محليات

مساند يوضح إجراءات فسخ عقد العمالة المنزلية

كشف برنامج مساند عن الإجراءات التي يجب القيام بها في حال تم فسخ عقد العامل المنزلي قبل نهاية مدته.

وتلقى البرنامج سؤالاً عبر منصة إكس من أحد المتابعين قال فيه إنه يريد إنهاء عقد العاملة المنزلية لعدم قدرته على سداد راتبها ولا يزال العقد ممتدًا ؟.
ورد البرنامج بالقول إنه إذا انتهى العقد، أو كان الفسخ من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع، أو من قبل عامل الخدمة المنزلية لسبب مشروع، يجب على صاحب العمل أن يتحمل دفع قيمة تذكرة السفر لإعادة عامل الخدمة المنزلية إلى بلده.
امتناع العاملة عن العمل
وفي شأن متصل قال البرنامج ردًا على استفسار حول امتناع العاملة عن العمل إن الطرف الأول(مكتب الاستقدام) يكون مسؤولاً عن العامل الذي توسط باستقدامه لمده لا تقل عن ( 90 يوماً) من تاريخ قدومه للمملكة، ويتحمل الطرف الثاني (صاحب العمل) في حال انتهاء فترة مسؤولية الطرف الأول عن العامل.
ويتحمل عامل الخدمة المنزلية المخالف تكاليف عودته إلى بلده بعد مضي فترة التجربة لعدم التزامه بمدة العقد المتفق عليها.
تحويل الراتب عبر مساند
يذكر أنه اعتبارًا من بداية شهر يوليو 2024 تم إلزام أصحاب الأعمال بتحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المنصات الرقمية المعتمدة من خلال أيقونة رواتب العمالة المنزلية.

وفي شأن متصل قال البرنامج إنه يمكن تحويل الرواتب عن طريق المحافظ الرقمية المعتمدة وهي :

STC Pay
أو urpay
أو AlinmaPay
التأمين على العمالة المنزلية
من جهة أخرى بدأ مجلس الضمان الصحي وهيئة التأمين مطلع يوليو أيضًا بتطبيق قرار إلزامية التأمين على العمالة المنزلية المسجلة لدى صاحب العمل، في حال تجاوز عددهم 4 أشخاص.
وشملت الاشتراطات العامة لتطبيق منافع وحدود التغطية بموجب الوثيقة: الالتزام بتقديم نموذج الإفصاح الطبي، والحصول على موافقة شركة التأمين الصحي، والتأمين على جميع العمالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى