أكثِرْ من الضحك.. هذا الهرمون سبب جوعك الدائم وهذه “خطة طبيعية” لك

يعاني العديد من الناس من شعور دائم بالجوع، ويسألون عن كيفية التخلص من هذا الشعور وما سببه؛ حيث يشير مختص في الغدد الصماء، إلى أن هذا الشعور غالبًا ما يكون مرتبطًا بالإجهاد وارتفاع مستوى هرمون الغدة الكظرية في الجسم- الكورتيزول.

ووفقًا للمختص الدكتور أندريه بودزولكوف؛ فإن الوظيفة الأساسية لهرمون الكورتيزول هي تكيف الجسم مع تغيرات وظروف الوسط المحيط؛ حيث يحشد احتياطيات الطاقة للتعامل مع الإجهاد، ويساهم هذا الهرمون أيضًا في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، كما ينفذ عددًا من الوظائف التنظيمية مثل تحفيز عملية إنتاج الغلوكوز من الأحماض الأمينية في الكبد، وتحلل الدهون للحصول على الطاقة، ويتفاعل مع الالتهابات التي تحصل في الجسم.

ويضيف: “عادة ما يظل مستوى الكورتيزول دون تغيير. لكن رد الفعل على مختلف المواقف العصيبة، يؤدي إلى زيادة إفراز الكورتيزول، ويمكن أن يؤثر هذا أيضًا في المظهر؛ حيث من علامات ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول: ضعف المناعة، سوء حالة الجلد، أمراض الجهاز الهضمي، ضعف الذاكرة، زيادة سريعة في الوزن”؛ بحسب “روسيا اليوم”.

فكيف يمكن تخفيض مستوى الكورتيزول؟
وفقًا لـ”بودزولكوف”، يجب التفاعل مع السبب وليس مع العلامات. وذلك بتطبيع النوم، والتخلص من العوامل المهيجة. وللحفاظ على مستوى طبيعي لهرمون الكورتيزول يجب النوم في غرفة مظلمة تمامًا وهدوء تام ما لا يقل عن سبع ساعات في اليوم.

وينصح الطبيب، بالاستمتاع بالحياة والإكثار من الابتسام والضحك، كما يجب إضافة مواد غذائية تحتوي على فيتامينات مجموعة B وD إلى النظام الغذائي مثل بذور عباد الشمس والسمسم والثوم وسمك الماكريل وصفار البيض، ويمكن أيضًا تخفيض مستوى الكورتيزول بتناول المواد الغنية بالبوليفينول: الكاكاو والشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر واللوز والبروكلي.

Exit mobile version