محليات

أوزبكستان تخطط لإنشاء 15 مدينة لتكنولوجيا المعلومات لتقديم التدريب المجاني لعشرة آلاف شاب

أعلن الرئيس شوكت ميرضيائيف عن مبادرات لتعزيز نمو التقنيات الرقمية ودعم المواهب الشابة في هذا المجال في أوزبكستان،

على مدى السنوات القليلة الماضية، شهدت أوزبكستان توسعًا سريعًا في قطاعها الرقمي، تميز بزيادة في عدد شركات تكنولوجيا المعلومات والمحترفين. ومن 147 شركة تكنولوجيا معلومات فقط في عام 2017، تضم البلاد الآن أكثر من 2000 شركة، توظف 30000 فرد في وظائف ذات دخل مرتفع. علاوة على ذلك، يشارك أكثر من 70 ألف شاب بشكل مستقل في مساعي تكنولوجيا المعلومات، مما يعكس الاهتمام المتزايد بهذا المجال بين شباب أوزبكستان.
وكان نمو القطاع واضحا بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، مع زيادة بنسبة 120٪ في حجم الخدمات وصادرات بقيمة 200 مليون دولار مسجلة في الأشهر الأربعة الأخيرة من العام. بالإضافة إلى ذلك، تم خلق 5000 فرصة عمل جديدة، مما يشير إلى إمكانات القطاع كمحرك للعمالة والنمو الاقتصادي.

وعلى الرغم من هذه التطورات، فإن الجزء الأكبر من خدمات تكنولوجيا المعلومات والصادرات يتركز في مدينة طشقند، حيث يقيم 80٪ من المهنيين. لتعزيز التنمية العادلة عبر المناطق، هناك خطط جارية لإنشاء مدن تكنولوجيا المعلومات في المناطق النائية. في البداية، ستستضيف 15 منطقة ومنطقة، إلى جانب مدينة خان أباد، هذه المراكز، وستقدم تدريبًا مجانيًا في مجال تكنولوجيا المعلومات، واللغات الأجنبية، وغيرها من المهن الحديثة لحوالي 10 آلاف شاب.

“في عصر التغيرات السريعة، تحتاج جميع المجالات إلى موظفين يعرفون تكنولوجيا المعلومات. المورد الرئيسي لكل من الخدمات والصادرات في هذا المجال هو المهنيين المؤهلين. يجب أن تكون مدن تكنولوجيا المعلومات بمثابة نظام يعمل كجناح للشباب ويقوم بالتدريس لهم المهن الحديثة،” – قال شوكت ميرزييف.
وشدد الرئيس ميرضيائيف على أهمية ضمان أن تكون مدن تكنولوجيا المعلومات هذه بمثابة بيئات تعليمية مواتية، حيث يقوم مدرسون مؤهلون تأهيلاً عاليًا بنقل مهارات قيمة إلى المهنيين الطموحين. وتماشياً مع أفضل الممارسات الدولية، سيتم تعزيز دعم الشركات الناشئة من خلال عمليات اختيار شفافة وتخصيص المنح على أساس الجدارة والنتائج.

علاوة على ذلك، تخطو أوزبكستان خطوات واسعة في تطوير وتطبيق برامج الذكاء الاصطناعي، من خلال مبادرات مثل نظام تحديد الهوية البيومترية “My ID”. واليوم، يرتبط 28 بنكًا و5 مؤسسات حكومية بهذا النظام. وقد سجل من خلاله أكثر من 8,200,000 مستخدم. والمساعد الصوتي “مخلصة” الأوزبكي. تمتلك هذه الابتكارات القدرة على تبسيط العمليات وتعزيز تجارب المستخدم عبر مختلف القطاعات.

ولزيادة تعزيز المشهد الرقمي، تُبذل الجهود لتحسين الأطر القانونية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والأنشطة الفضائية. بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي إدخال منصة الخدمات المجتمعية الموحدة إلى تبسيط مدفوعات المرافق ونشر المعلومات، مما يوفر الراحة والكفاءة للمستهلكين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى