شارك في سقي حاج ومعتمر
منوعات

الموت الرحيم.. هل هو حقاً رحيم!!

الموت الرحيم وسيلة لإنهاء حياة المريض المقطوع الأمل من شفائه لتخفيف معاناته، والقرار يكون إما بيد المريض نفسه أو النائب عنه في حال عدم قدرته على إعطاء موافقته، معلومات أكثر حول هذا الموضوع تجدها في مقالنا التالي.. تابع معنا.

تعريف الموت الرحيم

الموت الرحيم يعني مساعدة شخص ما على الخلاص من معاناته عن طريق تمهيد موته، ويتم ذلك إما عبر حقن الطبيب للمريض بعقار يودي به إلى الوفاة، أو إعطائه أدوية تساعده على الانتحار، فالطبيب هنا ينهي حياة المريض لغرض تخليصه من ألمه في حال كان مريضاً ولا أمل بشفائه، ويكون القرار إما من المريض نفسه أو ذويه في حال غيبوبته، علماً أن دفع الطبيب بالمريض إلى الانتحار (مساعد على الانتحار) ينطوي على عدة آراء وانتقادات، فهناك دول تعترف بذلك وتعتبر الطريقة قانونية ومسموحة، فيما ينال الطبيب بهذه الحالة أشد العقوبات في دول أخرى، حتى أن الآراء الفردية لازالت تتباين إلى اليوم فمنهم المؤيد ومنهم المعارض استناداً على عدة أسباب يأخذون بها.

أنواع الموت الرحيم

ينقسم إلى نوعين بناء على متخذ القرار:

للموت الرحيم نوعان رئيسيان يحددان وفق متخذ القرار:

1_الموت بقرار من المريض ذاته ويطلق عليه بالموت الإرادي حيث يطلب المريض نفسه الموت تخفيفا من عذابه وآلامه، فيطلب من الطبيب مساعدته على تحقيق ذلك، ويعترف بقانونية هذا النوع من الموت الرحيم في كل من البلدان التالية: هولندا وولاية واشنطن، إضافة إلى بلجيكا وسويسرا وولاية أوريغون ولوكسمبورغ.

( ساهم في سقي حاج ومعتمر بإشراف وزارة التنمية )

2_ الموت الرحيم في حالة غيبوبة المريض، وهذا النوع يطلق عليه بالموت اللاإرادي كونه ينفذ دون موافقته، فيتم اتخاذ قرار الموت من أحد الأشخاص القريبين منه تخفيفا لعذابه في حال عدم وجود أمل باستيقاظه من الغيبوبة على سبيل المثال.

لدينا في الضفة الأخرى نوع يسمى بالموت الإجباري ويمكن إدراجه تحت أنواع جرائم القتل، فهو عمد لقتل شخص ما دون إرادته على العلم بأنه واع وقادر على اتخاذ قرار الموت.

أنواعه وفقاً للطريقة

كما يوجد تصنيف آخر معترف عليه للموت الرحيم بناء على طريقة الموت، حيث يقسم الموت الرحيم وفقاً لهذا المعيار إلى نوعين هما:

1-الموت عن طريق حرمان الشخص المريض من علاجه اللازم لاستمرارية حياته ويطلق على هذا النوع الموت الرحيم السلبي، كونه يعتبر مؤلما نوعاً ما، فهو يودي بحياة الفرد من خلال حجب الدواء الضروري له حتى يهلك جسده ويفارق الحياة.

2-النوع الآخر للموت الرحيم وفقاً للطريقة يتم عن طريق اتخاذ إجراءات مقصودة لقتل الشخص المريض، كإعطائه حقنة تسبب له داء يضعف بنيته ويؤدي إلى وفاته أو تزويده بجرعات أكبر من المسكنات والمهدئات، وتدور حول هذا الأسلوب العديد من الانتقادات السلبية كونه بعيد عن الأخلاقيات والقيم الدينية وفق رؤية الكثيرين من أصحاب الشأن.

قاتل مأجور.. انتحار بطريقة أخرى!

القتل الرحيم في القانون

الموت الرحيم يعتبر نوعاً من أنواع القتل التي يعاقب عليها القانون في الكثير من البلدان فهو يعد خرقاً للقوانين، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتباين في موقفها تجاه هذا الموضوع، فكما تحدثنا منذ قليل هناك بعض الولايات تعترف به، فيما يعد الموت الرحيم ومنح القدرة على الانتحار للمريض غير قانونيان وفقا للقانون الإنجليزي.

مسبب الموت الرحيم يعاقب بالحبس المؤبد كأقصى درجة للعقوبات، فهو يصنف من أنواع القتل غير المتعمد حسب العوامل المحيطة به.

مؤيدون

ذهب مؤيدو الموت الرحيم إلى تبريره وضرورة الاعتراف القانوني به انطلاقاً من حق الشخص المريض اتخاذ قرار الخلاص من حياته لتخفيف آلامه ومعاناته الصحية، فهو الأحق باتخاذ القرارات المرتبطة بصحته الجسدية والنفسية على حد تعبيرهم.

كما يعتبر مؤيدو الموت الرحيم أن المريض وحده من يعاني ويكتئب من شده أوجاعه لذلك يحق له إنهاء حياته بالطريقة الرحيمة، فاستمراره بالحياة ينعكس بشكل سلبي على طبيعة ونوعية حياته، فضلاً عن كون الموت بكرامة هو حق أساسي من حقوق أي إنسان.

موت بطيء لابد من تسريعه

معاناة المريض اليومية وموتهم بشكل بطيء أمام أعين محبيهم تجعل البعض ينادي بموتهم الرحيم والسماح لهم باتخاذ قرار إنهاء حياتهم بدلا من استنزاف طاقتهم وعذابهم المستمر.

يعتقد مؤيدو الموت الرحيم أنه تصرف سامي ومن السلوكيات الإنسانية التي تعمد إلى إنهاء العذاب وتخفيف الألم والمعاناة اليومية.

معارضون

في حين يعارض قسم كبير من الأطباء اتخاذ قرار الموت الرحيم كونه ينافي مبادئهم، ويخالف القسم الذي أدوه كأطباء جديرين بالثقة حيث ينص القسم على عدم إعطاء الطبيب المريض أي دواء أو عقار يؤدي إلى وفاته مهما كانت الأسباب والظروف وأنه لن يقوم باقتراح هذا السلوك إطلاقاً.

وفق نظر الكثيرين فإن الموت الرحيم لاينفصل عن عالم الجريمة بشيء، فهو قتل نفس بشكل مقصود وينافي القيم الأخلاقية والدينية.

خاتمة

اطلعنا وإياكم على أنواع الموت الرحيم ورؤية القانون له مع تباين الآراء حوله، وكما رأينا فإنه عبارة عن قتل يأخذ صفة الرحمة كونه وسيلة لتخفيف معاناة المريض وهذا مايضعه ضمن دائرة إثارة الجدل الدائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى