أخبار عربية و عالمية

مشاركة المواطنين في صياغة الميزانية.. تجربة أوزبكستان

حبيب الله خاميدوف، كبير المتخصصين في إدارة سياسة الميزانية الحكومية بوزارة الاقتصاد والمالية في جمهورية أوزبكستان

تعمل أوزبكستان بنشاط على تحديث قطاعاتها المالية والمصرفية والضريبية. وفي الوقت الحالي، يتم إيلاء اهتمام خاص لتحسين كفاءة إدارة إيرادات ونفقات الميزانية، وهي مهمة أساسية في إطار الإصلاحات الحالية للسياسة المالية والضريبية. وتعتمد هذه العملية على الحاجة إلى تكييف الاقتصاد مع ظروف التحرير وتعميق الإصلاحات الاقتصادية، والتي تتطلب التطوير المستمر وتحسين نظام الميزانية والضرائب في البلاد.

إن إعطاء الأولوية لتمويل النفقات من الميزانيات المحلية يعد أحد المسؤوليات الرئيسية للهيئات التنفيذية والتشريعية المحلية. وعادة ما يتم حل هذه المهام من خلال مشاركة مختلف الهياكل المسؤولة في عملية الميزانية. ومع ذلك، هناك قضايا لا تتمكن الهيئات التنفيذية والتمثيلية المحلية دائمًا من معالجتها بالكامل.

إن المواطنين يدركون المشاكل الاجتماعية والاقتصادية العديدة التي تواجه مجتمعاتهم ــ سواء كانت منطقة أو حياً أو مدينة ــ وكثيراً ما يُنظَر إلى المشاريع التي يقترحونها باعتبارها معقولة وضرورية. وفي نهاية المطاف، يستطيع المقيم العادي على المدى الطويل أن يحدد على أفضل نحو القضايا التي تحتاج إلى إعطاء الأولوية.

إن كل دولة تبنت تقنيات الميزانية الاستباقية لديها نموذجها الخاص. وفي هذه الحالة، يعتمد البرمجة على الوثائق القانونية المعيارية والمناسبة المعتمدة في ولاية قضائية معينة.

تُعرف عملية توزيع مبلغ معين من أموال الميزانية بناءً على أفكار المواطنين، مع مراعاة مبادراتهم أيضًا، بالميزانية الاستباقية. ثم يتم توجيه الأموال المخصصة لتمويل مقترحات المواطنين ذات الصلة والمهمة اجتماعيًا.

لقد تم تنفيذ العديد من المشاريع في أوزبكستان في السنوات الأخيرة لحل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والضعف الذي يقلق سكان البلاد في محاولة لرفع مستوى معيشة المواطنين. والهدف النهائي هو إصلاح المشاكل النظامية المتعلقة بالبنية الأساسية المحلية، بما في ذلك مياه الشرب، والغاز الطبيعي، وإصلاح الطرق والمدارس، وغيرها من القضايا التي خرجت عن نطاق السيطرة.

ومن الممكن أن نرى كيف نشأ نظام للمشاركة العامة في تخصيص الموارد الميزانية وحل القضايا الاجتماعية خلال هذه العمليات.

إن مشاركة المواطنين في عملية الموازنة تعمل على تعزيز الانفتاح وتقوية الرقابة العامة من خلال زيادة إنتاجية الوكالات الحكومية وإحباط الفساد.

تم الانتهاء من عملية إعداد الموازنة المبادرة، وأصبحت معلومات “الموازنة المفتوحة” متاحة عبر الإنترنت منذ عام 2019، بفضل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وقد قاموا بتجديد وتحسين هذه الأساليب بشكل كامل منذ عام 2021.

الإنجازات

لقد أثبتت إجراءات الموازنة الجارية في البلاد، والتي استمرت لمدة خمس سنوات، مرة أخرى أهمية هذه الصناعة في حياة الناس، فضلاً عن الوظيفة الحيوية التي تلعبها هذه الجهود كـ “ركيزة” في حل التحديات الاجتماعية المعاصرة في مجتمعنا.

النتائج لعام 2021

لمعالجة المشاكل الملحة التي حددها المواطنون في إطار عملية الميزانية الاستباقية في عام 2021، أصدر رئيس جمهورية أوزبكستان المرسوم PD-5250، الذي يدعو السكان إلى المشاركة بنشاط في تشكيل ميزانية الدولة وتطوير مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأقاليم. وفقًا لمرسوم رئيس جمهورية أوزبكستان PD-5072 بتاريخ 13 أبريل 2021 “بشأن التدابير الإضافية لضمان المشاركة الفعالة للمواطنين في عملية الميزانية”، اعتبارًا من 1 يوليو 2021 في جميع مناطق ومدن البلاد، تعمل بوابة المعلومات “الميزانية المفتوحة” بكامل طاقتها، والمصممة لتشكيل وتمويل الأنشطة مع مراعاة الرأي العام.

المرحلة الأولى من عملية “الميزانية المبادرة”، التي تم تنفيذها في عام 2021 بتفسير محدث، تتكون من ثلاث مراحل، مع تسجيل 41125 مقترحًا للمواطنين على بوابة معلومات “الميزانية المفتوحة”.

وبحسب دراسة المقترحات الواردة، فإن 13853 مقترحاً (34% من إجمالي عدد المقترحات) تتعلق بصيانة وتنظيم الطرق الداخلية، وهي القضايا الأكثر أهمية بالنسبة للمواطنين. وتلقت جمهورية قره باغستان أكبر عدد من المقترحات (6523)، تليها بخارى (5651) ونمانجان (4414).

ومن بين المقترحات التي وردت، تبين أن 21833 (53%) من المقترحات تتوافق مع المعايير التي حددتها لجنة العمل في الأقاليم، وتم طرحها للتصويت. وخلال التصويت، أيد 1149000 فرد من جميع أنحاء البلاد المبادرات التي أثارت اهتمامهم. وتم تلقي 95000 صوت من خلال التسجيل عبر البوابة، و988400 من خلال الرسائل القصيرة، و65900 من خلال وضع غير متصل بالإنترنت مصمم للمقيمين الذين لا يستطيعون الوصول إلى الإنترنت.

علاوة على ذلك، يمنح المرسوم الرئاسي رقم PD-5250، الصادر في 23 سبتمبر 2021، إجمالي مبلغ 117.4 مليار سوم أوزبكستاني من ميزانية الدولة لصندوق المبادرات المدنية (الصندوق) الذي أنشأته بلديات المقاطعات (المدن):

ومنح الصندوق 57.9 مليار شيلونغ للمناطق والمدن التي يقل مجموع ميزانيتها عن مليار شيلونغ، و59.5 مليار شيلونغ لأولئك الذين تلقوا أكثر من 100 اقتراح من خلال بوابة معلومات الميزانية المفتوحة.

وبحسب البيانات النهائية، تم إعلان فوز 1599 مقترحا من أصل 22966 مقترحا قدمت خلال عملية التصويت، بقيمة إجمالية بلغت 530.5 مليار سوم أوزبكستاني.

النتائج لعام 2022

ينص الهدف الحادي والعشرون للبرنامج الحكومي، “عام تمجيد الكرامة الإنسانية والجوار النشط”، على أنه اعتبارًا من 2022-2026، سيتم تخصيص 5٪ من ميزانيات المقاطعات والمدن للأنشطة المدنية. وهذا يتوافق مع استراتيجية التنمية الجديدة في أوزبكستان. هذا العام، تلقى هذا الغرض 1.5 تريليون أوزبكستاني من ميزانيات المقاطعات والمدن، بالإضافة إلى أكثر من 400 مليار أوزبكستاني من ما لا يقل عن 30٪ من أموال ميزانيات المقاطعات والبلديات الإضافية.

علاوة على ذلك، وفي إطار إجراءات “ميزانية المبادرة” التي تم تنفيذها في عام 2022، أيد المواطنون من جميع أنحاء البلاد ما يقرب من 131 ألف مشروع. ومن بين المقترحات التي اجتازت مرحلة الاختيار، تم طرح 77900 مشروع تلبي المصلحة العامة للتصويت على مشاريع “ميزانية المبادرة”. وبحصولها على نحو 14 مليون صوت، أيد المواطنون المشاريع التي تم عرضها للتصويت.

بناءً على المرسوم الرئاسي رقم 197 الصادر في 7 أبريل 2022، “بشأن مزيد من دعم مشاركة المواطنين في عمليات توجيه أموال ميزانيات المقاطعات والمدن إلى الأنشطة التي يتم تشكيلها على أساس الرأي العام”، وكذلك وفقًا للمرسوم الرئاسي الصادر في 25 أكتوبر 2022، PQ-409، “بشأن تدابير توسيع تمويل المشاريع التي يتم تشكيلها على أساس الرأي العام”، في كلا موسمي 2022، تم الإعلان عن 503 مشاريع فازت بأكثر من 2000 صوت ولم يتم الاعتراف بها كفائزين. في نهاية العام، تم تخصيص 2.5 تريليون أوزبكستاني لتمويل 4136 مشروعًا فائزًا.

النتائج لعام 2023

في عام 2023، تقدم المواطنون في جميع أنحاء البلاد بأكثر من 105000 مشروع كجزء من مبادرة ميزانية المبادرة. ومن بين هذه المشاريع، تم اختيار 67100 مشروع يتوافق مع المصلحة العامة وطرحها للتصويت. وفي المجموع، صوت المواطنون لصالح المشاريع أكثر من 34 مليون مرة. وشاركت جميع الأحياء البالغ عددها 9444 في جمهوريتنا تقريبًا في هذه المبادرة من خلال تقديم مشاريعها الخاصة.

وكشف تحليل المشاريع الفائزة حسب القطاعات المختلفة عن التالي: 1605 مشروع لإصلاح وتجهيز المدارس الثانوية، و1076 مشروع لإصلاح الطرق الداخلية، و595 مشروع لإصلاح وتجهيز المرافق الصحية، و184 مشروع لإصلاح وتجهيز دور الحضانة، و125 مشروع لتثبيت أو إصلاح إنارة الشوارع. كما تم تكريم 63 مشروعاً لتحسين إمدادات مياه الشرب ونظام التخلص من مياه الصرف الصحي بين الفائزين.

وفقًا للمرسوم الرئاسي “بشأن مواصلة تحسين ممارسة الميزانية المبادرة والتدابير لدعم الأحياء النشطة” بتاريخ 10 أبريل 2023، PD-117، تم تخصيص 1.311 مليار سوم أوزبكستاني لتنفيذ 1309 مشاريع بأكثر من 2000 صوت لم تحصل على صفة الفائزين خلال عمليات الميزانية المبادرة التي عقدت في فبراير وأبريل 2023. في نهاية العام، تم تمويل 4115 مشروعًا بقيمة إجمالية 4.183 تريليون سوم أوزبكستاني.

لقد شهدنا اليوم تغييرات إيجابية في مجالات مختلفة تتعلق بتحسين نوعية حياة المواطنين من خلال تقديم مزايا وبرامج مختلفة. ومن بين هذه العمليات الاستباقية المهمة الموازنة الاستباقية التي تم إطلاقها في بلادنا منذ عام 2019. ويتضح الاهتمام المتزايد من جانب المواطنين بالمشاركة في هذه العمليات بوضوح في الرسم البياني أدناه، مما يجعل هذه المبادرات ذات أهمية متزايدة في الحياة اليومية لمواطنينا.

الجدول 1

معلومة

حول مشاركة المواطنين في عملية الموازنة المبادرة على بوابة المعلومات “الموازنة المفتوحة” حسب السنوات

الجدول 2

معلومات سنوية عن نتائج عملية الميزانية المبادرة على بوابة المعلومات “الميزانية المفتوحة” في المقطع العرضي للمجالات.

مشاركة المواطنين في صياغة الميزانية.. تجربة أوزبكستان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى