الرياضة

أبرز حكام كرة القدم.. أحدهم أرعب اللاعبين!

أبرز حكام كرة القدم هو عنوان مقالنا لليوم من صحيفة البوابة الإلكترونية، حيث أن الحكام من شأنهم أن يكونوا على رأس اهتمامات مشجعي ومحبي الرياضة وتحديداً كرة القدم، كيف لا وهم من يحددون نتائج المباريات ويمنحون ضربات الجزاء والإنذارات.

أبرز حكام كرة القدم

لا بد أنك قرأت سابقاً ضمن موقع صحيفة البوابة الإلكترونية مقالات حول أشهر لاعبي كرة القدم، وأفضل لاعبي كرة القدم، وكذلك أغنى لاعبي كرة القدم، لكن مقالنا اليوم مختلف بعض الشيء، فنحن سنخبرك في هذا المقال عن موضوع من النادر أن يتحدث عنه أحد على الرغم من أهميته الكبيرة في عالم الساحرة المستديرة، وسنعرض لك قائمة أشهر حكام كرة القدم حول العالم.

قائمة أشهر حكام كرة القدم

  • بييرلويغي كولينا

يعتبر الحكم الإيطالي السابق بييرلويغي كولينا على رأس أبرز حكام كرة القدم، فهو قد قضى وقتاً طويلاً من عمله كحكم ضمن قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وذلك منذ العام 1995 وحتى العام 2005.

الحكم الإيطالي حصل على لقب أفضل حكم في العالم وذلك ل 6 أعوام متتالية، حيث يعتبر رقماً قياسياً، ويعتبر أيضاً كولينا هو أفضل حكم مرّ على تاريخ كرة القدم الدولية بشكل عام، وبعد إنهائه العمل كحكم انتقل ليكون عضواً ضمن لجنة حكام الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

كما شغل منصب رئيس اتحاد كرة القدم الاوكراني وذلك في عام 2010 وتحديداً في الخامس من تموز، كما حصد لقب كوجاك وذلك لأنه أصلع الرأس نتيجة إصابته بالثعلبة، وأدرج ضمن قائمة حكام الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1995، بعد أن قام بتحكيم 43 مباراة من مباريات الدوري الإيطالي.

  • ماركوس ميرك

من أهم وأبرز حكام كرة القدم، هو الحكم الماني الجنسية ماركوس ميرك، ويعتبر ميرك صاحب أكبر رقم قياسي في تحكيم أكبر عدد من مباريات الدوري الالماني، كما تمكن من الحصول على جائزة أفضل حكم في العالم.

وحصل على هذه الجائزة لمدة 4 مرات، كما تمكن من اقتناص جائزة أفضل حكم في ألمانيا ليحتل اللقب لمدة 6 أعوام، ويعتبر ميرك­­ هو أصغر حكم في الدوري الالماني، حيث كان يبلغ من العمر في عام 1988 خمسة وعشرين عاماً.

كما أنه تمكن من إدارة المباريات الخاصة باولمبياد برشلونة في عام 1992، وقدم أبرز حكام كرة القدم طلبه للإحالة إلى التقاعد بعد المباراة التي قام بتحكيمها بين بايرن ميونخ وبين فريق هيرتا برلين، وحدثت مجريات هذه المباراة في اليوم الاخير من الموسم لعام 2008.

وبعد تقاعده اتخذ طريقاً مختلفاً، حيث عمل في إحدى القنوات التلفزيونية، وبدأ العمل بها كمعلق رياضي يتابع مجريات الدوري التركي الممتاز وهي قناة ليغ تي في التركية، فضلاً عن عمله في التحكيم، إلا أنه طبيب أسنان محترف جداً.

  • هوارد ويب

من أبرز حكام كرة القدم حول العالم هو الحكم الإنجليزي السابق هوارد ويب، والذي كان حكماً بارزاً وهاماً ومن أشهر حكام كرة القدم، وقد أعلن عن تقاعده منذ نحو 9 سنوات وتحديداً في 6 آب أغسطس عام 2014.

بعد تقاعده عمل كمدير فني في مجلس مسؤولي المباريات الاحترافية، وهو منصب لا يصل إليه إلا أبرز حكام كرة القدم، في حين كان يشغل أيضاً منصب حكم مدرج وذلك ضمن قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ العام 2005 وحتى تقاعده في عام 2014.

يوفنتوس.. نادي السيدة العجوز!

تمكن الحكم الإنجليزي من إدارة وتحكيم عدد كبير من مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز وذلك منذ العام 2003 حتى تقاعده، ولهذا يعتبر أيضاً من أبرز حكام كرة القدم، إلا أن العام 2010 كان عاماً مفصلياً في حياة واحد من أبرز حكام كرة القدم.

حيث عمل الحكم الإنجليزي ويب على تحكيم نهائي دوري أبطال أوروبا، ولم يكن هذا الحدث البارز خلال العام 2010، بل إنه تمكن أيضاً من تحكيم نهائي كأس العالم من العام ذاته، ليصبح هو أول حكم من حكام كرة القدم ممن يقوم بتحكيم هذين الحدثين الكرويين البارزين في عام واحد.

ويب تمكن أيضاً من إدارة عدد كبير من نهائيات كأس الاتحاد الإنجليزي، وكذلك نهائيات درع الاتحاد الإنجليزي، فضلاً عن نهائيات كأس دوري كرة القدم، وتمكن من الحصول على جائزة أفضل حكم في عام 2010، كما تم تكريمه في العام 2011 لمساهمته الفعالة في عالم كرة القدم.

خاتمة

تعرفنا معكم اليوم إلى قائمة أبرز حكام كرة القدم، وذكرنا لكم عدداً منهم وسنخبركم في مقالات لاحقة عن حكام آخرين ومعلومات جديدة عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى