غير مألوفة وخارجة عن المعتاد.

الحيوانات بدأت بالهجرة والهرب من شيء ما، فيما يبدو أنها تتنبأ بشيء أو تأخذ حذرها منه، ومن ثم وبعد يومين فقط من هذه السلوكيات الغريبة للحيوانات حدث واحد من أقوى الزلازل التي شهدتها اليابان وكذلك العالم عبر التاريخ.

سرّ الحيوانات الهاربة

لمدة قرون عديدة انتشرت الكثير من القصص بأن الحيوانات تتنبأ بالزلازل وأخذت هذه القصص تنتشر في مختلف الثقافات وحول مختلف دول العالم، إلا أن باحثين مختصين بسلوك الحيوانات كان لهم رأي علمي.

الباحثون من معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان أجروا دراسة في شهر تموز يوليو من عام 2020 نشرت نتائجه في دورية علمية هي إيثولوجي، وضحت حقيقة الأقوال التي تتحدث عن أن الحيوانات تتنبأ بالزلازل.

دراسة علمية

استند الباحثون خلال دراستهم على مزرعة في إيطالية، وهي متواجدة في منطقة معرضة للكوارث الطبيعية وبشكل خاص للزلازل تبعاً لطبيعة الأرض والصخور الموجودة فيها، ومن ثم عمد الباحثون إلى ربط أجهزة تم ربطها على شكل أطواق.

ووضعت هذه الأطواق لكل الحيوانات في المزرعة سواء أبقار أو أغنام أو كلاب وبشكل مستمر ولمدة أشهر عديدة، وتم الاعتماد على أنماط إحصائية متعددة يتم من خلالها دراسة النمط الطبيعي لسلوك الحيوانات هذه وبشكل يومي ومتابعة دورية، ومن ثم مقارنة هذا النمط اليومي الطبيعي بأي نمط غير طبيعي وغير مألوف.

التنبؤ بالزلازل هاجس يلاحق العلماء حول العالم

في الفترة التي أجريت فيها الدراسة تم تسجيل ما يقارب ثمانية عشر ألف زلزال في المنطقة وتأثرت بها المزرعة بالتأكيد في حين أن التأثر كان متفاوتاً ما بين الصغير جداً وما بين الظاهر، في حين أن اثني عشر زلزالاً فقط كان قد سجل 4 درجات على مقياس ريختر أو أعلى.

والآن كان على الباحثين إعلان النتائج التي توصلوا لها حول إذا ما كانت الحيوانات تتنبأ بالزلازل حقاً أم لا، والمدهش أن النتائج أفادت بأن الحيوانات التي كانت موجودة في المزرعة أظهرت سلوكيات متعددة.

وكانت هذه السلوكيات غير طبيعية وغير مألوفة، وكذلك الأمر غير معتادة، واستمرت هذه السلوكيات لمدة تزيد عن خمسة وأربعين دقيقة، في حين تبين أن الحيوانات تتنبأ بالزلازل قبل 20 ساعة كاملة من حدوث الزلزال، في حين أن هذه الحيوانات كلما كانت أقرب من مركز الزلزال كلما تغير سلوكها بوقت أبكر مقارنة بالحيوانات الأكثر بعداً عن المركز.

كيف يمكن أن تتنبأ الحيوانات بالزلازل

حتى الآن ما من إجابة واضحة على هذا التساؤل، فالحيوانات تتنبأ بالزلازل القريبة والتي على وشك الحدوث، وربما يعود السبب إلى قدرة الحيوانات على استشعار نوع من الموجات ويطلق عليها الموجات بي.

وهذه الموجات هي انضغاطية أولية ينتج عنها الموجة إس أو ما تسمى بموجة القص، وهي الموجة الكبرى التي يشعر بها الناس على سطح الأرض، في حين لا يلاحظ الناس نشاط الموجة بي الصغيرة ويكون الحيوانات هم يستشعرون بها.

إلا أن ما يحير العلماء هو أن الموجة بي تمكن الحيوانات من الشعو بالزلازل قبل ثواني أو دقائق لا أكثر، ومن المستبعد أن يصل الأمر لساعات أو يوم كامل، في حين أن الباحثين لاحظوا السلوكيات الغريبة قبل ساعات كبيرة.

ويفترض الباحثون أن هناك أمر آخر يجعل الحيوانات تشعر بالاضطراب قبل فترة من الزلازل وربما يكون السبب هو ضغط الصخور قبل الزلازل.

خاتمة

الحيوانات تتنبأ بالزلازل معلومة حيرت الكثير من الناس ومنهم العلماء ومنهم من يصدقها ومنهم من يعتبرها خرافة.. وأنت أخبرنا ما رأيك؟ هل تصدق هذا الأمر حقاً؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى