مهندسون من جامعة جازان يطورون مكيف كهروحراري يعمل بالطاقة المتجددة

في وقتٍ يشكل التلوث البيئي والاحتباس الحراري الناتج من المكيفات التقليدية التي تعمل بغاز الفريون عائقًا وتحديًا نتيجة الأنبعاثات الضارة الصادرة منه ، أجرى مجموعة من المهندسين الخريجين من جامعة جازان في كلية الهندسة ويشرف عليهم الدكتور سفيان الملولي مشروع يحل هذه المشكلة وهو عبارة عن مكيف “كهروحراري” يعمل من دون غاز الفريون ومن دون ضاغط وصديق للبيئة بنسبة 100% كما يتغذى على “الطاقة المتجددة” : وقد نفذ المشروع في كلية الهندسة بالجامعة م.حسن كميت مع مجموعة من زملاءه :م.سليمان خبراني ، و م.ابراهيم مقرري ، و م.محمد مدخلي.

استعماله الرئيسي
اوضح المهندس حسن كميت أن عمل المكيف هو القيام بتكييف و تبريد وحفظ درجات حرارة أي سطح او جسم مراد تبريده ، وأضاف أن المكونات الأساسية لتوليد البرودة هو Thermoelectric Peltier آما المكونات الأخرى فهي عبارة عن مبادل حراري ومضخة.

وصف مفصل
وعن مبدأ عمل المبرد الكهروحراري أوضح المهندس الكميت بأننا نقوم بتوصيل تيار DC للـ Peltier لينتج لدينا تدفق للحرارة من سطح الي أخر وبالتالي يكون سطح حار وسطح بارد ، حيث نقوم بنقل البرودة عبر مبادلات حرارية الي أن تصل للمحيط المراد تبريده . وأضاف قائلًا: اما السطح الحار فهو يعتبر مشكلة ويجب التخلص منها وهناك طرق عديده, اما عن طريق الهواء او الماء او المراوح او استغلال الحرارة في عملية أخرى مثل التسخين او التدفئة حيث قمنا باستخدام التبريد بالماء وهي عبارة عن دائرة مغلقة يمر فيها الماء بالجزء الحار ثم يطرد الحرارة عبر مبادل حراري يحتوى على مجموعة من المراوح وتتضمن الدائرة مضخة للدفع, والجزء البارد بنفس الفكرة.

مزايا الاختراع
بين المهندس حسن كميت أن هذا المكيف يًعد صديقًا للبيئة بنسبة 100% ، كما يحقيق اعلى معامل كفاءة في مجال المكيفات التي تعمل بتقنية الكهروحرارية ، بالإضافة إلى أن اعطاله أقل من المكيف التقليدي، ولا يصدر أي صوت عالي بعكس المكيفات التقليدية، مشيرًا إلى أن وزنه خفيف مقارنةً بالمكيفات التقليدية والتي يشكل ثقل وزنها تحديًا أثناء التركيب ومراحل بناء المباني.

العمر الافتراضي
كشف المهندس الكميت ان عمر المكيف الكهروحراري الافتراضي من 20 الي 40 سنه ،كما يعمل بالكامل “بالطاقة المتجددة” عن طريق الشمس ، وبين أن الهدف من الاختراع: هو لتقليل نسبة الانبعاثات الصادرة من المكيف التقليدي الي نسبة 0 %. وللمساهمة في تحقيق رؤية المملكة للتحول للطاقات النظيفة والمتجددة.

التصميم العام
أشار المهندس حسن كميت إلى أن مايميز ابتكارنا أننا قمنا بتصميم تجاوز كل التحديات التي كانت تعيق تقنية الـ Thermoelectric Peltier عن الاستخدام بكثرة في مجال التبريد، كما أنه يحقق اعلى معايير الكفاءة في مجال المكيفات التي تعمل بتقنية الكهروحرارية. مضيفًا إلى أنه وبعد عمل أبحاث كثيرة في الإنترنت لا يوجد نموذج مماثل لهذا المكيف.

قابل للتنفيذ
أوضح المهندس حسن كميت أن كثير من الاختراعات أو الابتكارات تكون نظرية ويصعب تنفيذها ولكن مايميز ابتكارنا أننا قمنا بصنع نموذج يعمل دون مشاكل ، فتقنية الكهروحرارية تستخدم لتوليد الكهرباء من الحرارة والبرودة او العكس وهو توليد البرودة والحرارة من الكهرباء وفي حالتها السابقة لم تكن تعمل بكفاءة بسبب استخدام التبريد الهواء للجزء الحار ولم نحصل على اهتمام عالي من الباحثين والمبتكرين في ضل وجود اهتمام ودعم اكبر موجه للمكيفات التي تعمل بدائرة التكييف التقليدية.

العقبات والتحديات
قال المهندس حسن كميت فيما يتمتع المكيف الكهروحراري بكل تلك المميزات الى انه هناك مشاكل بسيطة صادفتنا حيث انه ينتج كمية حرارة كبيرة بالإضافة إلى أن كمية التبريد المنتجة من الجهاز قليلة. لكن بفضل من الله استطعنا تجاوز هذه التحديات.

Exit mobile version