محليات

وزارة الصناعة تصدر 86 ترخيصًا صناعيًا خلال أبريل الماضي

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، 86 ترخيصًا صناعيًا جديدًا، خلال شهر أبريل 2024م، توزعت على عددٍ من الأنشطة الصناعية.

تصدر تلك الأنشطة، حسب “واس”، نشاط صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ17 ترخيصًا، يليه نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن، ونشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بتسعة تراخيص لكل نشاط.

ثم نشاط صنع المنتجات الغذائية، ونشاط صنع الخشب ومنتجات الخشب والفلين باستثناء الأثاث، وصنع أصناف من القش ومواد الضفر بثمانية تراخيص لكل نشاطٍ منهما.

وأفاد التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة، بأن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري 2024، حتى نهاية شهر أبريل بلغ 410 تراخيص.

فيما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الشهر نفسه إلى 11,868 مصنعًا، بحجم استثمارات بلغ 1,375 تريليون ريال.

وأوضح التقرير أن حجم الاستثمارات في التراخيص الجديدة لشهر أبريل بلغ 2,264 مليار ريال، واستحوذت المنشآت الصغيرة، بحسب حجم المنشأة على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال الشهر نفسه، بنسبة 80.23%، تلتها المنشآت المتوسطة بنسبة 13.95%، في حين سجّلت المصانع الوطنية النسبة الأكبر من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار، بنسبة 100%.

وقال التقرير: إن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر أبريل بلغت 67 مصنعًا، بحجم استثمارات 1,508 مليار ريال، تصدرتها مصانع المنتجات الغذائية بـ12 مصنعًا، ثم مصانع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بـ11 مصنعًا.

ثم مصانع منتجات المطاط واللدائن بـ 10 مصانع، ومصانع الفلزات القاعدية، ومصانع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات، ومصانع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى بخمسة مصانع لكل فئة منها.

فيما استحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج بنسبة 92.54% بحسب نوع الاستثمار، تلتها المصانع المشتركة بـ5.97% ثم المصانع ذات الاستثمار الأجنبي بـ1.49%.

وأشار التقرير إلى أن التراخيص الصناعية الجديدة توزعت على عشر مناطق إدارية، تصدرتها منطقة الرياض بـ36 مصنعًا، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ22 مصنعًا، والمنطقة الشرقية بـ17 مصنعًا، ومنطقة المدينة المنورة بثلاثة مصانع.

ثم منطقتي القصيم وحائل بمصنعين لكل منطقة منهما، ونجران، وعسير، والجوف، وتبوك، بمصنع واحد لكل منطقة منها.

يذكر أنّ وزارة الصناعة والثروة المعدنية، تُصدر من خلال المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، شهريًا أهم المؤشرات الصناعية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي في المملكة، إضافةً إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، والمصانع التي بدأت الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى