السياحة والسفر

هل تعرف الفرق بين التأشيرة والفيزا والإقامة؟

كثيراً ما تختلط الأمور حول مفهوم التأشيرة ويتم الخلط بينها وبين الفيزا أو حتى بين الإقامة ولنزيل هذا اللغط الحاصل بين العناوين الثلاثة سنخبرك في هذا المقال من صحيفة البوابة الإلكترونية عن كل ما ترغب بمعرفته من معلومات.

التأشيرة

تعرف التأشيرة بأنها الحصول على إذا من الدولة المعنية للدخول إليها، بحيث يتم وضع ختم جواز السفر بها كما أنها تعتبر وسيلة هامة تسمح لحامل الجواز الذي عليه تأشيرة أن يدخل إلى الدول صاحبة الختم المقصود.

والتأشيرة يتم الحصول عليها عادة من خلال السفارات أو القنصليات التابعة للدولة المحددة في البلد الذي تتواجد به أنت، وقد يتم في بعض الحالات منح التأشيرة للأشخاص في عدد من الدول حول العالم مجرد الوصول إلى المطار.

أنواع التأشيرة

تختلف بشكل عام القواعد الخاصة بالتأشيرة من دولة إلى أخرى، كما تختلف هذه التأشيرات تبعاُ لنوعها والغرض المطلوب منها، فهناك تأشيرة سياحية وهناك تأشيرة خاصة بالعمل، في حين ممكن أن يكون الحصول على تأشيرة هو طريق للحصول على الإقامة في البلد المقصود.

فمن الممكن أن تكون التأشيرة بمثابة طريقة ووسيلة هامة للإقامة في البلد حسب المدة الزمنية المحددة على التأشيرات، إلا أنها غالباً ما تكون قصيرة المدة ومحددة بشكل دقيق ومدروس، فغالباً ما يكون الهدف من الحصول على التأشيرات هو الدخول السريع للبلاد والخروج أيضاً، حيث تعتبر تأشيرات السياحة نوع من التأشيرات القصيرة.

التأشيرة لا تعني حق الإقامة

غالباً ما يخطئ الناس في التفريق بين الأمرين، ويعتقد الكثيرون أنه بمجرد حصولهم على تأشيرة خاصة بدولة ما، فإنه بإمكانه الإقامة بها والاستقرار في هذه الدولة، وهذا الأمر خاطئ تماماً.

فأي شخص يمكنه أن يحصل على تأشيرة ويصل إلى وجهته إلا أنه لا يملك الحق في الاستقرار والإقامة في بلد التأشيرة، إلا أن ما يمنح الشخص هذا الحق هو حصوله على عقد عمل مرافق للتأشيرة يمكنه من خلال عقد العمل أن يمنح الحق في الإقامة وفي الاستقرار.

هل تعلم ما هو أقوى جواز سفر في العالم

ما هي الإقامة؟

تعتبر الإقامة هي الخطوة التالية بعد الحصول على تأشيرة دولة ما، وهذا يعني أن الإقامة يجب أن تكون لاحقة للتأشيرات، وبدون الحصول على تأشيرة لا يمكن الحصول على إقامة ولا حتى الوصول والسفر إلى الدولة المنشودة.

وبهذا فإن الغرض من الحصول على تأشيرة ما يكون بمثابة بوابة للدخول إلى البلد، وتتوقع الإقامة وتختلف تبعاً للغرض والغاية منها، فقد تكون الإقامة بقصد العمل أو بقصد الدراسة، حيث أن عقود العمل أو الفيزا الدراسية هما اللذان يسمحان بالإقامة في الدولة والاستقرار بها.

الفرق بين الفيزا والتأشيرة

ما من فرق كبير بين الحصول على تأشيرة وبين الحصول على فيزا، فهما مرتبطان ببعضهما في غالب الأحوال، حيث أن الفيزا يتم استخدامها للدخول إلى دولة محددة، وقد يحصل عليها مجرد الوصول إلى المطار مثلها مثل التأشيرات.

إلا أنه غالباً ما تمنح الفيزا نوعاً من الاستقرار الأطول في البلد المنشود، بمعنى أن الفيزا يمكن أن تحل محل التأشيرة إلا أنها تكون شاملة لعدد من النواحي وأكثر دقة لطبيعة الدخول والمدة في البقاء.

وغالباً ما يتم استخدام اسم الفيزا في الأوراق والمعاملات، حيث أنها قد تكون فيزا عمل أو فيزا دراسية، والأولى تكون مرتبطة بعقد عمل بينما الثانية ترتبط بقبول جامعي أو منحة دراسية من إحدى جامعات الدولة التي ينوي الشخص أن يتابع تحصيله العلمي بها.

ولهذا فإن الفرق بين المصطلحين فيزا وتأشيرة ما هو إلا اختلاف اللفظ لا أكثر، فكل شخص يعرف الغرض والهدف ومدة سفره إلى دولة ما، في حين أصبح المتعارف عليه بشكل أوسع ان مصطلح تأشيرة يستخدم للدخول والخروج السريعين إلى الدولة في حين أن الفيزا تعني الإقامة لفترة أطول لا سيما بقصد العمل.

إلا أن هناك فرق وحيد يتمثل بالفيزا كارد الخاصة بعملية الشراء والتي تستخدم بأغراض أخرى ومختلفة تماماً عن موضوع مقالنا.

خاتمة

سواء كنت ترغب بالسفر إلى دولة ما بقصد السياحة أو الدراسة أو عقد العمل فأخبرناك في مقالنا اليوم عن الفرق بين 3 عناوين ومصطلحات يخطئ الناس في التفريق بينهم وبين معانيهم بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى